10 أمور يجب أن تعلمها عن التدوين

10 أمور يجب أن تعلمها عن التدوين

إذا كنت تريد أن تنشأ مدونتك و أن تطور أداءها لتحصل على نتيجة أفضل مما هي عليه فهذا المقال سيساعدك كثيرا ً وستتعرف من خلاله على أهم الأمور التي يجب عليك أن تتعلمها عن التدوين وإليك هذه النصائح التالية .

تنويه : اذا كنت لا تمتلك مدونة يمكن الاستفادة من هذه الخدمة المجانية ( اضغط هنا )

1 – حب ما تعمل

فلا يوجد شخص ناجح في عمله إلا إذا كان يحب ما يعمله , فبدون الشغف وتحديد هدف ما تسعى للوصول إليه لن تستطيع تحقيق شيء , فلا يهم حقاً ما هو مجال التدوين الذي قمت بإختياره , ولكن المهم أن تكون متحمس له بشدة و إذا لم يكن لديك هذا الدافع أو الشعور فإنك للأسف لن تصل لشيء مما تحلم به .

فلن تجد شخصاً يكره عمله و يحقق شيئاً فيه , وعلى سبيل المثال لن يضع أشهر رواد الفضاء أنفسهم تحت برامج تدريب ذهنية وبدنية قوية ( تخيلها يثير الرعب في نفسك ) إذا لم يكونوا شغوفين بما يفعلوه ولديهم هدف للوصول إليه وهو إكتشاف عالم الفضاء الخارجي  .

ولتعرف إذا كان لديك الشغف الكافي لتستكمل عملك في المدونة أو لا ، يمكن أن تسأل نفسك سؤال وتجيب عليه إذا لم تستطع أن تربح من خلال مدونتك دولار واحد خلال سنتين أو ثلاثة قادمين , هل ستستمر في التدوين , أو ستستكمل نشاطك التجاري ؟

فإذا كانت إجابتك بنعم فأنت لديك الشغف الكافي للقيام بهذا العمل وإذا كانت إجابتك بلا فأنت لا تمتلك الشغف الكافي

2 – إستعن بأشخاص تساعدك في عملك

فإنك لست بحاجة لتقم بهذا العمل بمفردك فكثيراً ما يتوقف الكثير من الذين يعملون في مجال التدوين بعد عدة أشهر من التدوين وذلك لأن المدونة يمكنها أن تعزلك عن العالم والمشكلة أنك لن تلاحظ هذا , سيلاحظ من حولك .

يمكن أن تكون عملية تكوين صداقات في عالم المدونات صعب ولكن الجميع يمر بهذه المرحلة ، فيجب عليك أن تخرج من قفص التدوين الذي يخصك وأن تبدأ في الإتصال بالمدونين الآخرين المتشابهين معك في طريقة التفكير ، فليس هناك أي حرج عندما تطلب المساعدة من أحد .

ملحوظة : 

  • يمكنك أن تنضم لمجموعات التدوين على Facebook و Linkedin .
  • قم بالدخول في مدونات مواقع المنتديات لتكتسب المزيد من المعرفة , كما يمكنك طلب المساعدة عندما تحتاج إلى ذلك .

3 – المعرفة قوة و طاقة

تكمن قوتك وطاقتك الحقيقية في مدى قوة معرفتك , لذلك يجب عليك أن تقرأ في شتى المجالات وتتعلم أشياء جديدة , وتشاهد مقاطع فيديو , وتشترك في بعض الدورات التدريبية على الإنترنت وتتعلم من المدونين الآخرين , ثم الأهم من كل ماسبق هو أن تطبق كل ما تعلمته على أرض الواقع وتستفيد منه .

ملحوظة : مدونة رامي عزت ما كانت لتحقق هذا النجاح لولا توفيق المولى سبحانه وتعالى لي ثم اتقاني وحبي لمجال المدونة

4 – لا تسمح للخوف بأن يسيطر عليك

فخوفك من الفشل سيقودك حتماً إلى الفشل ، ابذل كل ما في وسعك للقيام به , ابدأ خطوة بخطوة , لا تظل في الظلام ولا تدع الخوف يمنعك من القيام بالعمل الذي تحبه .

5 – اتبع قلبك وليس آراء الآخرين

فعند قيامك ببدأ عملك الحر والإستغناء عن وظيفتك ودخلك الثابت ستواجه مشكلات عديدة ومن أهمها هي رفض المحيطين بك بما تفعله ولماذا تفعله , لذلك خذ قرارك بنفسك حتى لا تسمح للآخرين بأن يقيدوا أحلامك ويسيطروا عليها ويمنعوك من تحقيقها .

الأمر ليس بالهين كما تتصور فرفض عائلتك وأصدقائك و انعدام الدعم من حولك قد يكون محبطاً بنسبة كبيرة لك , ولكن إذا أصبح كل شخص على ما أراده له المجتمع ومن حوله وليس ما هو يريد ، كم سيكون هذا مملاً وغير عادلاً , لا ترفض ما يقال لك استمع فقط إلى نصائحهم ثم قم في النهاية بعمل ما تراه صحيحاً ومناسب لك , فأنت قبطان سفينتك الخاصة , فعليك أن تبحر في الإتجاه الذي يخبرك به قلبك وروحك بإعتزاز وفخر وثقة .

عندما تركت وظيفتي في إحدى شركات الأدوية لم أخبر أبي إلا بعد عام كامل !! ولم تعرف زوجتي إلا بعد شهر !! وهذا لم يكن ليحدث إلا بإيماني بربي ثم بنفسي وعملي . ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا ) .

6 – كن نفسك

فالتظاهر بأنك شخص آخر لن يجدى نفعاً ,فقط كن الشخص الأفضل الذي تتمنى أن تكون عليه ولا يوجد مثله نسخة أخرى مكررة  .

هذا ما اتبعه أنا في مدونة رامي عزت وقناة رامي عزت على اليوتيوب حيث أنني أشرح استراتيجيتي وتجاربي الخاصة بإسلوبي أنا وبدون أى تقليد وأنا أعتبر أن هذا الأمر كان سببا كبيرا في نجاح القناة في فترة بسيطة ولله الحمد .

7 – عليك كسب الثقة أولاً

فعندما يزور الأشخاص مدونتك لأول مرة أو موقع الويب الخاص بنشاطك التجاري , فإنهم لن يستطيعوا معرفة من أنت بشكل كامل وبالتالي لن يثقوا بك على الفور .

ولكي تكسب ثقة عدد كبير من جمهورك فيجب أن ينظر إليك على أنك شخص تحب أن تقدم حلول للمشكلات  , وأفضل طريقة لتحقيق هذا هو أن تنشيء محتوى عظيم لحل المشكلات في مدونتك , بالإضافة إلى ذلك يمكنك أن تتواصل مع القراء والمشتركين ومعرفة المزيد من المعلومات عنهم وعن إحتياجتهم , و اخبرهم دائماً بأنك موجود لتقديم أفضل ما لديك لهم لأنك تهتم بهم وبرغباتهم .

وهذا ما يحدث في هذه المدونة حيث أنني أرد على 100 % من التعليقات التي يتركها الزوار وانا أدعوك لترك تعليق تخبرني فيه رأيك في المقالة أو تنصح غيرك بمجموعة من الأمور حول التدوين أو تستفسر عن مشكلة تواجهك في التدوين .

8 – إذا كان تفكيرك ينحصر في ربح المال فقط فسوف تخسر

إن الحصول على دخل من مدونتك أو من خلال نشاطك التجاري هو ليس بالأمر الهين ، إنما هو نتيجة للعمل الجاد و إنشاء محتوى عظيم , والتواصل مع الجمهور , وتقديم قيمة لا تصدق , والقيام بالترويج والتسويق ، فلا ينبغي أن يكون ربح المال هو السبب في مواصلة بناء المدونة أو النشاط التجاري عبر الإنترنت , فكر دائماً فيما ستحصل عليه في النهاية .

وهناك ملاحظان يجب عليك إتباعها عند البدأ في التدوين

  • إذا كنت تقدم خدمات من خلال نشاطك التجاري فتأكد دائماً أنها كاملة و ذو قيمة عالية .
  • وإذا كنت تروج لمنتجات وشركاء تابعين لجهات أخرى خارجية , فتأكد دائماً من إعتماد المنتجات والخدمات الأكثر صلة وفائدة وجودة , كما يجب عليك كتابة أفضل وأدق المراجعات حول هذه المنتجات والخدمات .

 

9 – يجب عليك أن تتحلى بالصبر عند التدوين

فالبرغم من أننا نعيش في عالم حيث الإشباع والنتيجة الفورية هي الشيء الطبيعي في هذه الأيام ، لكن إذا كنت تعمل بجد و إجتهاد فعليك أن تتحلى بالصبر لأن نتيجة عملك تستحق الإنتظار .

10 – عليك أن تعرف متى و كيف تكافيء نفسك من وقت إلى آخر .

  • فيمكنك أن تكافيء نفسك كلما وصلت لمرحلة معينة وفعلت شيئاً مهماً بما فيه الكفاية يساعدك لنقل مدونتك ونشاطك التجاري للأمام وللأعلى .

وأخيرا اذا كنت تريد انشاء مدونة في دقائق قليلة فعليك بهذه المقالة الرائعة ( انقر هنا )

وهذا رابط لكورس انشاء موقع إلكتروني للربح منه على اليوتيوب ( انقر هنا )

13 فكرة عن “10 أمور يجب أن تعلمها عن التدوين”

  1. السلام عليكم دكتور رامي
    لك جزيل الشكر على مجهودات الكبيرة و كذا سلاسة الشرح…يا أخي أنا مهتم بالتدوين في مجال الساعات الراقية..فهي هوايتي و تجارتي لفترة من الزمن .
    أريد منك النصح فأنا أود أن استهدف الغرب لكن لغتي الانجليزية ضعيفة فهل إذا استهدفت الخليج العربي سأكون قد اخترت الصواب؟
    و هل هذا النيتش يحظى بالمتابعة ام انك تنصحني بتغييره؟

  2. شكرا لك اخي رامي على كل المعلومات انا مبتدئة من المغرب انا من فثرة تقريبا 3اشهر ولازلت ابحث عن نيتش معين يكون فريد و متخصص لمدونتي وفنفس الوقت اقول لما اجد هد النيتش فعندي مشكيل اخر و هو كيفية اعمل مدونة بإحتراف وتوافق جميع الشروط من ناحية السيو وكدالك قبولي فادسنس وعمل عليها الافليت والفيرال على العلم كنت اشتريت استضافة على الوردبريس ولاكين لم اعرف من اين ابتدأ الانشاء المواضيع يعني بإختصار لم اعرف كيف أنشأها الإلتجأت الى موقع خمسات وطلبت لشخص لينجزا لي موقعي فطلب مني ثمن 95$وانا لا اتوفر على هدا المبلغ بمادا تنصحني اخي رامي وأسفة على طول الموضوع

  3. أهلا أخي رامي عزت أنا محترف تدوين باللغة العربية و قد قرأت جميع مقالاتك في المدونة
    وقد نصحت بها جميع من قابلتهم من أصدقاء أو معارف و حتى قناة اليوتيوب لأنك تقدم المعلومة
    بشكل فريد , لكن سؤالي هنا عن مغامرة جديدة خضتها ة هي أنني قمت بإنشاء مدونة سفر * نيتش سياحة * و عندما أدون عن أي موضوع كبداية أجد أن أحدهم سبقني له لكن ليس هذا المشكل
    المشكل أن المواقع العالمية المنافسة تقوم بربط مقالات روابط بعضها ببعض للبقاء دائما متصدرين في الصفحات 5 الاولى هل من حل لهذه المنافسة الشرسة مع العلم أن موقعي جديد هذا هو و بماذا تنصحني وشكرا مسبقا .
    ulltraveling.com

    1. أهلاً أخي حمزة
      موقعك رائع أخي
      نصائحي لك هي
      تضييق النيتش بعض الشىء . جوجل يحب المواقع المتخصصة أفضل
      محاولة بناء باك لينكات لأفضل مقالاتك التي تستهدف كلمات دلالية طويلة ومنافستها منخفضة
      وجود المنافسة الشرسة لأنه نيتش مربح جداً أخي الحبيب
      وبالتأكيد أغلب أفكارك ستجد انه تمت كتابتها
      الفكرة هنا هي استهداف الكلمات الدلالية الطويلة
      بالتوفيق أخي حمزة

      1. شكرا جزيلا أخ رامي هذا من فضلك و هذا ما قررته أيضا سأبدأ بتضييق الدورة
        سأبدأ بالتدوين عن مدينتي التي أقطن فيها عندما أكتسحها سأحاول
        التدوين عن المدن المجاورة إلى أن أدخل في المنافسة بشدة
        شكرا مرة أخرى على المعلومات
        موفق جدا انشاء الله

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *