10 طرق لتحسين سرعة موقعك الإلكتروني لزيادة التحويلات

إن كان لديك موقع إلكتروني بطيء التحميل، فلا تتوقع أن يرتقي موقعك ضمن النتائج الأولى في محركات البحث، لهذا السبب تعد سرعة موقع الويب جزءً أساسياً من أداء موقعك، سواء كان هدفك تقليل مكالمات خدمة العملاء، أو الحصول على عملاء أكثر استهدافاً، فإن تحسين أداء الموقع يجعل موقعك الخاص أكثر فاعلية في تحقيق هذه الأهداف. لا شيء أصعب على المتصفحين من انتظار تحميل صفحات الويب البطيئة. الكل يتوقع مواقع سريعة التحميل وإلا فلا شيء يستحق الانتظار في عصر السرعة ، وبالتالي الحصول على نسبة معدل التحويل Conversion Rate على الموقع الخاص بك هو نصف الحكاية. ولكن تعتبر الإجراءات الفعلية بعد ذلك هي النصف الآخر، عدد الترافيك أو زوار موقعك ليس لهم أية قيمة فعلية إن لم يتخذوا أي إجراء فعلي مثل شراء منتج أو الاشتراك في قائمة بريدك الإلكتروني أو التواصل معك من خلال تعبئة نموذج معين. لذلك نقدم لك 10 طرق لتحسين سرعة موقعك الإلكتروني لزيادة التحويلات . وزيادة معدل التحويل لمتجرك سينعكس على معدل مبيعاتك وأرباحك بشكل عام.

زيادة التحويلات والنجاح في التجارة الإلكترونية

النجاح في التجارة الإلكترونية ليس بالمهمة السهلة والبسيطة، كما يعتقد الكثير من الأشخاص لكن، هناك حاجة إلى العديد من التقنيات لزيادة المبيعات والوصول إلى أهدافك في هذا المشهد التنافسي للتجارة الإلكترونية، عليك أن تعمل بجد ولا تدخر جهدًا، مما سيساعدك على التفوق والنجاح في هذا المجال 

في بعض الأحيان يتعلق الأمر بالجمهور المستهدف أو المنتج نفسه، وفي أحيان أخرى يكون السبب هو فقدان بعض العوامل الهامة على موقعك الإلكتروني أو متجرك. ومع ذلك يمكنك العمل على استراتيجيات تسويق التجارة الإلكترونية لتحويل الترافيك على متجرك إلى مبيعات مؤكدة.

ما المقصود بتحسين معدل التحويل؟

ببساطة إن تحسين معدل التحويلات يعني معرفة المزيد من التفاصيل حول رحلة الزوار في موقعك الإلكتروني وتحديدها واكتشافها.

ولكي تلاحظ تحسينات على معدل التحويلات لموقعك، يجب أن تجيب على الأسئلة الآتية:

  1. كيف ينظر الأشخاص لموقعك الإلكتروني؟
  2. لماذا لا يقوم المزيد من زوار موقعك بـ أي تحويلات أكثر؟
  3. وكيف تزيد من خدماتك للوصول إلى أهدافك بشكل فعّال؟

ومن ثم، يتعين على جميع أصحاب المواقع بذل المزيد من الجهد والعمل الجاد لتعزيز تجربة الزائر وتحسينها. وتعزيز أداء مواقعهم، ومراعاة اهتمامات الجمهور، من أجل الوصول إلى جميع أهدافهم وزيادة معدل التحويلات .

10 طرق لتحسين سرعة موقعك الإلكتروني لزيادة التحويلات

هناك عوامل رئيسية لتحسين أداء الموقع وهي كالتالي: 

1-الاستضافة

هناك العديد من العوامل المهمة التي يجب مراعاتها عند اختيار ما إذا كنت تريد البقاء مع مزود الخدمة الحالي أو الانتقال إلى مزود جديد.

  • يجب عليك التأكد  أن الاستضافة لديها خدمة عملاء طوال الأسبوع على مدار الساعة.
  • تحقق من آراء العملاء في خدمات مزود الخدمة على مواقع مراجعة الخدمات.
  • تأكد كذلك من عدم وجود موضوعات شائعة في الشكاوى، حيث يشير ذلك إلى احتمال حصول مشكلة مماثلة معك.

كلما كان الكمبيوتر أسرع، كلما كانت عملية الوصول إلى الصفحات المطلوبة بشكل أسرع وهذا الأمر ينطبق على استضافة الويب أيضاً للتأكد من أن كل صفحة على خوادم الويب تعمل بأقصى سرعة. 

  • ابحث عن حزم استضافة أكثر تقدماً مزودة بذاكرة محسنة وطاقة أكثر، حيث تعزز الموارد المحسنة سرعة

الموقع الخاص بك لأن الطلبات يتم تنفيذها بسرعة أكبر.

لا تضيع وقتك في البحث الكثير والتجربة فتجربتي مع الأفضل كانت هنا 

2-حجم الصور

تعتبر الملفات والصور أدوات مهمة لموقعك وتعد من أكثر الجوانب جاذبية لأنها تساعد على زيادة معدل التحويلات وتثير مشاعر جمهورك وتحكي قصصاً عن موقعك، وبالتالي سيكون من الصعب تطوير موقع إلكتروني فعّال دون استخدام المحتوى المرئي. لا يمكن لأحد أن ينكر أن الهدف الأساسي من استخدام الصور على موقعك الإلكتروني هو تحسين تجربة المستخدم وتحسين تسويق المحتوى الخاص بك. لذلك إذا كنت تريد زيادة التحويلات إلى موقعك الإلكتروني عليك التأكد ما إذا كانت الصور تؤثر سلباً على أداء موقعك أم لا ،

فأنت بحاجة إلى اختبار مجموعة متنوعة من الصور قبل استخدامها ووضع جميع الصور قيد الاختبار لاكتشاف أيها يزيد من عملية التحويلات بشكل أفضل. يجب أن يجيب هذا الاختبار على عدة أسئلة هامة ومنها:

    • كيف تزيد من ايرادات المبيعات؟
    • هل يزداد معدل التحويلات على منتجك بخلفية بيضاء أم عندما يكون المنتج محاط بصورة نابضة بالحياة؟
    • ما هي مجموعة الصور التي يجب على العميل رؤيتها في متجرك قبل إتمام أي عملية شراء؟

إذا لم يتم تحسين الصور بشكل صحيح، يمكن أن تكون الصور مشكلة كبيرة لسرعة التحميل، حيث تستغرق الصفحة وقت طويل في التحميل، وتسهم في تجربة سيئة لزوار موقعك الإلكتروني.

يساعد تحسين الصور في زيادة سرعة موقعك الإلكتروني، فكلما زاد حجم الصورة، كلما انخفض

تحسينها، وأصبح الموقع أبطء وأسوء أداءُ. لذلك يجب أن تأخذ في الحسبان ما يلي: 

  • عند اختيار نوع الملف، ضع في اعتبارك الغرض من الصور المستخدمة وما هي مكوناتها.
  • اختر الصيغة التي ينتج عنها أصغر حجم مع الاحتفاظ بالجودة، وتأكد من اختيار الأبعاد الصحيحة.
  • حدد مكان استخدام الصور على موقعك الإلكتروني، وتأكد من أنها ليست أكبر من المساحة المطلوبة.

ربما يقدم مزود الخدمة المشورة حول أفضل الطرق لتحسين الصور.

3- اختبر إعلاناتك

من الأولويات الهامة التي يجب وضعها في الإعتبار هي استخدام الحملات الإعلانية، إذا كنت تريد زيادة معدل التحويلات لموقعك أو زيادة مبيعات متجرك .

ولكن، كيف يمكنك التأكد من تحسين معدل التحويلات على إعلاناتك؟ يعتبر هذا سؤالًا مهمًا للغاية، يجب طرحه من جانب أصحاب المتاجر والمواقع الذين يرغبون في الوصول إلى أهدافهم.

وبالتالي، يجب بذل الجهد الوفير في اختبار الإعلانات إذا كنت بحاجة إلى توفير الوقت والمال وتحقيق مبيعات أكثر. يتيح لك اختبار إعلانات متجرك عدة خيارات متنوعة بحيث لا يعتاد عملاؤك على رؤية إعلان نمطي ثابت.

4- تغيير أو إعادة تصميم مظهر الموقع الخاص بك

يدرك جميع الأشخاص الذين يعملون في التجارة الإلكترونية  بضرورة التغيير والتحديث المستمر في الموقع أو المتجر. وينظر إليها الخبراء على أنها متطلبات أساسية للحفاظ على جمهور علامتك التجارية وبناء الولاء لها.

بالإضافة إلى ذلك، يؤكدون أن تحديث مظهر موقعك أو متجرك، وإعادة تصميمه يلعب دورًا مهمًا في زيادة المبيعات وزيادة معدل التحويل.

5- تحسين معيار الـ CTR للصفحات الأولى لديك

يقصد بالـ CTR معدل النقر (Click through rate)، أي معدّل الزيارات التي تحصل عليها صفحتك التي سبق وتصدرت نتائج البحث، والعامل الأهم لزيادة هذا المعدل هو العنوان الرئيسي الجذاب ووصف الصفحة (Meta Description). ما عليك فعله هو لفت أنظار المتصفحين لمحتوى صفحتك عن طريق الوصف المختصر لمحتوى الصفحة وعنوان الصفحة الرئيسي (Title tag)، اللذان يظهران للمتصفحين في نتائج البحث.

6- تقديم محتوى جذاب

يعتبر المحتوى الجذاب من أكثر الطرق الفريدة لزيادة معدل التحويلات والمبيعات أيضاً. فالمحتوى الجذاب يشجع العملاء، سواء كانوا عملاء عاديين أو محتملين، على فهم منتجك وحبه وشرائه في النهاية. ومن ثم يجب على أصحاب المتاجر والمواقع الإلكترونية بذل الكثير من الجهد في إنشاء محتوى جذاب وحصري لجذب العديد من الزوار.

من المهم أيضًا إنشاء مدونة للتجارة الإلكترونية 

7- استخدام حملات إعلانية بغرض إعادة الاستهداف

يوصي معظم خبراء التجارة الإلكترونية والمديرين التنفيذيين للتسويق بالاعتماد على طريقتين. الأولى: إعادة الإستهداف برسائل البريد الإلكتروني، والثانية: إعداد إعلانات بغرض إعادة الاستهداف. والأخيرة هي الأهم والتي تعتبر أكثر فاعلية من إعادة الاستهداف بالبريد الإلكتروني.

تعتبر إعادة استهداف الحملات الإعلانية من أفضل الطرق لزيادة التفاعل وحجم المبيعات، كذلك تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على عملائك، خاصة إستهداف أولئك العملاء الذين يضيفون أحد منتجات متجرك إلى سلة التسوق الخاصة بهم..

8- الإضافات

تقدم الإضافات ميزات ووظائف مختلفة، حيث تقوم بعض الإضافات بتحميل الأصول على الواجهة الأمامية،

مثل الصور وملفات JavaScript، وأوراق أنماط CSS بينما يتم استخدام المكونات الأخرى لإجراء تعديلات على قاعدة البيانات في الواجهة الخلفية.

أيضاً تحتاج معظم الإضافات إلى طلبات HTTP لتحميل الأصول، ويؤثر كل طلب على وقت تحميل صفحة الموقع الإلكتروني الخاص بك، وبالتالي عند تثبيت إضافات الموقع بالشكل الصحيح، يكون تأثيرها على سرعة الموقع ضئيلاً.

ومع ذلك، يمكن أن يؤثر التعارض بين الإضافات سلباً على سرعة موقعك الإلكتروني، إذا كنت تستخدم الكثير من الإضافات والتي تتطلب الكثير من طلبات تحميل الأصول والملفات أو إذا كانت الإضافات غير محدثة، فسوف تتأثر تجربة وأداء المستخدم في موقعك سلباً.

9- يلائم الهواتف المحمولة أولاً

وتعني إصدار نسخة لموقعك تناسب مستخدمي الهواتف المحمولة ، حيث يعد تصميم موقع يستجيب للهواتف المحمولة خياراً جيداً، وذلك للأسباب التالية: 

  • يُحسن تجربة المستخدم للموقع الخاص بك.

  • يمتلك أداءً استثنائيًا في التوافق مع الإصدارات السابقة.

  • يُفضل جوجل المواقع المصممة للهواتف المحمولة أولاً، ويعطيها الأولوية
    في صفحات نتائج محرك البحث.

لذا قبل قيامك بكتابة الكود البرمجي وتصميم موقع الويب، ركز جهودك نحو تصميم رائع لموقعك الإلكتروني لخلق تجربة ويب أفضل وأسرع عبر جميع الشاشات والأجهزة.

بغض النظر عن قيام معظمنا بالتصفح والبحث على الهواتف المحمولة أكثر من أجهزة الحاسوب، أيضاً أُجريت بعض التغيرات من قِبل جوجل على فهرسة المواقع ،حيث تفضل جوجل إصدار الهواتف المحمولة وتقوم بفهرسته بدلاً من إصدار سطح المكتب.

10- شبكة توصيل المحتوى CDN

هي عبارة عن خادم موزع جغرافياً يستضيف نسخاً من موارد الموقع الخاص بك لتقديم محتوى بناءً على مكان المستخدم، وبالتالي تعمل شبكة توصيل المحتوى على تقصير وقت رحلة المحتوى ذهاباً وإياباً وتقريبه من الموقع الجغرافي لزائر موقعك.

فعندما يبحث المستخدمون عن محتوى محدد من موقعك الإلكتروني، تبحث شبكات توصيل المحتوى عن الملاحظة الأمثل التي يمكنها تلبية طلب البحث، مما يعني اختيار تلقائي للخوادم الأقرب إلى المستخدم. تلك الخوادم هي الأقل تكلفة والأعلى سعة.

كيف تختبر سرعة الموقع؟

من الهام أن تختبر سرعة موقعك من وقت لآخر، وستساعدك أدوات مثل Google PageSpeed و GTmetrix في إنجاز هذه المهمة. كل ما عليك فعله هو لصق عنوان URL وستقوم الأداة بتحليل سرعة الصفحة وتعطيك اقتراحات للتحسين.

من الواضح أن العديد من المتاجر تشهد زيادة بنسبة 1٪ في الإيرادات لكل تحسين في سرعة موقعك بمقدار 100 مللي/ ثانية. وبناءً على ذلك، يجب عليك تحسين سرعة تحميل موقعك إذا كنت تريد حقًا زيادة مبيعات متجرك وزيادة معدل التحويلات. وإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في مهمتك:

  • تقليل عدد العناصر والإضافات التي يجب على الموقع تحميلها.
  • قم بإزالة العناصر غير الضرورية للمساعدة في تحميل صفحتك بشكل أسرع.
  • تقليل حجم صور الموقع دون التأثير على الجودة. يمكنك القيام بذلك باستخدام اضافات محددة، مثل (ImageOptim أو ShortPixel).
  • يجب عليك تقليل مقاطع فيديو YouTube المضمنة المستخدمة في متجرك أو موقعك.

تذكير: أثبتت الدراسات أن التأخير لمدة ثانية واحدة في وقت تحميل الصفحة يؤدي إلى انخفاض بنسبة 11% في عدد مرات مشاهدة الصفحة، انخفاض 7% في معدل التحويلات، وانخفاض رضا العملاء بنسبة 16%. تشير النتائج إلى أن وقت تحميل الصفحة يؤثر بشكل مباشر على المبيعات، وتحسين محرك البحث، وتجربة العملاء بشكل عام.

حقيقة أن العديد من العملاء يقولون أنهم لن يعودوا مجدداُ إلى موقع بطيء يعني أنك يجب أن تبقيهم سعداء باستخدام أدوات أداء موقع الويب المناسبة ودمج الجوانب المذكورة أعلاه.

وستندهش من الفرق ليس فقط في إجمالي الترافيك لموقعك الإلكتروني، ولكن أيضاً في جميع

المقاييس الرئيسية لموقع الويب.

لقد تطريقنا إلى أهم 10 طرق لتحسين سرعة موقعك الإلكتروني لزيادة التحويلات 

إذا كان لديك أي سؤال أو تعليق بشأن موضوع اليوم، يمكنك ترك تعليقك وسأتولى الرد على أسئلتك بنفسي، فرأيك نقدره ونهتم به.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *