ما هي مميزات وعيوب الدفع عند الاستلام ؟

لكل من البائع والمشتري وجهة نظر يرى بها مميزات وعيوب الدفع عند الاستلام، مما جعل الكثير يتسَأل ما هي مميزات وعيوب الدفع عند الاستلام ؟ وما الحلول المقترحة لتجنب العيوب؟ لذلك سنعرض اليوم كل ما يجب أن تعرفه عن الـ C.O.D.

على الرغم من أن الدفع عند الاستلام ( C.O.D) يشوبه بعض العيوب الطفيفة، إلا أنه من أفضل حلول التجارة الإلكترونية ، فمع زيادة عدد المتسوقين الأونلاين و زيادة عدد المتاجر الإلكترونية، تم إنشاء عدة منصات لإدارة المبيعات بنظام الدفع عند الاستلام، هدف هذه المنصات هو تقديم جميع الخدمات التي تساعد التجار و الموزعين على إدارة أعمالهم و تحقيق ربح أكثر.

وبالتالي أصبح الدفع عند الاستلام هو الحل الأمثل، للعديد من التحديات التي كانت تُعيق انتشار التجارة الإلكترونية على نطاق واسع حول العالم، دعني أوضح لك بشكل أكثر تفصيلاً ما هي مميزات وعيوب الدفع عند الاستلام ؟ وما الحلول المقترحة لتجنب العيوب؟ في مجال التسوق عبر الانترنت.

مميزات وعيوب الدفع عند الاستلام

على الرغم من العدد المتزايد لمتسوقي الأونلاين حول العالم، إلا أن هناك الكثير لديهم العديد من المخاوف بشأن الشراء أونلاين والتعامل مع المتاجر الإلكترونية.

يكمن أحد هذه المخاوف الرئيسية في عملية الدفع الإلكتروني للمنتجات، سواء كان من خلال بوابات الدفع المختلفة أوطرق الدفع الأخرى، وهذه المخاوف تجعل المتسوق يخشى من اختراق لخصوصياته ومعلوماته الخاصة، سواء كانت معلومات بنكية (حساباته البنكية) أو بطاقات الدفع التابعة له (بطاقات الفيزا أو الماستركارد).

هناك بعض من الأسئلة التي يطرحها العملاء عند التسوق الأونلاين، والتي جعلت معظم العملاء يشعروا بالحيرة عند التسوق عبر الإنترنت؟!!

أحد أهم الأسئلة حول طرق الدفع الإلكتروني هو: “هل المتجر الذي أتعامل معه به نظام دفع آمن عبر الإنترنت؟ وإذا كان المتجر آمنًا حقًا، كيف يمكنني ضمان المنتج الذي دفعت ثمنه إلكترونيًا؟! هذه ليست سوى جزء بسيط من المخاوف التي قد تعوق بطريقةٍ ما اتمام عمليات الشراء المستمر وانتشار ثقافة التسوق عبر الإنترنت.

لمعالجة هذه المخاوف، اعتمد كل من أصحاب المتاجر الإلكترونية والمتسوقون عبر الإنترنت اعتمادًا تدريجيًا على الدفع عند الإستلام كطريقة دفع مُفضلة للمتسوقين، إلى جانب شعور العميل بالثقة فهو لن يدفع أمواله إلا عند استلام المنتج ، وهذا ما يُشجع الكثير من العملاء على التجربة

الآن أوضح لك شرح تفصيلي عن إيجابيات وسلبيات خاصية الدفع عند الاستلام التي تقدمها العديد من المتاجر الإلكترونية حول العالم، أيضاً سأصف بدقة ماهي خاصية الدفع عند الاستلام – Cash on delivery – ؟ وأُقدم مراجعة لأهم مزايا وسلبيات هذه الخاصية.

شاهد كيف ربحت 2373 $ في أسبوع واحد من نظام الدفع عند الاستلام من هنا

تعريف الدفع عند الاستلام

هو إحدى طرق الدفع التي تقدمها المتاجر المختلفة ومواقع البيع عبر الإنترنت، خاصة تلك المتاجر الموجودة في الدول العربية، نظرًا لتفضيل العديد من المتسوقين العرب لاختيار طريقة الدفع عند الإستلام عند تسوقهم عبر الإنترنت.

الـ C.O.D أو الدفع عند الإستلام تعني أنه يمكن للعميل التسوق من خلال أي متجر على الإنترنت واختيار المنتج الذي يريده، ومن ثم إتمام الطلب واختيار الدفع نقدًا عند التسليم، مما يعني أن عملية الدفع ستتأخر حتى يستلم العميل المنتج الذي طلبه عبر الإنترنت.

تعتبر خدمة الدفع عند الاستلام من أهم طرق الدفع عند التسوق أونلاين، حيث أدت هذه الطريقة إلى تحسين تجربة المتسوقين بشكل كبير، و نتيجة لذلك بدأت العديد من المتاجر الإلكترونية في جميع أنحاء العالم بتفعيل خاصية الدفع عند الاستلام داخل مواقعها كإحدى الطرق الفريدة التي تُقدمها لعملائها.

مميزات الدفع عند الاستلام

ساعدت خدمة الدفع عند الاستلام على زيادة معدل الشراء من المتاجر الإلكترونية ومواقع البيع حول العالم، وخاصة في العالم العربي. حيث يُفضل الناس طريقة الدفع هذه لمشترياتهم عبر الإنترنت.

العديد من المتاجر الإلكترونية تعتمد هذه الخاصية، لأنها توفر مزايا أكثر للعملاء الذين يفضلون هذه الطريقة، ومن هذه المميزات:

  1. إمكانية التسوق من خلال المتاجر الإلكترونية المختلفة والحصول على المنتجات والخدمات من هذه المواقع دون الحاجة لامتلاك أي حسابات بنكية أو بطاقات ائتمانية سواء بطاقات Visa أو MasterCard .
  2. الشعور بالثقة والأمان أثناء التسوق من خلال أي متجر إلكتروني
  3. يسّهل ويشجع طلب الشراء لأي منتج، حيث أن العميل سيدفع نقدًا عند التسليم، مما يشجع بدوره العديد من المتسوقين على ممارسة هذه التجربة.
  4. حماية خصوصية العميل ومعلوماته من السرقة والاحتيال وكذلك من الإختراق الأمني، وذلك بكل بساطة لأن طريقة الدفع هذه لا تتطلب أي معلومات، حيث تعتبر المعلومات المتعلقة بالحسابات المصرفية للعملاء أو بطاقات الدفع الخاصة بهم هي هدف الكثير من المخترقين والهاكرز.
  5. سهولة إرجاع المنتج في حالة اختلافه عن المنتج المتفق عليه أو عدم وجود نفس المواصفات التي أكد عليها العميل أمر الشراء.
  6. يضمن الدفع عند الاستلام للمتسوقين توفر المنتج في المتاجر قبل الدفع، حيث يحدث في بعض الأحيان أن ينفذ المخزون من المتاجر دون علم التاجر، وعندها لا يظهر ذلك على الصفحة الرئيسية للمتجر، بسبب خلل فني ما،  مما يتسبب في حدوث مشكلات للعميل.
  7. تتم معظم الطلبات والمبيعات في مختلف المتاجر الإلكترونية من خلال طريقة الدفع عند الاستلام.

عيوب الدفع عند الاستلام

كما ذكرت سابقًا، أن الدفع عند الاستلام هو وسيلة دفع مؤكدة للمشتريات في مختلف المتاجر الإلكترونية، بما في ذلك أهم المتاجر في العالم العربي (مثل سوق وجوميا)، كما توفر هذه المتاجر العملاقة العديد من المزايا لجميع المتسوقين وأحيانًا للتجار. ومع ذلك، فإن هذه الطريقة تحمل بعض العيوب البسيطة، التي يمكن علاجها بسهولة، وسأذكرها لك لتعرفهافيما يلي بعض العيوب:

  • هناك بعض مواقع البيع والمتاجر الإلكترونية التي تفرض أحياناً رسوم إضافية على هذه الخاصية، مما يعني تحمل العميل مبالغ إضافية في حالة اختيار الدفع عند الاستلام، وهذه النقطة تحسب كواحدة من عيوب الدفع عند الاستلام. فشركات الشحن الدولية والمحلية تفرض رسومًا مرتفعة مقابل توصيل المنتجات وتحصيل المبلغ من المشتري أو العميل.
  • طريقة الـ Cash on delivery غير مُفعلة في كثير من المتاجر الإلكترونية التي تجذب المزيد من العملاء والمتسوقين
  • يرى خبراء ورواد التجارة الإلكترونية أن خاصية الدفع عند الاستلام من أكبر سلبيات التجارة الإلكترونية ، حيث يرى كثيرًا منهم أن هذه الخاصية COD أفقدت عملية التجارة الإلكترونية حلقة مهمة ومقوم أساسي من مقوماتها وهو “الدفع الإلكتروني” فهذه الخاصية تمنع إتمام عملية تجارة إلكترونية متكاملة، فوفق المفهوم المنتشر والمتعارف لعملية التجارة الإلكترونية أن كل ممارسة داخل العملية لابد و أن تتم إلكترونيًا من خلال شبكة الإنترنت
  • احتمالية أن يتحمل المتجر خسارة في حال رفض العميل الاستلام أو قرر إلغاء عملية الشراء
  • قد يحدث أن يطلب العميل منتج من المتجر الإلكتروني ، ويختار وسيلة الدفع عند الاستلام، وبعد شحن المنتج يُغير المشتري رأيه بما أنه لم يدفع شيئًا عند الطلب، ويتهرب من مندوب شركة الشحن ، يمكن حل هذه المشكلة عن طريق تأكيد الأوردرات قبل شحنها من خلال الـ Call Center

شاهد كيف ربحت 2373 $ في أسبوع واحد فقط بنظام الدفع عند الاستلام من هنا

حدثتُك عن مفهوم الدفع عند الاستلام ، كواحد من طرق الدفع المميزة التي قدمتها معظم المتاجر الإلكترونية خاصة في العالم العربي، أشكرك على حُسن المتابعة، أخبرني في التعليقات عن مدى نجاح تجربتك في الدفع عند الاستلام ، وأن كنت لم تبدأ بعد بتفعيل هذه الخاصية أنصحك أن تبدأ ، هناك الكثير من المبيعات بانتظارك

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *