31من أفضل أدوات التجارة الإلكترونية التي يجب أن تستخدمها2021

31من أفضل أدوات التجارة الإلكترونية التي يجب أن تستخدمها2021

من يعمل في مجال التجارة الإلكترونية يمكن أن نُشبهه بالجندي، وبطبيعة الحال الجندي بدون أن يكون لديه سلاح قوي لا يمكنه فعل الكثير (الأسلحة هنا بمثابة أدوات التجارة الإلكترونية في حالتنا)، طبعًا لا ننكر أنه يستطيع فعل أشياء بمهاراته 👉 لكن وجود الأسلحة والأدوات يُساعده جدًا في الكثير من المهام المطلوبة منه ويوفر عليه الوقت.

بغض النظر عن المثال السابق الغريب 😊، إلا أن نفس الأمر ينطبق على التجارة الإلكترونية وبشكل واضح جدًا، لأنه ببساطة شديدة أدوات التجارة الإلكترونية المتنوعة تتطور باستمرار ويمكن من خلالها القيام بالعديد من الأشياء، بل أنها تمثل فريق كامل يمكن أن يوفر المئات من ساعات العمل في ذات الوقت.

وبطبيعة الحال لا شك أن التجارة الإلكترونية في الفترة الأخيرة حازت على شهرة واسعة جدًا لدرجة أنه في العام الماضي (2020) حققت مبيعاتها ما يزيد عن 4 تريليون دولار ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم بكثير في السنوات القليلة المقبلة خاصةً بعد اعتماد عدد كبير من الناس على التسوق أونلاين، لدرجة أنه من المتوقع أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية في 2025 إلى 30 تريليون دولار.

إذًا حتى لا أطيل عليك، نظرًا لأنه بالنسبة لأي عمل تجاري مهما كان فإن الاستثمار في استخدام الأدوات المناسبة يكون له تأثير إيجابي جدًا على الانتاجية والمبيعات والأرباح، بالتأكيد أنت بحاجة لمعرفة أدوات التجارة الإلكترونية طالما أنك تعمل في هذا المجال، وهذا ما سيكون موضوعنا في هذا الدليل الشامل.

ونظرًا لأنه سيكون دليل شامل ومطول فأطلب منك يا صديقي أن تُحضر مشروبك المفضل ☕️ حتى تكون مركز معي ولنبدأ على بركة الله.

وللإشارة صديقي أدوات التجارة الإلكترونية تشمل جوانب كثيرة لأن هذا المجال فعليًا يشمل تقريبًا كل جانب من جوانب التسويق الإلكتروني، وبالتالي سترى أن هذا الدليل مُجمع لكل الأدوات التي يمكنك استخدامها في شتى فروع التجارة وإن شاء الله ستجد العديد من الخيارات الرائعة والمجرب معظمها.

 

ما سنتطرق له في هذا المقال ما يلي:

  • أفضل منصات التجارة الإلكترونية.
  • أفضل أدوات تحسين محركات البحث (السيو) للتجارة الالكترونية.
  • أفضل أدوات تحليل موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.
  • أهم أدوات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني للتجارة الالكترونية.
  • أفضل أدوات خدمة العملاء للتجارة الالكترونية.
  • أفضل أدوات منع الاحتيال في التجارة الإلكترونية.
  • أشهر أدوات الدروب شيبينغ للتجارة الإلكترونية.
  • أفضل أدوات التجارة الإلكترونية للشحن.
  •  أدوات التجارة الإلكترونية للإنتاجية.
  • أفضل أدوات الإدارة والمحاسبة.
  • أفضل أدوات التصميم.

لنبدأ على بركة الله في طرح الأدوات 👍:

أفضل منصات التجارة الإلكترونية:

منصات التجارة الإلكترونية على الإنترنت كثيرة جدًا وهي عبارة عن أدوات برمجية بها العديد من المزايا التي تسهل عليك عملية البيع عبر الإنترنت بما في ذلك إضافة المنتجات بسهولة، وكذلك إنشاء كوبونات وإضافة مقالات تسويقية وخصومات وبيانات شحن والعديد من المزايا الأخرى.

1. Shopify

طبعًا أول منصة سنذكرها في هذه القائمة بلا شك هي شوبيفاي التي نستخدمها بشكل أساسي في عملنا في هذا المجال منذ سنوات، وسبق وقمنا بعمل كورس مجاني عنها على قناة رامي عزت يمكنك مشاهدة الكورس المجاني من خلال الرابط التالي فـ الكورس به شرح كامل عن كل ما يخص المنصة من الألف للياء، منصة شوبيفاي مناسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة نظرًا لأنها توفر كل ما تحتاجه تقريبًا لبناء متجر ناجح مكتمل من كل شيء.

 

مميزات المنصة:

  • سهولة استخدام المنصة عن طريق السحب والإفلات فقط.
  • استضافة كاملة بما فيها كل شيء من نسخ احتياطي وتحديثات وغيره.
  • لوحة تحكم سهلة لإدارة كل ما له علاقة بأمور البيع والشحن على متجرك.
  • مدمج بها أدوات تسويقية لتسهيل إنشاء حملات إعلانية على فيس بوك وجوجل.
  • تكلفة المنصة مناسبة للمبتدئين.
  • بساطة التكامل مع العديد من بوابات الدفع الخارجية بكل سهولة.
  • إمكانية تجربة الأداة لمدة 14 يوم مجانًا قبل الاشتراك في الخطط المدفوعة.

سلبيات المنصة:

  • العيب الذي أراه في هذه المنصة هو أنه للحصول على بعض المزايا الإضافية قد تضطر للاشتراك في خطط مرتفعة نوعًا ما.

أسعار خطط المنصة:

  • الخطة الأولى: 29 دولار شهريًا.
  • الثانية: 79 دولار شهريًا.
  • الثالثة: 299 دولار شهريًا.

 

بالمناسبة صديقي، إذا كنت تنوي استخدام منصة شوبيفاي، فتسعد مدونة رامي عزت بتقديم مجموعة كبيرة من الهدايا المجانية رغبة منا لتحفيز ودفع الشباب الطامح الذي يسعى لتغير حياته المهنية عبر بناء متجر شوبيفاي، وللحصول على الهدايا أنصحك كثيرًا بمشاهدة هذه الصفحة.

أيضًا حتى تكون الإفادة كاملة، فيما يلي تجميعة لبعض الشروحات التي تطرقنا لها مسبقًا فيما يخص منصة شوبيفاي:

2. BigCommerce

منصة BigCommerce من أشهر منصات التجارة الإلكترونية الموجودة على الساحة خاصة أنها توفر العديد من المزايا، لا يُمكن أن تكتمل هذه القائمة بدون ذكر هذه المنصة التي تُساعدك على بناء متجرك الخاص بشكل يليق فعليًا بما تريد تقديمه خاصة أن التعامل مع المنصة سهل وبها المزايا الموجودة بمنصة شوبيفاي والأدوات التي تساعدك في النجاح في عملك أونلاين، تبدأ أسعار هذه المنصة مما يزيد عن 30 دولار شهريًا، ومع الأسف العيب الوحيد في هذه المنصة أن أسعارها مرتفعة نوعًا ما عن باقي المنصات.

للاشتراك في منصة BigCommerce من خلال: هذا الرابط

3. WooCommerce

تُعد WooCommerce واحدة من أفضل أدوات التجارة الإلكترونية المتوفرة مجانًا ولكن ليس بشكل كامل، لأنه حتى تستخدم هذه الأداة أنت بحاجة لاستضافة على ووردبريس، وأنصحك بمشاهدة الفيديو الذي تم التطرق له مسبقًا بعنوان “كورس إنشاء موقع إلكتروني للربح منه” وستجد فيه ما تريد إن شاء الله.

وللإشارة أيضًا لدينا خدمة إنشاء موقع لك مجانًا يُمكنك التعرف على تفاصيلها من خلال الرابط التالي، بالنسبة لأداة WooCommerce فكما أشرت أنه يتم استخدامها كثيرًا خاصة أنها تفي بالغرض في الكثير من الأحيان، الميزة في هذه الأداة أنك لن تحتاج سوى لشراء الاستضافة لأن الأداة مجانية وكذلك الووردبريس منصة مجانية، بمجرد أن تقوم بتثبيت الأداة في موقعك ستجد أنه صار يظهر في هيئة المتجر وبه الخصائص الأساسية التي تحتاجها ويمكنك التعديل عليها.

لاستخدام منصة أداة WooCommerce من خلال: هذا الرابط

4. junglescout

تعتبر منصة junglescout واحدة من منصات التجارة على الإنترنت التي تختص بالعمل على أمازون وتوفر العديد من المزايا الرائعة التي تخص أمازون والتسويق عليه، هذه المنصة تساعدك في كل شيء بدءًا من مرحلة البحث عن المنتج وحتى مرحلة إطلاق المنتج.

طبعًا المنصة بها العديد من المميزات منها إمكانية البحث عن الكلمات المفتاحية وكذلك بها أدوات تحليل لتتبع المبيعات الخاصة بك على أمازون، خطط الأسعار الخاصة بهذه المنصة تبدأ من 29 دولار للخطة الأولى و 49 دولار للخطة المتوسطة وكذلك 84 دولار للخطة الاحترافية، هذه الأسعار إذا كنت ستدفع سنويًا وليس شهريًا.

للاشتراك في منصة junglescout من خلال: هذا الرابط

5. 3dcart

يمكن من خلال منصة 3dcart إنشاء متجر كامل من كل شيء ومن خلال خطوات بسيطة جدًا، ميزة هذه المنصة أنها تتوفر على العشرات من الثيمات المجانية المتوافقة مع جميع الأجهزة بجانب أنها تدعم ما يزيد عن 100 معالج دفع مختلف، والمميز أيضًا أنها تتيح لك الوصول الكامل إلى خواص HTML وكذلك CSS لمتجرك حتى تتمكن من تخصيص العديد من الاعدادت بسهولة، خطط الأسعار في المنصة تبدأ من 19 دولار شهريًا مع خصائص محدودة وتصل حتى 229 دولار شهريًا.

للاشتراك في منصة 3dcart من خلال: هذا الرابط

6. wix

تُعد wix بدون مبالغة واحدة من أشهر وأفضل منصات أو أدوات التجارة الإلكترونية على مستوى العالم وهذا بسبب المرونة الشديدة في التعامل مع المنصة وفي سلاسة الاستخدام والواجهة البسيطة، توفر المنصة العديد من الأدوات والخيارات والمزايا التي يُمكنها أن تجعل متجرك الخاص يبدو احترافيًا، جدير بالذكر أن المنصة استخدامها لا يقتصر على إنشاء المتاجر الإلكترونية بل يمتد استخدامها لإنشاء المواقع بشكل عادي ويتم استخدامها على نطاق واسع، تبدأ خطط الأسعار في هذه المنصة من 17 دولار شهريًا وحتى 35 دولار.

للاشتراك في منصة wix من خلال: هذا الرابط

ملاحظة: منصات التجارة الإلكترونية كثيرة جدًا وفكرة إنشاء متجر إلكتروني في الأساس لها طرق كثيرة، المنصات التي ذكرتها هي الأشهر على الإطلاق لكن هذا لا يمنع من وجود منصات أخرى ربما تكون جيدة، أيضًا هناك حل بديل وهو إنشاء موقع عادي وشراء استضافة وقالب يصلح للتجارة الإلكترونية واستخدامه، لكن بطبيعة الحال هذا الأمر فعله صعب نوعًا ما لذا استخدام منصة مثل شوبيفاي يجعل الأمر سهل لأنها توفر كل شيء في مكان واحد.

مقالات ذات صلة:

أفضل أدوات تحسين محركات البحث (السيو) للتجارة الالكترونية:

السيو مهم في أي عمل أونلاين مهما كان لأنه يعتبر مصدر ترافيك مجاني! ومن يأتي من محركات البحث يكون شخص مهتم جدًا، طبعًا هناك أدوات كثيرة للسيو منها أدوات تابعة لجوجل أهمها أداة Google Search Console الغنية عن التعريف والتي تستخدم في العديد من المواقع، وهناك أدوات أخرى احترافية بكل المقاييس يمكن من خلالها فعل الكثير من الأشياء، سأذكر فقط أهم 3 أدوات فيها:

7. Ahrefs

أداة Ahrefs من الأدوات التي نستخدمها كثيرًا في عملنا على الإنترنت، وهي أداة غنية عن التعريف بالنسبة لأي شخص عمل من قبل في مجال تحسين محركات البحث، من خلال هذه الأداة يُمكنك إجراء بحث شامل ودقيق عن الكلمات المفتاحية التي ستجلب أكبر عدد من الزيارات للمتجر الخاص بك.

المميز أيضًا في الأداة أنه يمكن من خلالها مراقبة المنافسين والتجسس عليهم (هذا أمر عادي وليس شيء سيء، لا تقلق 🧐)، فببساطة يمكنك وضع رابط متجر أي شخص منافس وستعطيك الأداة معلومات مفصلة عنه من الكلمات المفتاحية التي يستخدمها وكذلك من أين يحصل على الروابط الخلفية الخاصة به والمزيد، أيضًا الأداة تحلل المتجر الإلكتروني الخاص بك وتُخبرك بنقاط الضعف لديك من ناحية السيو لتقوم بتحسينها ولهذا هي تعتبر واحدة من أفضل أدوات التجارة الإلكترونية على الإطلاق.

لتجربة أداة Ahrefs من خلال: هذا الرابط

8. SEMrush

طبعًا SEMrush أداة غنية عن التعريف ولا يمكن أن نتحدث عن أدوات السيو ولا نذكرها فهي عملاقة ورائدة في هذا المجال منذ سنوات، هذه الأداة بإختصار يمكن من خلالها فعل كل ما له علاقة بتحسين محركات البحث بدءًا من البحث عن الكلمات الدلالية وكذلك تحليل الروابط الخلفية والتدقيق في كل ما له علاقة بالموقع والتخطيط للمحتوى، وأيضًا لا ننسى خاصية مراقبة المنافسين مثل الأداة السابقة، جدير بالذكر أيضًا أن الأداة متوافقة مع العديد من المنصات التسويقية لإجراء تحليلات شاملة في كل المراحل التسويقية.

لتجربة أداة SEMrush من خلال: هذا الرابط

9. Ubersuggest

إذا كنت تنوي تقديم محتوى قوي في المتجر الخاص بك فشخصيًا أرى أن أداة Ubersuggest التابعة لخبير السيو neilpatel والغني عن التعريف ستكون مفيدة بالنسبة لك، الأداة يمكن من خلالها عمل بحث دقيق جدًا عن الكلمات المفتاحية ومعرفة تفاصيل كل كلمة من مقدار المنافسة ومعدل النقر وتكلفة النقر والعديد من البيانات بحيث تستطيع كتابة محتوى قوي وفي نفس الوقت تتصدر جوجل على كلمات قوية.

لتجربة أداة Ubersuggest من خلال: هذا الرابط

أفضل أدوات تحليل موقع التجارة الالكترونية الخاص بك:

10. Google Analytics

كل المواقع الموجودة تستخدم أداة Google Analytics وبالتالي المتاجر الإلكترونية ليست استثناء، من خلال هذه الأداة المجانية المقدمة من جوجل يمكنك تحليل العديد من البيانات التي تُؤثر في النهاية بشكل إيجابي على زيادة التحويلات، التقارير التي تقدمها أداة Google Analytics كثيرة جدًا ودقيقة ولو تم استخدامها فعليًا بشكل صحيح وتم دمج معلوماتها مع أدوات السيو والأدوات الأخرى التي سنذكرها فإن شاء الله ستكون النتائج مرضية جدًا.

11. Hotjar

تعتبر Hotjar واحدة من أفضل أدوات التجارة الإلكترونية على الإطلاق، يمكن من خلال المعلومات التي تقدمها هذه الأداة تحسين سلوك المستخدمين على المتجر الخاص بك، واتخاذ العديد من القرارات بشأن التحسينات التي تتم في متجرك، الأداة تقوم بتسجيل مقاطع فيديو لتحركات الأشخاص على المتجر الخاص بك وتحلل سلوك المستخدمين لتعرف ما يقوم به المستخدم بالفعل عند الدخول لمتجرك أو ما هو المنتج الذي يتصفحه كثيرًا وهكذا، فعليًا هذه الأداة يتم استخدامها على نطاق واسع جدًا.

لتجربة أداة Hotjar من خلال: هذا الرابط

12. KissMetrics

هذه الأداة تعتبر بنك معلومات متنقل لأنها تعطيك داتا قوية عن سلوك المستخدمين في متجرك بدءًا من مرحلة وصولهم للمتجر وحتى خروجهم ويتم تسجيل الجلسات كذلك مثل الأداة السابقة، أيضًا الأداة تخبرك بالمكان الذي جاء منه المستخدم هل من محركات البحث أم من أحد منصات التواصل أو حملة إعلانية وهكذا، المميز في هذه الأداة أنه يمكن من خلالها إجراء اختبارات A/B التي تعتبر كنز في حد ذاته.

لتجربة أداة KissMetrics من خلال: هذا الرابط

أفضل أدوات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتجارة الالكترونية:

لا يمكن بأي حال من الأحوال أن ننكر أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social media وبصراحة هذه النقطة بالتحديد ضمن هذا المقال مهما تحدثت عنها سيكون حقها منقوص لأن الأدوات التي تساعد في عملية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي كثيرة للغاية، فعليًا كثيرة جدًا،  لكن سأقتصر هنا على ذكر بعض الأدوات فقط ويمكن أن نتطرق في دليل آخر عن هذه الأدوات بالتفصيل.

13. AdRoll

أداة AdRoll باختصار هي عبارة عن منصة لإعادة الاستهداف بحيث يُمكن من خلالها الوصول للعديد من العملاء عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وعلى مختلف الأجهزة، ميزة هذه الأداة أنها تقدم أيضًا توصيات للعديد من المنتجات استنادًا للذكاء الاصطناعي وتفاعل الناس مع المنتجات على وسائل التواصل، فعليًا الأداة يمكن أن تساعد أي شخص يعمل في مجال التجارة الإلكترونية بشكل كبير جدًا.

لتجربة أداة AdRoll من خلال: هذا الرابط

14. Ometria

هذه أيضًا واحدة من أهم أدوات التجارة الالكترونية خاصة أنها تجمع مزيج بين التسويق وبين الاحتفاظ بالعملاء في المراحل الشرائية المختلفة، يمكن من خلال هذه الأداة اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم وكذلك التسويق على القنوات التسويقية المختلفة بجانب أيضًا إمكانية إرسال رسائل تسويقية متعددة لعملاء مختلفين حسب مراحل الشراء وفي أوقات مختلفة وبطرق متنوعة.

15. adespresso

منصة adespresso من المنصات التي أحبها بشكل شخصي لأن فكرتها رائعة بصراحة، فكرة هذه المنصة باختصار هي المساعدة في إنشاء الإعلانات على فيسبوك، بطبيعة الحال أكبر مشكلة نواجهها عند إنشاء الإعلانات على فيسبوك هي التجربة! نضطر دائمًا لتجربة العديد من الكوبي والصور والكريتيف المختلفة لمعرفة أفضل شيء وهذا يستغرق وقت كبير.

هذه الأداة مصممة خصيصًا لهذا الأمر لأنها متكاملة مع فيس بوك بحيث تُعطيها فقط الكوبي التي لديك سواء كان 2 أو أكثر وكذلك الصور مهما كان عددها، وهي بدورها ستنشئ إعلانات بتشكيلات مختلفة من الكوبي والصور وأي شيء تُحدده وفي النهاية تخبرك بأفضل إعلان جلب لك أعلى نسبة من التحويل وتقترح تحسينات في حال كانت الحاجة تتطلب ذلك.

لا أنصح باستخدام هذه الأداة بالنسبة للمبتدئ لأنه بطبيعة الحال الأداة غير أنها تحتاج إلى اشتراك شهري فهي أيضًا حتى تعرف أفضل صيغة لإعلانك تقوم أولًا بإنشاء إعلانات كثيرة وهذا تكون تكلفته كبيرة جدًا، في حين لو فعلت ذلك بشكل يدوي يمكن أن تقلل عدد الإعلانات بشكل كبير.

لتجربة أداة adespresso من خلال: هذا الرابط

مقالات ذات صلة:

أهم أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني للتجارة الالكترونية:

التسويق عبر البريد الإلكتروني من وجهة نظري المتواضعة هو يعد أفضل طريقة تسويقية تجني ثمارها بشكل كبير خاصة في مجال كهذا، لو تمكنت من بناء قائمة بريدية بها أشخاص فعليًا مهتمين بما تقدمه فأنت لديك كنز كبير يمكن أن تستفيد منه لسنوات، وتتمثل أهم أدوات التسويق عبر البريد فيما يلي، لكن قبل ذلك أود أن أوضح أنه سبق التطرق للعديد من الشروحات التي تخص التسويق عبر البريد الإلكتروني أنصحك بالاطلاع عليها:

16. Convertkit

أداة Convertkit هي الأداة التي نعتمدها بشكل أساسي في كافة قوائمنا البريدية سواء في أعمالنا العربية أو الأجنبية وسبق وقدمنا مراجعة شاملة عنها في مقال “مراجعة أداة ConvertKit” ومن مميزاتها أنها سهلة الاستخدام بجانب أن أسعار الخطط الخاصة بها ممتازة، كما أنها تعطيك خاصية الاشتراك المجاني والتمتع بالعديد من المزايا طالما أن عدد مشتركيك لم يزيد عن 1000 شخص.

مميزات الأداة:

  • الواجهة البسيطة وسهولة الاستخدام.
  • إمكانية الدفع على حسب المشتركين.
  • وجود الخطة المجانية التي تتسع لـ 1000 مشترك.
  • إمكانية أتمتة الرسائل.
  • توفر ميزة إنشاء أكثر من قائمة بريدية.
  • وجود عدد كبير من القوالب لإرسال رسائل احترافية.

عيوب الأداة:

أهم عيب في الأداة من وجهة نظري هو السعر خاصة بالنسبة للمبتدئ لكن هذا يمكن التغاضي عنه لأنه سيدر عليك أضعاف ما تدفعه خاصة أنك في البداية قد لا تدفع شيء عندما تكون قائمتك تحت الـ 1000 مشترك وبعد أن تحقق منهم أرباح يمكنك ترقية الخطة الخاصة بك.

لتجربة أداة Convertkit من خلال: هذا الرابط

17. MailChimp

منصة MailChimp غنية عن التعريف في هذا المجال ومعروفة بأسعارها الجيدة، المنصة يتم استخدامها على نطاق واسع جدًا خاصة أنها توفر العديد من المزايا المهمة جدًا التي لا تختلف كثيرًا عن منصة Convertkit  من ناحية بعض المزايا، أيضًا المنصة بها تجربة مجانية طالما أن عدد المشتركين لديك لم يتجاوز 2000 شخص فلن تدفع شيء، لكن بعد ذلك تضطر للإشتراك في الخطط المدفوعة.

لتجربة أداة MailChimp من خلال: هذا الرابط

18. GetResponse

هذه المنصة من المنصات المتقدمة جدًا في مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني، و حتى لا نكرر كثيرًا يمكن من خلالها إجراء كل ما له علاقة بالتسويق عبر البريد سواء أتمتة الرسائل أو تتبع الروابط وفتح الإيميلات وحركة الترافيك وكذلك إجراء التحليلات والمزيد، هذه المنصة تختلف عن المنصات الأخرى لأنها لا تعطي حد أدنى للخطة المجانية ولكن تعطيك حق التجربة في أي خطة لمدة 30 يوم وبعد ذلك تشترك في الخطط المدفوعة.

لتجربة أداة GetResponse من خلال: هذا الرابط

أفضل أدوات خدمة العملاء للتجارة الالكترونية:

19. Zendesk

هذه الأداة تعد واحدة من أفضل أدوات خدمة العملاء التي يمكن استخدامها على الإطلاق، وذلك لأنه يمكن من خلالها تتبع طلبات العملاء بجانب التعرف على شكواهم وحلها، ومن مميزات الأداة أيضًا أنه يمكن من خلالها إضافة الدردشة الحية أو المباشرة في الموقع أو المتجر الخاص بك، وأهم ما يميز هذه الأداة أنها تقدم تحليلات وتقارير يمكن من خلالها تحديد أي عيوب في خدمة العملاء وكل ما له علاقة بعمليات التجارة الإلكترونية، بجانب أنها تدعم أكثر من 100 لغة و متوافقة مع عدد كبير جدًا من وسائل التواصل الاجتماعي.

لتجربة أداة Zendesk من خلال: هذا الرابط

20. Freshdesk

خدمة العملاء تمثل واجهة أي عمل تجاري في الوقت الحالي وبالتالي الاهتمام بمدى جاهزية خدمة العملاء لديك شيء مهم جدًا، وتعتبر أداة Freshdesk من الأدوات المميزة في هذا المجال إذ يمكن من خلالها دعم العملاء عبر جميع القنوات التسويقية بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك البريد الإلكتروني، الأداة بها خاصية أتمتة الرسائل وكذلك تدعم نظام التذاكر بجانب أنها تدعم عدد كبير جدًا من اللغات.

لتجربة أداة Freshdesk من خلال: هذا الرابط

21. LiveChat

أحد الدراسات أشارت أن حوالي 70% من متصفحي المتاجر الإلكترونية في الولايات المتحدة يُفضلون التعامل مع إنسان لحل مشكلتهم بدلًا من التعامل مع روبوت تمت برمجته ليرد على الرسائل، توفر لك أداة LiveChat خدمة المراسلة المباشرة على موقع الويب الخاص بك أو المتجر بحيث يمكنك استخدامه للتواصل مع العملاء بشكل مباشر لحل مشكلاتهم، بطبيعة الحال كأي أداة مشابهة فهذه الأخيرة يمكن من خلالها إنشاء أسئلة شائعة ليتم الرد عليها بشكل تلقائي دون تدخل منك، و لا تنسى أنه كلما كانت خدمة العملاء جيدة كلما زاد رضا العملاء وهذا في النهاية سيزيد من ولاء العملاء لك وكذلك زيادة المبيعات.

لتجربة أداة LiveChat من خلال: هذا الرابط

أشهر أدوات الدروب شيبينغ للتجارة الإلكترونية.

22. Oberlo

هذه الأداة التي نستخدمها في عملنا بشكل شخصي فعليًا تستحق التجربة كونها توفر ساعات من العمل إذا كنت تعمل بمجال الدروب شيبينج، يمكن من خلال Oberlo استيراد مئات المنتجات من موقع علي اكسبريس لإضافتها بمتجرك الخاص وكذلك شحنها للعملاء في حالة الطلب، والمميز في الأداة أيضًا أنه يمكن أتمتها من حيث تنفيذ الطلبات بمعنى أنها تتولى شحن المبيعات بشكل أوتوماتيكي، وهذا ما يجعلها أحد أشهر وأهم أدوات التجارة الإلكترونية.

مميزات الأداة:

  • سهولة استخدام الأداة بجانب واجهتها البسيطة.
  • تابعة لشركة شوبيفاي وبالتالي متوافقة معها بشكل كبير.
  • بها خاصية أتمتة تنفيذ الطلبات.
  • إمكانية إضافة آلاف المنتجات إلى متجرك بسهولة.
  • بها خاصية التتبع والتحليل.
  • وجود خطة مجانية تمكنك من إضافة حتى 500 منتج.

لتجربة أداة Oberlo من خلال: هذا الرابط

23. Doba

إذا كنت تعمل بمجال الدروب شيبينج فإن أداة Doba يمكن أن تكون مفيدة جدًا بالنسبة لك، إذ يمكن من خلالها إضافة العديد من المنتجات للمتجر الخاص بك، بجانب أنها تسهل عليك عملية التواصل مع شركات الشحن ولذلك هي مناسبة جدًا للتجار الذين يبيعون بالجملة، باختصار هذه الأداة يمكن الاعتماد عليها في أشياء كثيرة أهمها ترتيب كل شيء مع الموردين بجانب شحن المنتج مباشرة إلى العميل دون تدخل منك.

لتجربة أداة Doba من خلال: هذا الرابط

أدوات منع الاحتيال في التجارة الإلكترونية:

24. Riskified

استخدام أداة Riskified في بعض الأحيان قد يكون ضروريًا خاصة أنها تعمل بشكل آلي، يُمكن من خلال الأداة منع أي هجوم احتيالي على المتجر الخاص بك بجانب مراجعة جميع العمليات التي تتعلق برد المدفوعات والتي يفعلها البعض أحيانًا للأسف، الأداة باختصار تراقب رحلة العميل في مراحل الشراء، المميز في هذه الأداة أنها تعتمد في تحليلاتها على العديد من البيانات منها معرفة المتصفح الخاص بالشخص والموقع الجغرافي ورقم IP الخاص بحاسوبه ووسائل التواصل الاجتماعي لديه ومعرفة الوكيل، وبطبيعة الحال هذه الأداة استخدامها يحد بشكل كبير من المخاطر التي يمكن أن تحدث في متجرك.

لتجربة أداة Riskified من خلال: هذا الرابط

25. ClearSale

هذه الأداة مهمتها الأساسية تقليل عمليات رد المدفوعات وتحسين الإيرادات، الأداة تعتمد على الذكاء الاصطناعي بحيث أنها تقوم بفرز جميع الطلبات وتحديد العمليات المشكوك في أمرها، المميز في الأداة أن بها فريق من المحللين يقومون بفحص العمليات المشتبه فيها بشكل يدوي، من أهم مميزات الأداة أيضًا أنها تتكامل مع جميع منصات التجارة الإلكترونية المشهورة على مستوى العالم.

لتجربة أداة ClearSale من خلال: هذا الرابط

أفضل أدوات التجارة الإلكترونية للشحن:

26. Trackr

هذه الأداة من أدوات التجارة الإلكترونية التي تتوافق مع شوبيفاي بشكل كبير، يُمكن من خلال هذه الأداة تتبع الطلبات التي تتم عن طريق منصة شوبيفاي بسهولة جدًا، الأداة توفر معلومات تتبع دقيقة للغاية وفي وقت قصير وذلك عن طريق تحليل وجمع البيانات من أكثر من 900 شركة شحن حول العالم، هذه الأداة توفر لك إمكانية دمج خيار تتبع الشحنات في متجرك الإلكتروني لتمكين عملائك من تتبع طلباتهم وقتما شاؤوا.

لتجربة أداة Trackr من خلال: هذا الرابط

27. Shipwire

لا تختلف كثيرًا هذه الأداة عن السابقة، حيث يمكن من خلالها أيضًا تتبع جميع الطلبات الخاصة بالعملاء بشكل تفصيلي عن طريق اتصالها بالعديد من مراكز الشحن وأدوات التنفيذ وخدمات الإنترنت، المميز في هذه الأداة أن بها تقنية فريدة من نوعها لتوجيه الطلبات بحيث يمكن للشخص معرفة أسعار الشحن ووضع السعر المقترح بالنسبة له وتتبع الطلب أيضًا وإرسال الملاحظات الفورية والمزيد.

لتجربة أداة Shipwire من خلال: هذا الرابط

أفضل أدوات التجارة الإلكترونية للإنتاجية:

28. Slack

منصة Slack معروفة وتحتل الصدارة منذ سنوات في مجال الإنتاجية، هذه باختصار أداة مراسلة وضبط جميع المهام بين فريق العمل الخاص حيث يمكن من خلال الأداة جدولة المهام وتخصيص المهام لكل شخص على حده، الأداة أيضًا يمكنك الاستفادة بها في مجال التجارة عن طريق التواصل مع فريق عملك وكذلك التواصل مع التجار الذين تتعامل معهم، أيضًا توفر الأداة خواص المحادثات ومكالمات الفيديو ومشاركة الملفات والعديد من المزايا التي ستوفر عليك الوقت في عملك.

لتجربة أداة Slack من خلال: هذا الرابط

29. Trello

طبعًا Trello أداة غنية عن التعريف وشخصيًا أستخدمها كثيرًا في عملي، باختصار شديد منصة تريللو تتيح لك تنظيم كل شيء يخص عملك مع أي شخص يعمل معك والأهم أن المنصة استخدامها فعليًا سهل للغاية، المنصة تساعد على تنظيم فريق العمل الذي يعمل معك بمتجرك وإنشاء لوحات بالمهام المطلوبة وتوزيع المهام على الأشخاص وضبط جدول زمني لكل مهمة وإرسال الملاحظات والتواصل، المميز في الأداة أنها متوافقة مع العديد من الأدوات المساعدة الأخرى للمساهمة في زيادة الإنتاجية وتوفير الوقت بشكل ملحوظ.

لتجربة أداة Trello من خلال: هذا الرابط

ملحوظة:

أدوات الإنتاجية فعليًا كثيرة جدًا وكلها بصراحة مفيدة، فهناك أدوات أخرى كثيرة مثل أداة tracking time الغنية عن التعريف بالإضافة للعديد من الأدوات الأخرى المفيدة، ما أريد أن أوصله لك أن هذه الأدوات ليست محتمة عليك، بل يمكنك اختيار ما تريد لكن نحن نذكر أشهر الأدوات ليس إلا.

أفضل أدوات الإدارة والمحاسبة:

30. TaxJar

قد تكون هذه هي الأداة الأشهر في مجال الإدارة والمحاسبة والتي أنصحك باستخدامها عندما يتوسع العمل الخاص بك لكن في بدايتك يمكنك الحساب والإدارة بنفسك دون الحاجة لها لأن الأعمال في البداية لن تكون كثيرة، هذه الأداة بصراحة تحل مشكلة كبيرة جدًا وهي مسألة حساب الضرائب وإضافتها على أسعار المنتجات، فالأمر قد يكون صعب خاصة عند وجود مئات المنتجات لكن هذه الأداة تحل الأمر بكل سلاسة، الأداة أيضًا تنشئ معدلات ضريبية دقيقة بالاعتماد على الدولة التي تستهدفها والقواعد الخاصة بها.

لتجربة أداة TaxJar من خلال: هذا الرابط

أفضل أدوات التصميم:

قد تكون هذه واحدة من أصعب المهام التي تواجه أي شخص مبتدئ يعمل بمجال التجارة الإلكترونية، فكرة أن تنشئ تصميم احترافي سواء للمنتجات الخاصة بك أو للإعلانات وتكون كريتيف هذا يا صديقي ليس بالأمر السهل، ولو كنت مبتدئ ففي الغالب لن تكون لديك القدرة على تحمل تكاليف توظيف مصمم، لكن لحسن الحظ هناك أدوات رائعة وتقدم خدمات مجانية لإنشاء تصميمات احترافية، وفيما يلي سنستعرض أشهر المنصات:

31. Canva

طبعًا Canva تمثل أشهر منصة للتصميم على مستوى العالم في الوقت الحالي خاصة أنها تدعم اللغة العربية وشخصيًا استخدمتها كثيرًا وما زلت أستخدمها، المنصة بالتأكيد بها خطط مدفوعة ولكنها رخيصة بصراحة مقارنةً بما تقدمه، لكن بطبيعة الحال الخطة المجانية الخاصة بها كافية جدًا لإنشاء تصميمات محترمة للغاية، تتوفر المنصة على أقسام لجميع أنواع التصميمات تقريبًا وبها قوالب جاهزة للتعديل عليها، يعني باختصار ما عليك سوى السحب والإفلات وتغيير الألوان وفي دقائق ستجد أن لديك تصميم احترافي.

لتجربة منصة Canva من خلال: هذا الرابط

خاتمة:

في نهاية هذا المقال يا صديقي أتمنى أن أكون فعليًا قدمت لك الإفادة المرجوة والتي اعتدت عليها في مدونة رامي عزت، وفي الختام إذا كان لديك أي استفسار أو تعرف أداة مفيدة فنرجوا منك إخبارنا في تعليق، أيضًا أود أن أشير مرة أخرى أن الأدوات الموجودة في هذا المقال ليست الوحيدة الموجودة على الساحة فهناك المئات من الأدوات، ولا أبالغ إن قلت المئات لأن هذه حقيقة، ولكن حرصت في هذا الدليل أن أتطرق للأدوات التي استخدمناها بشكل شخصي أو التي استخدمها غيرنا وأشاد بجودتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *