منصة شوبيفاي: أقوى دليل عربي لشرح المنصة2022

شوبيفاي بدون مبالغة هي أسهل منصة للتجارة الإلكترونية على الإطلاق! بالفعل هي أسهل منصة عن تجارب كثيرة.

وفي الغالب أنت تعلم أن التجارة الالكترونية أحدثت ضجة كبيرة جدًا في الفترة الأخيرة وبخاصة بعد انتشار فيروس كورونا، صارت سياسة البيع والشراء أونلاين هي الأساس حاليًا، وفعليًا التجارة الإلكترونية حدث بها طفرة كبيرة جدًا في العامين الماضيين وأرباح المتاجر الإلكترونية بالملايين.

وبطبيعة الحال أكبر مشكلة تواجه أي شخص مبتدئ في مجال التجارة الإلكترونية سواء لبيع منتجات خاصة أو دروب شيبينج أو دروب سيرفس، أكبر مشكلة فعليًا هي الأمور التي تتعلق بإنشاء المتجر، من الطبيعي أن تسأل نفسك: كيف سأبني المتجر الخاص بي؟ كيف سأعمل عليه؟

 

فعليًا الموضوع يمكن أن يكون مهمة شاقة ومرهقة خاصة إذا كنت مبتدئ تمامًا وليس لديك أي خبرة، لكن لا تقلق فحاليًا الأمور صارت أسهل بكثير … منصة مثل شوبيفاي تعتبر أسهل وأفضل منصة لمنشئي مواقع التجارة الإلكترونية في العالم من بين عشرات المنصات الموجودة على الساحة.

وميزة هذه المنصة أنه يمكنك العمل عليها حتى لو لم تكن لديك أي خبرات سابقة سواء برمجة أو حتى خبرة في الحاسوب والإنترنت بشكل عام، لأن العمل على شوبيفاي سهل للغاية ويتم عبر السحب والإفلات فقط، وبطبيعة الحال إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها شوبيفاي … أو أول مرة تقوم فيها ببناء متجر على الإنترنت، فهذا الدليل لك.

كلمة مهمة في البداية: هذا الدليل سيكون طويل نوعًا ما لأنه فعليًا ستجد به كل ما تحتاجه عن منصة شوبيفاي وكيفية انشاء متجر شوبيفاي والعديد من المعلومات الأخرى المهمة جدًا، هذا أقوى دليل عربي عن Shopify لذا ركز معي وأحضر مشروبك المفضل واقرأ معي بتركيز يا صديقي …. آمل إن شاء الله أن تستمتع بقراءة هذا الدليل!

ما الذي سيتم التطرق له في فصول هذا الدليل؟

  • الفصل الأول: الأسئلة الشائعة المتعلقة بمنصة شوبيفاي
  • الثاني: أساليب وأنماط العمل التي يمكن العمل بها على شوبيفاي
  • الثالث: الخطوات الصحيحة والواضحة للعمل على منصة شوبيفاي (مهم)
  • الرابع: كيفية إنشاء متجر على شوبيفاي (خطوة بخطوة)
  • الخامس: أفضل الأدوات والتطبيقات التي يُفضل استخدامها مع المنصة
  • السادس: الترويج لمتجر شوبيفاي وإنشاء خطة تسويقية وبناء براند
  • السابع: أمثلة لمتاجر ناجحة على شوبيفاي
  • الثامن “بونص”: تفضيلات وأفكار خاصة بموقع رامي عزت

إذًا حتى لا أطيل عليك أكثر، دعنا نبدأ في الشرح على بركة الله، ولا تنس طبعًا إحضار مشروبك المفضل.

الفصل الأول: الأسئلة الشائعة المتعلقة بمنصة شوبيفاي

1. ما هي منصة شوبيفاي؟

أعلم أن هذا السؤال غريب نوعًا ما لأنه في الغالب معظم من سيقرأ هذا المقال يعرف هذه  المنصة، لكن ليكون هذا الدليل مفيد أحببت أن أعرفها بشكل مختصر فلربما يكون بيننا من لا يعرف شوبيفاي!

شوبيفاي هي منصة التجارة الالكترونية الأشهر في العالم … أكثر من نصف مليون شخص يستخدم المنصة التي تتيح لك إنشاء متجر إلكتروني ذو مظهر احترافي دون عناء! فعليًا لا تحتاج إلى خبرة برمجية أو أي خبرة فنية أو خبرة في التصميم.

لأن المنصة تتوفر على قوالب رائعة جاهزة يمكن من خلالها إجراء متجر ذو مظهر رائع، هذا بالإضافة إلى توفر العديد من التطبيقات والأدوات التي تتيح لك وضع وظائف إضافية إلى متجرك بهدف تحقيق المزيد من المبيعات.

2. لماذا منصة شوبيفاي؟ (ميزات منصة Shopify)

أتوقع أنك سألت نفسك هذا السؤال: لماذا Shopify بالتحديد؟ لماذا اخترت هذه المنصة لشرحها بين كل المنصات؟

اختيار هذه المنصة ليس من فراغ، من يعرفني (رامي عزت) يعرف أني أعمل بمجال التجارة الإلكترونية منذ سنوات وأعتمد على منصة شوبيفاي في عملي بشكل كامل، بصراحة لي أكثر من متجر على المنصة وبفضل الله تعمل معي بنجاح وهي فعليًا تستحق الاشادة بها.

مميزات Shopify:

  • سهولة بناء متجر في وقت وجيز
  • التكامل والتعويض: بمعنى أن المنصة لو بها نقص في جانب معين وتريد تعويضه أو تطويره … يمكنك بسهولة إضافة العديد من التطبيقات والأدوات التي تساعدك في ذلك
  • تكلفة مناسبة للمبتدئين
  • سهولة الاستخدام عبر السحب والإفلات فقط
  • قابلية التوسع بسهولة عند نمو أعمالك بشكل كبير
  • إتاحة استخدام العديد من بوابات الدفع
  • توفير تجربة مجانية لمدة 14 يوم
  • التعامل بسهولة مع لوحة التحكم الخاصة بالمنصة

عيوب منصة Shopify:

لا يوجد شيء خالي من العيوب، لو قال لك شخص ما عن أداة معينة أنها خالية من العيوب فغالبًا هو يضحك عليك لأن هذا نادر جدًا بصراحة، وللأمانة فالمنصة التي معنا بها بعض العيوب، أولها وأهمها هي أنه للحصول على بعض المزايا الاضافية في المنصة قد تضطر للاشتراك في خطة أعلى.

من وجهة نظري الخاصة فهذا ليس عيب لأنه حقهم …. أيضًا من وجهة نظري هناك عيوب أخرى لكنها متعلقة بأسلوب العمل وليس المنصة مثل مشاكل الشحن والتعامل مع العملاء والدفع والموردين والمنافسة كذلك.

3. كيف تعمل منصة شوبيفاي؟

الآن بعد أن أجبنا على سؤال “ما هي منصة Shopify؟ ولماذا تستخدمها؟” حان الوقت لأخبرك كيف تعمل هذه المنصة بالضبط، المنصة بشكل أساسي تعتبر وسيط أو طريقة عرض.

بمعنى أنها لا تتولى مهام الشحن وهذه الأمور، وإنما هي وسيلة لبناء المتجر الخاص بك بشكل جيد ووضع المنتجات وإدارة المدفوعات عليه، هذا كل ما في الأمر …. ولفعل أشياء إضافية يتطلب الأمر منك إضافة بعض الأدوات الأخرى.

الفصل الثاني: أساليب وأنماط العمل التي يمكن العمل بها على شوبيفاي

لن أطيل في هذا الفصل خاصة أن كل ما أريد التحدث عنه فيه قد سبق وتم التطرق له مسبقًا هنا في الموقع، سأضع لك روابط الشروحات التي تطرقنا لها حتى يكون الدليل مفيد بكل المقاييس …..

للعمل على منصة شوبيفاي أمامك أكثر من أسلوب عمل، ولكل أسلوب طريقة معينة للعمل والترويج وكل شيء، لا تقلق معظم الأساليب سبق وعملنا عليها وتطرقنا للعديد من الشروحات الخاصة بها التي سأوفرها لك:

الأسلوب الأول: هو بيع منتجات ملكك أنت، يعني أنت تمتلك منتج أو منتجات معينة وترغب في بناء متجر  خاص بك، هنا يمكنك العمل على شوبيفاي.

الأسلوب الثاني: هو بيع منتجات ليست ملكك فيما يعرف بنظام الدروب شيبينج وهو الأكثر شهرة وسبق وتحدثت عنه في عشرات المواضيع هنا على الموقع، كذلك قمت بعمل أكثر من كورس على شوبيفاي.

الأسلوب الثالث: هو مشابه للأسلوب الثاني ولكن بدلًا من بيع المنتجات، هنا أنت ستبيع الخدمات! نعم الخدمات فيما يُعرف بالدروب سيرفس وتعتبر شوبيفاي أيضًا هي الرائدة في هذا المجال ولدينا أكثر من متجر يعمل بنظام الدروب سيرفس وبفضل الله حققنا منها أرباح ممتازة، وقمت بعمل كورس خاص بالدروب سيرفيس يمكنك معرفة تفاصيله من خلال الصفحة التالية.

أيضًا هناك أسلوب رابع انتشر في الفترة الأخيرة بشكل كبير وهو الطباعة عند الطلب – Print On Demand وفعليًا هذا الأسلوب أيضًا ناجح جدًا وعليه طلب وغير منتشر بشكل كبير، وسبق أيضًا وأن تطرقنا للعديد من الشروحات التي تخص هذا الأسلوب أشهرها الكورس التالي والمجاني على يوتيوب:

على العموم كل الأساليب السابقة لك الحق في اختيار ما تريد منها، المهم أن تحدد من البداية أي الأساليب ستعتمد، وفي الفصل السابع سأعطيك بعض الأمثلة الناجحة عن كل أسلوب من هذه الأساليب، المهم حدد من البداية الأسلوب الذي ستعمل به، أما مسألة انشاء متجر شوبيفاي فالأمر بسيط والطريقة ثابتة مع أي أسلوب عمل.

الفصل الثالث: الخطوات الصحيحة والواضحة للعمل على منصة شوبيفاي (مهم)

هذا الفصل بوجهة نظري المتواضعة مُهم، وكونه أمور نظرية فسأحاول جعله مختصر قدر الإمكان، لكن رجاءً لا تهمل قراءة هذا الفصل لأن به بعض المعلومات والأساسيات المهمة التي أريد منك أن تعرفها في البداية.

الخطوة الأولى: ضبط العقلية الصحيحة أولًا

لأكون صريح معك، إذا كنت جديد في مجال التجارة الإلكترونية، فربما تعتقد أو سمعت أن أمور مثل  “دروبشيبينغ يساوي الثراء السريع!” أو “الدروب سيرفس يساوي المال السهل!” …….

اسمح لي أن أُحطم هذه الأحلام بعد إذنك، أنا آسف لكن فعليًا لو دخلت مجال التجارة الإلكترونية بعقلية أنك تريد الثراء السريع، الأموال وأنت نائم، هذا لن يحدث … ومع الأسف حاليًا العديد من المواقع والقنوات تزين هذا المجال دائمًا بزينة الربح لإغرائك بالبدء فيه حتى تشتري الكورس الخاص بهم أو شيء من هذا القبيل.

لذا غير هذه العقلية أولًا من فضلك، فبدلاً من التفكير في أنك ستكون ثريًا في اليوم التالي، فكر في أنك ستحتاج إلى إنشاء متجر على شوبيفاي وتتعامل معه على أنه بيزنس حقيقي (وهو فعلًا كذلك)! وللنجاح ستحتاج إلى البدء في البحث عما يريده عملائك وليس ما تريده محافظك… أعتقد أنك فهمت قصدي، أعتذر عن اللهجة الشديدة في الحديث لكن هذا الأمر بالتحديد لا يتطلب مني أن أضحك عليك أو أُجاملك.

الخطوة الثانية: اختيار النيتش المناسب

الخطوة الثانية والمهمة بعد تغيير العقلية هي تحديد النيتش الذي ستعمل عليه، وهنا عندي تعقيب بسيط: المتاجر لها 3 أقسام من وجهة نظري:

  • متجر عام: هنا يتم بيع أشياء كثيرة في نيتشات مختلفة.
  • متجر متخصص في نيتش معين: هنا أنت تختص بنيتش واحد فقط مثل نيتش القطط مثلًا.
  • متجر لبيع منتج واحد: هنا أنت تبيع منتج واحد فقط، مثلًا كاميرا كانون …..

طبعًا بالنسبة للمبتدئ، ففكرة إنشاء متجر متخصص في بيع منتج واحد غير مرشحة بشكل كبير خاصة لأن احتمال الفشل هنا كبير إلا طبعًا لو اخترت منتج عليه طلب بشكل كبير، مثلًا منذ سنوات قليلة (تقريبًا أقل من 3 سنوات) انتشرت الـ snippers بشكل كبير، وفعليًا وقتها وجدت متاجر لبيع هذه اللعبة فقط!

مرة أخرى أؤكد أن كل نوع متجر له مميزات وعيوب، المهم أن تحدد من البداية النيتش الخاص بك، وسبق وتطرقنا للعديد من المواضيع التي تتخصص بتحديد النيتش وأفضل النيتشات التي يمكن العمل عليها، أشهرها ما يلي:

الخطوة الثالثة: الحصول على بعض الإلهام من المواقع المشابهة

هذه الخطوة بصراحة لم أكن أفكر بوضعها لكن بعد أن فكرت قليلًا وجدت أن وضعها شيء مهم، بوجهة نظري المتواضعة: التغذية البصرية ورؤية الأمثلة الناجحة وكذلك الفاشلة شيء مهم جدًا للحصول على أفكار خارج الصندوق.

لذا نصيحتي لك هنا باختصار هي أن تتطلع على العديد من المتاجر الناجحة وكذلك المتاجر السيئة بحيث تكتسب خبرة في الموضوع، ولا تقلق في الفصل السابع من هذا الدليل سأضع لك العديد من النماذج الناجحة لتتطلع عليها وتستفيد.

الخطوة الرابعة: الاستقرار على اسم مناسب

الاسم الخاص بالمتجر والدومين يمثل أول وأهم خطوة عملية لا بد من العمل عليها، مسألة اختيار اسم مناسب للمتجر تعتمد على تفكيرك وطريقة العمل الخاصة بك والأهم من ذلك المجال (النيتش) الذي تعمل عليه.

احرص على أن يكون الاسم مناسب وسهل للحفظ ويدل على عمل ويمكن عمل براند له بعد ذلك، وطبعًا الأهم من ذلك أن يكون متوفر لأن معظم النطاقات قد تكون مشغولة لذا اختار عدة أسماء مناسبة وبعدها ابدأ في البحث عن توفر النطاقات التي تناسب هذه الأسماء من عدمها.

دعني أعطيك مثال حي لتستفيد بشكل كامل:

مثلًا لو قلت أني سأتخصص في بيع منتجات طب الأسنان، فالاقتراح الخاص بي يمكن أن يكون white teeth ولكن أتوقع أن هذا الدومين غير متاح، طيب كيف سأعرف هل هو متاح أم لا؟ ببساطة ستدخل لموقع مثل godaddy أو أي موقع آخر وتكتب الدومين الذي اخترته:

كما ترى عندما بحثت عن white teeth قال لي أن النطاق مأخوذ بالفعل، لذا دعني أبحث عن شيء آخر، مثلًا pre to pro teeth لاحظت أنه موجود، هذا فقط مثال يعني يمكنك اختيار ما تشاء، أنا فقط أخبرك بالطريقة، المهم الاسم يعبر عن محتوى المتجر وفي نفس الوقت اسم سهل للحفظ.

الخطوة الخامسة: البحث عن المنتجات المناسبة

هذه الخطوة تعتمد بشكل أساسي على فكرة اختيار النيتش، لأنه بكل تأكيد فكرة أن تبيع كل المنتجات الموجودة في نيتش معين فهذا صعب نوعًا ما على الأقل في البداية، لا بد أن تختار العمل على المنتجات المربحة فقط، إذن كيف ستفعل ذلك؟

ببساطة ابحث عن منافسيك وعن السوق في المجال الذي حددته مسبقًا وحدد المنتجات التي عليها طلب وابدأ في العمل، وبهذا الصدد سبق وتطرقنا للعديد من المواضيع التي تخص فكرة تحديد المنتجات المربحة، أشهرها ما يلي:

الخطوة السادسة: البحث عن موردين جيدين + أفضل الموردين

هذه الخطوة خاصة بمن سيعمل بأسلوب الدروب شيبينج على شوبيفاي، أما الدروب سيرفس فطريقة العمل ستكون مختلفة، ستحتاج أن تتعاقد أو تتعامل مع freelancer ليقوم بأداء  الخدمات التي تقدمها، وسبق وشرحنا هذا بالتفصيل في الدليل الخاص بالدروب سيرفس.

أما بالنسبة للدروب شيبينج فأكيد ستحتاج أن تتعامل مع مورد أو مكان تأخذ منه المنتجات، وفيما يلي أشهر الموردين بالنسبة للدروب شيبينغ:

1. AliExpress

موقع على اكبريس هو أشهر موقع صيني بمجال التجارة الالكترونية تابع لموقع علي بابا وهو بحكم خبرتي أشهر مورد للدروب شيبينج في العالم، يستخدمه مئات الآلاف من الأشخاص، كونه يبيع بسعر الجملة ومنتجاته ممتازة وعدد كبير من الناس يعطيه تقييمات إيجابية.

2. banggood

موقع banggood أيضًا صيني وشخصيًا لي تجارب كثيرة ناجحة مع هذا المتجر الرائع، منتجاته ذات جودة عالية وأسعاره تنافسية والأهم من ذلك أن لديهم سياسة الاسترداد، شخصيًا اشتريت منهم منتجات مسبقًا وبعد أن وصلت حدثت مشكلة بالجمارك وقررت إرجاع المنتجات وبعد أن راسلتهم أرسلوا لي المبلغ كاملًا.

هناك مواقع وموردين كثر ولن يسع الحديث عن كل مورد على حده، لذا إليك فيما يلي قائمة بأشهر الموردين المعتمدين على مستوى العالم:

وفي هذا الصدد أريد أن أُشير أن سبق وتطرقنا لدليل شامل شرحنا فيه كيفية إيجاد أفضل الموردين واختيار المورد المناسب للتعامل معه، يمكنك قراءة هذا الدليل من خلال  هذا الرابط.

أما بالنسبة للطباعة عند الطلب فالأمر هنا مختلف نوعًا ما، هناك أكثر من مورد مشهور يمكن الاعتماد عليه في أسلوب الطباعة عند الطلب، أشهرهم ما يلي:

الخطوة السابعة: إنشاء متجر على شوبيفاي وضبط كل ما له علاقة به

الخطوة الموالية عملية! هنا أنت بحاجة لإنشاء متجر على شوبيفاي لبدء العمل بشكل فعلي، وهذه النقطة هي أهم شيء في هذا الدليل لأنها هي التي تسبب الذعر لدى البعض خوفًا من إنشاء متجر على shopify اعتقادًا منهم أن هذا الأمر صعب، صدقني الموضوع بسيط جدًا وسأشرحه لك بالتفصيل في الفصل الرابع من هذا الدليل.

الخطوة الثامنة: تثبيت أهم الأدوات الخاصة بالمتجر والتي ستساعدك

من مميزات منصة شوبيفاي أنها تتوفر على أدوات وإضافات كثيرة تُؤدي مهام إضافية يمكن الاستفادة منها في المتجر الخاص بك، وبطبيعة الحال هذه الأدوات تم إنشائها خصيصًا لتطوير عملك وجعله أفضل.

ونظرًا لأنه من المستحيل أن أشرح في هذا الدليل كل الأدوات (سيكون ممل وطويل جدًا لو فعلت ذلك) فالخبر السر أني سأشرح في الفصل الخامس أشهر الأدوات فقط بجانب أنه هنا في الموقع قمنا بتقديم العديد من الشروحات التي نتحدث فيها عن أفضل الأدوات التي يمكنك تثبيتها في المتجر الخاص بك ووظيفة كل أداة، وأهم الشروحات هذه تتمثل فيما يلي:

الخطوة التاسعة: إنشاء خطة التسويق والميزانية الخاصة بك

آخر خطوة بعد إنشاء المتجر وإضافة المنتجات هي التسويق، التسويق هو أهم شيء من وجهة نظري لأنه بدونه لن تحقق أي مبيعات، كيف سيعرف الناس عن متجرك ومنتجاتك دون أن تسوق لهم؟! إذن التسويق مهم، ولا أقصد بالتسويق أن تقوم بعمل إعلانات وفقط بل هناك أشياء إضافية فعلها يمكن أن يؤدي إلى مضاعفة الأرباح، ولأهمية هذا الموضوع خصصت له الفصل السادس من هذا الدليل.

الفصل الرابع: كيفية إنشاء متجر على شوبيفاي (خطوة بخطوة)

الآن يا صديقي وصلنا للفصل العملي، أعلم أن الفصول السابقة كانت نظرية وربما تكون مللت منها لكن صدقني هي مهمة جدًا في البداية، الأساسيات دائمًا مهمة (الجذور أهم من الأوراق مع أن الأوراق هي الأجمل وهي التي تظهر لكن لولا الجذور لما كان للأوراق وجود) نفس الأمر ينطبق على الأساسيات، الأساسيات تمثل الجذور.

إذًا لإنشاء متجر على شوبيفاي، ستحتاج لتطبيق الخطوات التالية إجمالًا:

  • تسجيل حساب في المنصة
  • اختيار اسم مناسب للمتجر
  • تحديد قالب وتثبيته
  • اختيار دومين مناسب
  • ضبط الإعدادات الخاصة بالمتجر
  • إنشاء الصفحات الأساسية
  • إضافة المقالات
  • ثم إضافة المنتجات
  • بعد ذلك إضافة وسائل الدفع

وفيما يلي سنشرح هذه الخطوات بالصور تفصيلًا:

أول خطوة هي تسجيل حساب في المنصة من خلال الضغط على هذا الرابط، ومن ثم ستظهر لك الصفحة التالية:

بعد ذلك تضغط على start free trial وهنا ستظهر لك الصفحة التالية التي تطلب منك إدخال بعض المعلومات المهمة:

المعلومات المطلوبة بالترتيب تتمثل في الإيميل الخاص بك وكذلك الباسوورد وأخيرًا اسم المتجر الخاص بك، كما ترى كتجربة أنشأت متجر للشرح عليه واسمه ramyezatstore وسنكمل باقي الخطوات عليه، الآن ستظهر لك الصفحة التالية:

 

الصفحة السابقة يمكن تخطيها، لكن المعلومات المطلوبة فيها يفضل الإجابة عنها، السؤال الأول عبارة عن: هل بالفعل تبيع؟ السؤال الثاني: ما هو دخلك الحالي؟ والسؤال الثالث: ما هي الصناعة التي ستعمل فيها؟

الآن ستظهر لك الصورة التالية والتي تطلب منك إدخال بعض المعلومات المهمة، هذه المعلومات لا يمكن تخطيها، هذه المعلومات تتضمن الاسم الأول والأخير والعنوان والمدينة والرمز البريدي ورقم الهاتف وبعض البيانات:

الآن كما ترى تم فتح المتجر بنجاح، هل هكذا انتهيت؟ بالتأكيد ما زال هناك بعض الإجراءات لكن كأمور تقنية تم بناء المتجر، سنقوم بشرح باقي الأمور لأنها مهمة طبعًا.

لكن قبل أن أفعل أي شيء آخر لا بد أولًا أن نقوم بتفعيل الحساب الخاص بنا، ستجد رسالة على الايميل خاصة بالتفعيل، ما عليك سوى النقر على Confirm email:

الآن بعد أن تم التفعيل، نبدأ في إعداد باقي الخطوات بالترتيب، أول شيء سنقوم بإضافة دومين للمتجر لأن الدومين الافتراضي هو  وكما ترى ليس جيد لأنه يحتوي على اختصار المنصة myshopify، إذن ما ستفعله أنك ستختار add domain كما ترى بالصورة التالية:

بعد ذلك ستظهر لك صفحة بها 3 خيارات كالتالي:

  • Connect existing domain: هنا لو لديك دومين موجود وتريد استخدامه.
  • Transfer domain: تريد نقل دومين موجود مسبقًا.
  • buy new domain: تريد شراء دومين جديد.

كل ما عليك فعله هو اختيار الأمر المناسب لك سواء دومين موجود مسبقًا أو ستشتري دومين من جديد ومبروك عليك بعدها.

الخطوة الموالية هي تخصيص القالب، المتجر الخاص بك حتى الآن لا يوجد به قالب جيد، إذًا لا بد أن تختار قالب مناسب، ولفعل ذلك سنعود لصفحة Home مرة أخرى وبدلًا من اختيار add domain سنختار Customize theme كما ترى بالصورة التالية:

بمجرد أن تختار Customize theme ستظهر لك الصفحة التالية التي تُخيرك بأن تختار من القوالب المجانية أو تشتري قالب مدفوع، مثلًا للدخول للقوالب المجانية ستختار Free themes  وطبعًا إذا تريد شراء قالب مدفوع فيمكنك اختيار Shopify Theme Store كما بالصورة التالية:

الآن كما ترى بعد أن ضغطت على Explore free themes ظهر لي العديد من القوالب المجانية التي يمكنني الاختيار من بينها وكلها قوالب جيدة طبعًا، كما ترى بالصورة التالية:

قبل أن أتخطى النقطة السابقة أود أن أُشير أن هناك خدمة مجانية في موقعنا تمنحك العديد من الهدايا عند الاشتراك في شوبيفاي من خلال رابطنا، الهدايا التي تحصل عليها تتمثل في 50 قالب شوبيفاي مدفوع قيمتهم تزيد عن 1600 دولار وكتاب الكتروني يحتوي على 100 منتج مربح وكذلك أكثر من 25000 تصميم للطباعة عن الطلب، يمكنك التعرف أكثر على الخدمة المجانية من خلال هذا الرابط.

الآن الخطوة الموالية هي إضافة المنتجات الخاصة بك في المتجر، ولفعل ذلك ما عليك سوى اختيار products من الشريط على اليسار وبعدها تختار add products كما ترى بالصورة التالية:

الآن ستظهر لك صفحة تطلب منك إدخال بيانات المنتج، وتتمثل هذه المعلومات فيما يلي:

  • عنوان المنتج
  • الوصف الخاص به
  • حالة المنتج (نشط أم لا)
  • الميديا (صور المنتج)

نوع المنتج (الفئة)

أيضًا بعض المعلومات الأخرى مثل سعر المنتج وهي: هو متوفر أم لا، الكمية المتاحة، مواصفات الشحن، وزن المنتج، والمنطقة والكود ….

جدير بالذكر يا صديقي الغالي أن أي شيء يتعلق بالمتجر الخاص بك يمكن إدارته من خلال الخيارات الموجودة يسار الشاشة هذه، المجموعة الأولى من الخيارات بها الأمور الأساسية مثل التحليلات والعملاء والتسويق والأدوات …، أما المجموعة الثانية فتضم الأمور الخاصة بالمتجر نفسه مثل القالب والدومين والمقالات والصفحات.

أما علامة المشاهدة الموجودة فهي لمعاينة المتجر، فكما ترى عندما ضغطت عليها ظهرت لي الصورة التالية والتي بها اسم المتجر والقالب الذي اخترته لكن طبعًا خالي لأني لم أضف أي منتجات حتى الآن، طبعًا كل شيء في القالب يمكن تخصيصه من صفحات وغيره.

طيب الآن الخطوة الموالية هي ضبط إعدادات الدفع، وذلك عن طريق النقر على settings الموجودة أسفل يسار الشاشة وتلقائيًا ستظهر لك الصورة التالية:

بطبيعة الحال الصفحة التي ستظهر لك تشمل العديد من الإعدادات التي يمكن فعلها لكن ما يهمنا حاليًا هو إعدادات الدفع لذلك سنختار Payments:

بعد ذلك ستظهر لك الصفحة التالية الخاصة ببوابات الدفع Payment providers، ما ستفعله هنا هو اختيار الطريقة المناسبة التي تنوي الاعتماد عليها، شوبيفاي بها بوابة دفع خاصة بها، كما يمكنك ربط بوابة دفع البايبال عبر اختيار PayPal checkout أو اختيار طرف ثالث عبر النقر على  Third-party providers وطبعًا هناك خيارات أخرى:

في حالتي سأختار Third-party providers وبمجرد أن ضغطت عليه ظهرت لي الصورة التالية التي تضم العديد من بوابات الدفع المشهورة جدًا مثل 2Checkout وكذلك Amazon Payment Services والبوابة الغنية عن التعريف Checkout.com والعديد من البوابات الأخرى:

بمجرد أن تختار ربط أي بوابة، تظهر لك صفحة تطلب منك المعلومات الخاصة بها والتي من المفترض أنك قمت بتسجيلها مسبقًا ومبروك عليك.

الآن ما المتبقي؟ من وجهة نظري لا يتبقى من الأساسيات سوى إضافة الصفحات الخاصة بالمتجر، سواء صفحة الاتصال وسياسة الخصوصية وشروط الاستخدام وسياسة الاسترجاع وهذه الصفحات الثابتة، وهذا يمكن فعله عن طريق اختيار add page كما ترى بالصورة:

أيضًا من الضروري أن تضع محتوى بالمتجر الخاص بك، وهنا لن تختار pages بل ستختار posts أي مقالات حتى يظهر المتجر الخاص بك، ولإضافة مقالات ما عليك سوى اختيار blog posts ثم اختيار create blog posts كما ترى:

آخر شيء أود شرحه في هذه الجزئية هو ضبط إعدادات الشحن، من خلال اختيار  Shipping and delivery:

الآن ستظهر لك الصفحة التالية التي يمكن من خلالها إضافة طرف خارجي للشحن، وبطبيعة الحال لو كنت تعمل بمجال الدروب شيبينج فالأمر هنا سيختلف قليلًا.

لديك الآن يا صديقي متجر تم ضبط كافة إعداداته، على العموم حرصت أن أشرح لك كل شيء بالتفصيل في هذه النقطة لكن لا يزال بإمكانك الاستفادة أكثر من خلال مشاهدة الكورس الشامل الذي قمت بإنشائه بالتفصيل على القناة مجانًا.

يمكنك مشاهدة كورس Shopify من خلال الرابط التالي.

الفصل الخامس: أفضل الأدوات والتطبيقات التي يُفضل استخدامها مع المنصة

في الحقيقة كنت متردد في وضع هذا الفصل من عدمه، لكن في النهاية قررت أنه بما أن هذا دليل شامل فلا بد أن يتم التحدث عن كل شيء يخص Shopify، عندما تحدثت عن مميزات شوبيفاي أخبرتك أن المنصة بها العديد من الأدوات والإضافات التي تتكامل معها، والتي يمكن من خلالها تسهيل العمل بشكل كبير، وأهم هذه الإضافات ما يلي:

1. Oberlo

أداة Oberlo من أفضل الأدوات التي يمكن ربطها مع شوبيفاي، اشترت شوبيفاي هذه الأداة منذ فترة قصيرة والهدف من هذه الأداة هو تسهيل عملية استيراد آلاف المنتجات من علي اكسبريس ووضعها على المتجر الخاص بك وتنظيم المبيعات، كل هذا بضغطة زر!

 

2.Order Printer

يتيح لك هذا التطبيق التي يتم تثبيته على Shopify طباعة الفواتير وقسائم الشراء والعديد من الأمور الأخرى بسرعة كبيرة جدًا، كما يمكن من خلال هذا التطبيق إنشاء قوالب تناسب احتياجات العمل الخاصة بك.

 

3. Plug In SEO

هذا أيضًا من التطبيقات الأخرى المهمة من وجهة نظري لأن عملية تهيئة المتجر لمحركات البحث مُهمة جدًا، هذا التطبيق بمجرد تثبيته على المتجر الخاص بك يقوم بتحليل المتجر من الجوانب الخاصة بالسيو والتي تشمل سرعة المتجر وكذلك محتوى المتجر من أوصاف المنتجات وكذلك مقالات المدونة وأيضًا الروابط المعطلة.

 

4.Yotpo

بالنسبة لتطبيق Yotpo فيمكن من خلاله استيراد المراجعات الخاصة بمنتجاتك على المنصات المختلفة وتجميعها في المتجر الخاص بك، طبعًا هذا يساعدك على إظهار مدى اقتناع وحب الناس لمنتجاتك وبالتالي يساعدك ذلك على البيع أكثر وبناء علامة تجارية أقوى.

 

طبعًا هناك العديد من التطبيقات المتاحة التي يمكن استخدامها، وحتى لا أطيل عليك أود أن أُشير أنه سبق وتطرقنا للعديد من الشروحات التي نستعرض فيها أفضل الأدوات والتطبيقات التي يمكن أن تساعدك في العمل على Shopify، أهم هذه الشروحات ما يلي:

الفصل السادس: الترويج لمتجر شوبيفاي وإنشاء خطة تسويقية وبناء براند

ليكون هذا دليل شامل عن Shopify رأيت أنه من الضروري أن نتحدث قليلًا عن الترويج وبناء براند، وهذا الفصل سيكون مختصر ومُقسم لجزئين، الجزء الأول سأتحدث فيه عن بناء براند والجزء الثاني سأتحدث فيه أفضل سبل التسويق.

المحور الأول: بناء براند للمتجر الخاص بك

لماذا بناء براند مهم؟

دعنا نتفق منه الآن أنه من السهل انشاء متجر شوبيفاي ووضع المنتجات عليه من خلال موقع مثل على اكسبريس أو أي مورد آخر، لكن الشيء الصعب هو جعل هذا المتجر يبدو جيد واحترافي.

مع الأسف هناك أخطاء يرتكبها العديد من الأشخاص بعد بناء المتجر الخاص بهم وأشهر هذه الأخطاء ما يلي:

  • وضع نفس أوصاف المنتجات من الموردين
  • اختيار عناوين طويلة وغير جذابة
  • تصميم شعار ذا جودة رديئة في المتجر
  • قالب غير مناسب مع المحتوى
  • عدم الاعتماد على الإعلانات في البداية
  • صور المنتجات والميديا ذات جودة سيئة
  • خدمة عملاء سيئة
  • سرعة بطيئة للمتجر

إذًا كيف ستبني براند وتتعامل بشكل صحيح لتضمن نجاح المتجر الخاص بك وبناء علامة تجارية قوية؟

ببساطة يا صديقي إذا كنت تريد أن يشتري العملاء من متجرك، فعليهم أولاً أن يثقوا بعلامتك التجارية، إذن كيف سيحدث ذلك؟ ببساطة حتى لا أتحدث كثيرًا، افعل عكس الأخطاء الشائعة السابقة مثل كتابة كوبي جيد ووصف مقنع، استخدام صور عالية الجودة وهكذا ….

المحور الثاني: التسويق للمتجر

كيف سيسمع الناس عن متجرك دون أن تسوق له؟! طبعًا لن يحدث هذا، إذن لا بد من عمل إعلانات للمتجر الخاص بك على المنصات المختلفة.

وفي هذه النقطة أود أن أشير أن البعض بمجرد أن نقول إعلان يتذكر فيس بوك فقط! الإعلانات لا تقتصر على فيس بوك، بحكم أكثر من تجربة رأيتها أستطيع أن أقول أن منصات الإعلانات الأخرى مثل جوجل وتويتر وسناب شات وغيرهم ذات فعالية كبيرة في الإعلانات، المهتم اختار المنصة التي تتوافق معك ومع المنتجات التي تقوم ببيعها ولا تجعل تفكيرك منحصر على فيس بوك فقط.

أيضًا لا تخطئ الخطأ الشائع الخاص بفكرة إنشاء الإعلانات والاكتفاء بذلك، من الذكاء أن تحتفظ بأي شخص يدخل لموقعك، كيف ستفعل ذلك. ببساطة قم ببناء جمهور مخصص على فيس بوك والأهم من ذلك بناء قائمة بريدية.

التسويق عبر البريد أحد أفضل الطرق للتسويق حاليًا والعائد الخاص به أكثر من ممتاز، احرص على بناء قائمة بريدية للتسويق لها فهي ستغنيك عن إنشاء الكثير من الإعلانات في وقت لاحق، وللإشارة من أفضل الأدوات التي يمكن من خلالها التسويق عبر الايميل هي Convertkit والتي أستخدمها في عملي منذ فترة كبيرة.

الفصل السابع: أمثلة لمتاجر ناجحة على شوبيفاي

هذا الفصل من وجهة نظري المتواضعة مهم للغاية لأنه كما أشرت مسبقًا فكرة رؤية المتاجر الناجحة وتفحصها ومعرفة آلية العمل الخاص بها، فهذا في حد ذاته يفيدك بشكل كبير جدًا، لذا في هذا الفصل سأضع لك مجموعة من الأمثلة لمتاجر على shopify تعمل بأسلوب عمل الدروب شيبينج ومتاجر أخرى تعمل بأسلوب الدروب سيرفس.

أولًا: أمثلة لمتاجر تعمل بالدروب شيبينج

1- pawz

هذا مثال على أحد المتاجر الناجحة التي تعمل بنظام الدروب شيبينج، متجر pawz متخصص في نيتش الكلاب! المتجر ناجح جدًا خاصة أنه يعمل في نيتش واحد فقط وناجح، طبعًا المتجر يبيع أشياء كثيرة ليست كلها متخصصة للكلاب لكنها مرتبطة بها، مثلًا ملابس عليها صور أو نصوص وماسكات وهكذا، وإذا كنت تعتقد أن النيتشات التي لها علاقة بالحيوانات غير ناجحة فأنت مخطئ بكل تأكيد.

 

وللإشارة نيتش القطط أيضًا من النيتشات الناجحة جدًا والمجربة وسبق وأن قمت بعمل كورس كامل عن إنشاء متجر على shopify في نيتش القطط، كورس مدته تزيد عن 4 ساعات شامل الإعلانات وكل شيء من الصفر.

2- alien outfitters

هذا المتجر أيضًا ناجح ويعمل بأسلوب الدروب شيبينج، متجر alien outfitters يقوم ببيع الملابس والأغراض الغريبة نوعًا ما التي تتعلق بعالم مارفيل marvel وهذه الأمور، من وجهة نظري الفكرة المختلفة والمنتجات المختلفة التي يعمل عليها هذا المتجر هي التي جعلته ناجح بهذا الشكل.

 

3- made in cookware

متجر آخر ناجح جدًا وترتيبه جيد وبعد أن بحثت عنه أكثر اكتشفت أنه مهتم بشيء معظم المتاجر لا تهتم به بالرغم من أهميته، متجر made in cookware مختص بالأمور التي تتعلق بالمطبخ مثل السكاكين والأدوات الأخرى، الرائع في هذا المتجر أنه مهتم جدًا بالمدونة الخاصة به،  وكما هو معلوم المدونة عامل مهم لجعل المتجر يظهر في محركات البحث وهذه نقطة جيدة يلعب عليها هذا المتجر.

 

4- westhikers

متجر westhikers متخصص في بيع المنتجات التي تخص السفر والتخييم في الخارج وهذه الأمور، الميزة في هذا المتجر أن صفحاته جميلة جدًا، لاحظ كيف أنشأوا من خلال هذا المتجر علامة تجارية أصلية حول منتجاتهم وهذا عن طريق استخدام صور رائعة ونظام ألوان متناسق، والأهم من ذلك صفحات البيع الرائعة الخاصة بهم.

 

ثانيًا: أمثلة لمتاجر تعمل بالدروب سيرفس

5-dropship media

هذا المتجر متخصص في بيع خدمات إنشاء الفيديوهات الإعلانية والصور المصغرة وهذه الأمور، المتجر يقدم حزم مختلفة من الخدمات، وبعد أن تفحصت المتجر لاحظت أن لديه مدونة في المتجر مهتم بها جدًا ليحتل بها ترتيب جيد في جوجل.

 

6-topnotchadz

هذا المتجر أيضًا يقوم ببيع الخدمات الخاصة بإنشاء الفيديوهات الإعلانية وكذلك الصور الإعلانية، أيضًا لاحظت أن المتجر يبيع خدمة كتابة المحتوى، وكالعادة المتجر يقدم حزم مختلفة على كل الخدمات التي يقدمها، بجانب طبعًا اهتمامه بالمدونة الخاصة بالمتجر فهذا شيء أساسي.

 

7-winterplaystudios

يختص هذا المتجر بتقديم الخدمات التي تتعلق بالمواقع مثل خدمات السيو، جلب ترافيك للمواقع، كتابة المحتوى، الباك لينكات، خطط للسوشيال ميديا، وكالعادة كل خدمة لها حزم مختلفة بسعر مختلف، وطبعًا المتجر به مدونة يتم بها نشر العديد من المواضيع ودراسات الحالات، الغريب في هذا المتجر أنه لديه برنامج إحالة (تسويق بالعمولة) … هذه أيضًا فكرة يمكن أن تستفيد منها في عملك.

 

ثالثًا: أمثلة لمتاجر تعمل بأسلوب الطباعة عند الطلب

8- stomastoma

هذا المتجر الذي تم إنشاؤه على shopify مختص ببيع الملابس وبخاصة التيشرتات التي عليها رسوم تناسب الأطفال بشكل كبير وبها نوع من الحيوية، المميز في هذا المتجر أنه ليس متجر ملابس عادي لأن كل تصميم به له لمسة فريدة تجعل الأطفال يرتبطون بها بشكل كبير.

 

9- iconspeak

هذا المتجر بحسب ما سمعت عنه فقد تم إنشاؤه بشكل بسيط جدًا في 2013 لكن نمى بعدها نمو فيروسي بسبب فكرته، المنتجات التي يبيعها هذا المتجر هي العديد من الأغراض التي بها رسومات أيقونات مختلفة، سواء كانت هذه الأغراض عبارة عن تيشرتات أو حقائب أو المزيد، وبصراحة الملابس فعليًا شكلها رائع، وبحسب ما قرأت فبعد أن اشتهر هذا المتجر كان يبيع ما يصل إلى 7 طلبات في الدقيقة.

 

10- classicdad

بدأ هذا المتجر على shopify كصفحة بسيطة جدًا لكن سرعان ما انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير، فكرة هذا المتجر أنه يبيع مجموعة متنوعة من المنتجات بما في ذلك القبعات والقمصان والأكواب وغيرهم، بالإضافة إلى الملابس المصممة للآباء الجدد وكذلك الأشخاص الأكبر سنًا.

 

مرة أخرى أؤكد أن هناك عشرات بل مئات الأمثلة الموجودة لكن أحببت أن أختصر بقدر الإمكان ونصيحة من أخ: لا تهمل فحص هذه المتاجر والاستفادة منها لأن هذا سيكسبك أفكار كثيرة سواء حاليًا أو على المدى الطويل.

الفصل الثامن “بونص”: تفضيلات وأفكار خاصة بموقع رامي عزت

أعلم أني أطلت عليك! اعذرني كثيرًا لكن الهدف هو أن يكون الدليل مفيد بأفضل شكل، هذا الفصل الأخير سأتحدث فيه عن بعض الأمور التي ستفيدك جدًا في عملك، منها شرح لكيفية تحسين المتجر الخاص بك لسرعة أفضل، وكذلك ترشيح لبعض المقالات والشروحات المجانية التي تطرقت لها مسبقًا هنا في الموقع أو في القناة والتي ستفيدك جدًا.

أولًا: تحسين متجر شوبيفاي الخاص بك لسرعة أفضل

بكل تأكيد تحسين صفحات المتجر الخاص بك وجعلها مهيئة لمحركات البحث والأهم من ذلك أن تكون سريعة التحميل، فهذا من أهم عوامل النجاح في عالم التجارة الالكترونية، وفيما يلي أهم النصائح والخطوات التي ينبغي فعلها لتحسين سرعة متجرك:

1.تحليل الأداة الخاص بالمتجر

أول خطوة لا بد من فعلها هي تحليل المتجر نفسه ومعرفة المشاكل الموجودة فه من ناحية السرعة، ولمعرفة ذلك ما عليك سوى استخدام أداة PageSpeed ​​Insights الخاصة بجوجل ووضع رابط المتجر الخاص بك لمعرفة المشكلة بالتحديد:

المميز في هذه الأداة أنها تخبرك بسرعة المتجر على الهاتف والحاسوب وكذلك تخبرك بالأمور التي يمكن تحسينها لزيادة سرعة المتجر مثل تحسين الصور، تصغير CSS وكذلك استفد من التخزين المؤقت للمتصفح وقلل وقت استجابة الخادم.

2.اجعل صفحاتك سريعة عبر AMP

الـ AMP أو الـ Accelerated Mobile Pages هو عبارة عن مصطلح يُعبر عن إنشاء صفحات سريعة التحميل على أجهزة الهاتف، ودعنا نتفق أن أكثر من 50٪ من الناس يتسوقون من الأجهزة المحمولة، لذلك من المهم التأكد من أن المتجر الخاص بك جاهز للعمل على الهاتف ويتم تحميله بسرعة.

وبالتالي باستخدام تقنية AMP يمكن للمستخدمين الوصول إلى المتجر الخاص بك بسرعة على أجهزة الهاتف، وللإشارة في Shopify يمكنك بسهولة إنشاء صفحات AMP لموقعك بسرعة وكفاءة باستخدام تطبيقات FireAMP أو RocketAmp.

3.ضغط الصور

منصة شوبيفاي تتيح لك رفع الصور بصيغة JPEG، JPG، PNG، GIF وبطبيعة الحال يُعد ضغط الصور أمر مهم وضروري لتسريع تحميل صفحات الويب ودائمًا ما يُنصح بهذا الأمر، وأشهر موقع أستخدمه كثيرًا هو tinypng الغني عن التعريف.

4.استخدام قالب سريع ومناسب

بكل تأكيد استخدام القالب المناسب شيء مهم جدًا ولا بد أن تراعي استخدام قالب خفيف لا يحتوي على أشياء كثيرة غير ضرورية لأن هذا سيقلل وبشدة من سرعة المتجر الخاص بك.

5.تقليل عدد التطبيقات المثبتة

من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلا شل سرعة أي موقع أو متجر هي تثبيت العديد من التطبيقات والإضافات، وبالتالي النصيحة المهمة التي أقدمها لك هنا هي عدم تثبيت العديد من الأدوات والإضافات التي لا تهمك كثيرًا في عملك.

ثانيًا: تعلم المزيد من خلال موقع وقناة رامي عزت

أعرف أني أطلت جدًا، سامحني يا صديقي، أتمنى في النهاية أن أكون قدمت لك الإفادة بشكل كامل … هذا أهم شيء، على العموم أود أن أشير أن هناك العديد من المواضيع والكورسات التي تتعلق بشوبيفاي والتي تطرقنا لها مسبقًا في القناة والموقع.

ولا تنس أن لدينا خدمة خاصة بشوبيفاي والتي تحصل فيها على العديد من الهدايا القيمة جدًا، وكل هذا دون أن نطلب منك دفع أي شيء إضافي، يمكنك معرفة تفاصيل الخدمة من خلال الرابط التالي.

 

الكورسات التي تخص شوبيفاي لتعلم المزيد:

  • كورس shopify المجاني على يوتيوب: من هنا
  • كورس الدروب شيبينج المشروح على نيتش القطط.: من هنا
  • كورس الدروب سيرفس الأفضل في الوطن العربي: من هنا

المقالات التي تخص شوبيفاي لتعلم المزيد:

كلمة أخيرة

في الختام أود أن أشير أني حرصت أن أشرح لك كل شيء يخص منصة شوبيفاي حتى يكون هذا الدليل هو الأقوى في الوطن العربي، وأتمنى أن أكون تمكنت من تحقيق ذلك وأن ينال هذا الدليل إعجابك، وإذا كنت قد استفدت فلا تنس مشاركته حتى تعم الفائدة، وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار فلا تتردد بمراسلتنا وسنساعدك إن شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *