7 أخطاء إياك أن تفعلها عند إنشاء مدونة

7 أخطاء إياك أن تفعلها عند إنشاء مدونة

انشاء مدونة هو أمر سهل جداً تقوم به في دقائق محدودة كما شرحنا في مقالة كيفية انشاء مدونة بالتفصيل خطوة خطوة ولكن هناك عدد من الأخطاء التي يقوم بها المبتدئين والتي وقعت فيها في بداية عملي في هذا المجال !

أنا رامي عزت وأول مدونة انشأتها كانت منذ أكثر من 10 سنوات وبالتأكيد وقعت في الكثير من الأخطاء والتي سأخبركم عنها في هذه المقالة . اربطوا الأحزمة و هيا نبدأ !

1- إختيار نيتش للمدونة لا تعلم عنه شيئاً

لا يهم أبداً مجال النيتش الذي تختاره و لكن المهم حقاً هو أن تكون متحمس له بشدة و لديك الدافع لأن تصل لشئ مما تحلم به ، و تحقيق الهدف الذي تسعى للوصول إليه ، لإنك إذا قمت بإختيار نيتش لا تفهمه و لا تعلم عنه شيئاً سوف تشعر بالملل بعد مدة قصيرة و تفقد شغفك تجاه تحقيق هدفك .

و لكن كيف تعرف إنك تملُك الحماسة أو الشغف الكافي لتستكمل عملك في هذا النيتش ؟!!

يمكنك أن تسأل نفسك هذا السؤال إذا لم تستطع أن تربح من خلال النيتش الخاص بك دولار واحد خلال السنتين أو الثلاث سنوات القادمة ، هل ستستمر في هذا المجال أو ستستكمل نشاطك في مجال آخر ؟

إذا كانت إجابتك بـ نعم فأنت مُتحمس بقدر كافي و لديك الشغف للقيام بهذا العمل ، أما إذا كانت إجابتك بـ لا فأنت لا تمتلك الشغف الكافي .

و الآن انت استطعت تحديد هدفك و قمت بإختيار نيتش ناجح جداً و محقق للربح الكثير ، يجب عليك أن تُحب هذا المجال الذي إخترت أن تعمل به و تتحمس له حتى لا تُنهي بناء مدونتك بنفسك .

فعلى سبيل المثال اختيارك لمجال و ليكن التخسيس و أنت تمتلك الوزن المثالي فاعلم انك لن يكون لديك شغف بهذا المجال ، على الرغم من إنه مجال مُربح جداً لكن عدم شغفك لهذا سوف يقتل نجاحك في هذا المجال قتلاً سريعاً .

ان كان هذا الأمر يشكل مشكلة لك فالحل بسيط ! شاهد هذا الفيديو وستعرف كيف تختار نيتش مناسبة لك ولاهتماماتك

2- إنشاء مدونة على إستضافة مجانية

من أكثر الأخطاء شيوعاً و التي يقع فيه كثير من المبتدئين هو بناء المدونة على استضافة مجانية ، و بحكم تجربتي و خبرتي في عمل الأونلاين التي تمتد لأكثر من 11 سنة ، لا أنصحك بإنشاء مدونتك على إستضافة مجانية لأنني لم أرى موقع الكتروني ناجح على استضافة مجانية طوال فترة عملي الأونلاين ، و أيضاً لأن الإستضافة المجانية تحمل بعض العيوب القاتلة و التي تؤثر على نجاحك ، و سوف أُخبرك ببعض منها و هي كالآتي :

  • موقعك يصبح بطيء ، و هذا أكثر شئ يكرهه الزائر .
  • اعدادات و لوحة تحكم الموقع محدودة ، و هذا يعيق مدونتك عن التطور .
  • يتعطل الموقع عند وصول عدد كبير من الزيارات إليك : بمعنى أنك تتعب في وضع محتوى على مدونتك حتى تحصل على الزيارات ، و عندما تحصل على الزيارات فإن الموقع يتعطل !!

بالطبع كلمة الحصول على إستضافة مجانية هي عرض مُثير و مُلفت للإنتباه ، و لكن بعد كل العيوب السابقة ، كما يُقال لا توجد وجبات غذاء مجانية في هذه الحياة ..!! فما الفائدة إذا كان في نهاية المطاف سوف تتعطل مدونتك .

لذلك أنصحك بإنشاء مدونتك على إستضافة مدفوعة لأنها تحتوي على الكثير من المزايا و الإمكانيات ، أيضاً إذا كنت تبحث عن تحقيق الربح و كسب المال ، متى ستُنفق من أجل ذلك ؟

أنصحك باستضافة بلو هوست من هنا 

3- تجربة الكثير من الأدوات المدفوعة في البداية

من ضمن الأخطاء التي ترتكبها في بدايتك هي قيامك بتجربة العديد من الأدوات و إنفاق الكثير من الأموال الباهظة دون أن تحصل على الفائدة المطلوبة خصوصاً انك في البداية يكون رأس مالك محدود وعليك انفاقه بحرص .

هناك بعض الأدوات التي إستخدمتها أنا شخصياً و أرشحها لك و أقترحها عليك لأن هذه الأدوات توفر عليك الكثير من الوقت و تسهل عليك عملك ، و منها استضافة bluehost فهي من أقوى و أسرع الاستضافات في العالم التي أنصحك بها ، و أنصحك أيضاً بإستخدام منصة من وجهة نظري هى أفضل منصة لإنشاء قائمة بريدية ، و اعتبرها أفضل من باقي المنصات لأنها تتميز بسهولة الإستخدام و تحويل عالي جداً هي منصة convertkit و التي تحدثت عن أهميتها مؤخراً في مقال كيفية الربح من المدونة 2019 ، شاهد هذا المقال من هنا

و يمكنك مطالعة كافة الأدوات التي أستخدمها شخصياً و التي ستوفر عليك عناء البحث من خلال صفحة أدواتي و فيها أُخبرك بأفضل الأدوات لذلك المجال الذي نعمل به إضغط هنا .

4- عدم الإستثمار في نفسك

كثيراً منا يقع في هذا الخطأ حيث يقوم بمباشرة عمله بطريقة روتينية بحتة ، و هذا ما يؤدي إلى شعوره السريع بالملل و الرغبة في التوقف ، لذا يجب عليك إستثمار وقتك و نفسك لتعزيز عملك والبحث عن المعلومات في مجالك .

فالمعرفة هي واحد من الأشياء المؤثرة التي تفعلها في أعمالك و هي الطاقة التي تحتاجها لبقاء مدونتك و تطوير نفسك ، لذلك أنصحك بألا تتوقف عن التعلم المستمر سواء إذا قمت بقراءة بعض الكتب التي تُفيدك في مجالك و في شتى المجالات الأخرى أو بشراء أحد الكورسات التي تساعدك في تنمية و تعزيز مدونتك أو تعلم أشياء جديدة و الأهم من كل ذلك هو أن تطبق كل ما تعلمته على أرض الواقع و تستفيد منه بدون إهدار للمال .

إذا أردت الإستثمار الجيد لنفسك و إمتلاك مدونة ذات محتوى جيد يجلب لك عدد كبير من الزيارات و تحقيق أرباح هائلة من مبيعاتك أنصحك بتطبيق كورس فن الأفلييت ماركتينج  حيث قمت فيه بتقديم كافة المعلومات للوصول إلى الربح خطوة بخطوة .

5- كتابة عناوين سيئة

قد تمتلك أحسن محتوى في العالم و لكن عدم تقديمه بشكل و بعنوان جيد لا يجذب الناس أو المشتري ، فبدون عنوان جيد لن يحصل موقعك على عدد النقرات التي تُزيد من أرباحك ، و بالتالي يجب عليك القيام بتخصيص وقت مناسب و ترتيب أولوياتك في البحث عن أفضل العناوين حتى يُصبح لديك عناوين رائعة ذات محتوى رائع .

يمكنك البحث عن أهم العناوين و الحصول على أهم الكلمات الدلالية من خلال إستخدام أداة Ahrefs أو عن طريق البحث في جوجل أو الفيس بوك أو التجسس على المنافسين .

6- عدم الإهتمام بسرعة موقعك

من أكثر الأخطاء التي يفعلها الكثيرون هي عدم الإهتمام بسرعة الموقع ، فمعظم المدونين لا يدركون هذه المشكلة و لكي لا تقع في هذا الخطأ يمكنك إختبار سرعة موقعك من Gtmetrix 

توضيح لسرعة الموقع باستخدام Gtmetrix
توضيح لسرعة الموقع باستخدام Gtmetrix

و أيضاً من أسباب حدوث بطئ في سرعة موقعك و هذا ما حدث معي بالفعل و في رأيي كان المشكلة الأكبر ، هي وضع و تحميل الصور دون النظر إلى حجمها ، فقد قمت بتحميل الصور ذات الحجم الكبير للوردبريس ، و بعد حدوث خلل في سرعة موقعي إضطرت إلى العودة لإصلاح كل أحجام الصور .

و قد تعمدت أن أنقل لك تجربتي هذه حتى لا تكرر ذلك الخطأ ، و الآن سوف أقدم لك أهم الخطوات لتتأكد من إستخدامك الحجم المثالي للصور في موقعك :

  • إستخدم مواقع تحرير الصور التي تٌتيح لك إعادة الحجم و القص و ضع الحدود للصور … إلخ مثل موقع https://imagecompressor.com/ الذي يضغط لك الصور إلى حجم صغير
  • ثم قم بحفظ الصور التي تحتاجها و بعد ذلك إرفعها على مدونتك .

هذه الخطوات أفعلها أنا شخصياً و أنصحك بإستخدام موقع Resizeimages فقد ساعدني كثيراً في ذلك الأمر و لم يستغرق وقتاً كبيراً في إستخدامه .

7- الإستسلام سريعاً

إن حصولك على دخل من مدونتك أو تحقيق الربح ، أعَلم إنه ليس أمراً سهلاً ، و إنما يحتاج للعمل الجاد و المثابرة ، فلا ينبغي أن يكون ربحك للمال هو سببك في مواصلة بناء مدونتك أو نشاطك التجاري عبر الإنترنت ، فكر دائماً فيما ستحصل عليه في النهاية .

قم برسم خطة تسويقية و إبدأ في تنفيذها مع وضع فترة زمنية لإنجاز هذه الخطة ، لذلك إذا كنت تعمل بجد و إجتهاد و إنشاء محتوى عظيم و التواصل مع الجمهور ، و تقديم قيمة لا تصدق ، و القيام بالترويج و التسويق ،  فعليك أن تتحلى بالصبر لأن نتيجة عملك تستحق الإنتظار .

أتمنى لكم التوفيق والازدهار في عملكم عبر الانترنت واذا كنت تقرأ هذه الكلمات وانت لا تمتلك مدونة فانت تضيع فرصة عظيمة للاستقلال المالي والوظيفي .

أحبكم في الله

أخوكم رامي عزت

14 فكرة عن “7 أخطاء إياك أن تفعلها عند إنشاء مدونة”

  1. السلام عليكم..
    مقال قيم ومعلومات اكثر من رائعة ..لدي سؤال اخي رامي ما رأيك في إنشاء موقع محتوى عربي يعتمد على ادسنس خاص بالكربتو( العملات الرقمية) كوني على اطلاع كبير واهتمام يومي بعالم البلوكتشين. بما تنصحني كخطوة اولى نحو التدوين وهل التدوين باللغة العربية ذو جدوى علما ان المحتوى العربي فقير الى حد ما في مجال العملات الرقمية.
    ارجوا لكم التوفيق اخي رامي في سعيكم لاثراء المحتوى العربي

  2. السلام عليكم
    شكرا اخي رامي على شروحاتك الرائعة
    انشأت متجر woocommerce وأنا الان في ضبط طريقة الدفع payment لكن تفاجأت أن حسابي في بايبال المفعل ببطاقة فيزا من بنك يمني لايمكنني ان استقبل الاموال من المتجر الى الفيزا لأن بايبال لايقبل استلام الاموال الى اليمن وانما يقبل الارسال فقط

    فماهو الحل لمشكلتي . أرجو المساعدة !

    ايضا لدي استفسار ..

    انا لدي حساب بايبال عادي وليس حساب تجاري هل يمكن ان استخدم حسابي للتجارة الالكترونية ؟

  3. مشكور أخانا عزت جعلها الله في ميزان حسناتك
    لقد أقنعتني برأيك غير أنه يمكنني بناء المدونة مبد|ئيا على Blogger مجانا ثم نقلها إلى استضافة مدفوعة عندما أملك طرق دفع و مال كافي ، أليس كذلك ؟

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *