الدليل الشامل لاختيار المنتجات المربحة لمتجرك 2021

الدليل الشامل لاختيار المنتجات المربحة لمتجرك 2021

هل فكرت يوما بإنشاء بزنس أونلاين من أجل الربح من الانترنت و بعد بحث طويل وقراءة عدة مقالات و مشاهدة العديد من الفيديوهات على اليوتيوب عن الطرق المختلفة للربح اونلاين وجدت نفسك قد اخترت مجالًا معين وغالبا ما سيكون مجال الدروب شيبنج أو التسويق بالعمولة لأنها تعتبر مشاريع ناجحة ولا تتطلب رأس مال كبير! سأخبرك اليوم بـ الدليل الشامل لاختيار المنتجات المربحة لمتجرك 2021

الآن أنت تشعر بالسعادة البالغة و تتخيل الدولارات  و هي تهطل عليك من كل مكان و تفكر في كل الأدوات و المنتجات التي طالما حلمت بشرائها و تريد البدء حالًا في انشاء موقعك أو قناتك الخاصة على اليوتيوب.

ثم تتوقف عن الأحلام قليلا، وقبل أن تبدأ، تسأل نفسك سؤالا ربما يكون هو الأصعب و الأهم  في مشروعك أون لاين أو موقع الافلييت الخاص بك … ما هو النيتش ( niche ) الذي سأختار ؟ أو ببساطة، ما هو الموضوع الذي سيتحدث عنه موقعي؟

الدليل الشامل لاختيار المنتجات المربحة لمتجرك 2021

ولكي أستطيع مساعدتك في اختيار المنتجات ينبغي أن تجيب نفسك على سؤالين سأطرحهم عليك:

أولًا/ ما هو النتش الذي قمت باختياره؟

  • واحدة من الخطوات الأولى في التجارة الإلكترونية هو اختيار النيتش… فهو يمثل أيضا أكبر نقطة حيث نرى الناس تتعجل فيها. في حين يجب أن لا تجعل إختيار نيتش متخصص أصعب مما هو عليه، ولكن من الأهم عدم التسرع في العملية.
  • ولقد تحدثنا في موضوع اختيار النيتش هذا عدة مرات، فالنيتش الذي تختاره هو الذي يحدد طبيعة المنتجات التي توجد داخله، وستلاحظ إذا بدأت العمل الأونلاين أن هناك بعض النيتشات المربحة أكثر من غيرها وخاصة في الأسواق الأجنبية.
  • من ضمن هذه النيتشات مثلًا نيتش خسارة الوزن Weight loss أو نيتش السفر Travel، فما هو النيتش الذي قمت باختياره والذي تعتقد أنك تفهم فيه ولديك خبرة ومعرفة عنه؟

ثانيًا/ ما هي نوعية المنتجات المختلفة التي توجد داخل هذا النتش؟

  • لكل نيتش مجموعة من المنتجات المرتبطة به والذي تستطيع أن تسوّق لها جيدًا، ورغم أن جميع المنتجات تنتمي بهذا الشكل إلى نيتش واحد، إلا أن هناك بعض الفروقات التي من الممكن أن تميّز منتج عن الآخر، وتجعل بعض المنتجات مربحة بشكلٍ أكبر من غيرها.( التخصص هو سر نجاحك في هذا المجال)

لكي تحسّن اختيار المنتجات المربحة لمتجرك الأونلاين ينبغي أن تقوم بالآتي:

دراسة وتقييم سوق النيتش وسوق المنتجات

لكي تستطيع تحديد ما إذا كانت المنتجات مربحة لك وتلائم النيتش الذي اخترته لمتجرك، ينبغي أن تقوم بعملية دراسة وتقييم لسوق النيتش وسوق المنتجات التي توجد داخل هذا النيتش كذلك، لكي تتعرف على نقاط القوة والضعف الموجودة فيهما، وتحاول أن تركز في عرضك _ بعد اختيار المنتج _ على نقاط القوة وتعالج نقاط الضعف وتستطيع المنافسة بقوة داخل هذا النيتش، وعملية تقييم سوق النيتش وسوق المنتجات تساعد في تحقيق الهدفين التاليين:

  • تحديد المنتجات المربحة الموجودة داخل هذا النيتش، وكيفية استخدامها داخل المتجر الإلكتروني من أجل الربح من خلالها (منتجات ذات معدلات بيع عالية مقارنة بغيرها).
  • منتجات جديدة تظهر عند تطوير خصائص بعض أنواع المنتجات المربحة ذات المنافسة العالية وذلك لتجنب هذه المنافسة وبالتالي تظهر إما منتجات جديدة، أو نفس المنتجات القديمة بخصائص جديدة وفريدة تساعدها على الدخول في المنافسة بقوة.

تعرف على أفضل 10 منتجات دروب شيبينج على متجر Shopify لفصل الصيف

ويتم تقييم سوق النيتش وسوق المنتجات من خلال:

1-التعرف على حجم السوق

  • قد يبدو صعبًا بالنسبة لك التعرف على حجم السوق وتحديده بشكلٍ دقيق، ولكن الموضوع غاية في البساطة فهو يعتمد بشكل كبير على النيتش الذي قمت باختياره، هل اخترت نيتش كبير أم اخترت نيتش صغير Micro niche؟
  • لو قمت باختيار نيتش الرياضة لمتجرك فإن هذا بالتأكيد يعبّر عن نيتش كبير وبالتالي سوق كبير جدًا من البائعين والمستهلكين كذلك، ولكن إن قمت باختيار اليوجا مثلًا أو تمرينات اليوجا للتخسيس فإن هذا يعتبر نيتش صغير نسبيًا، أو على الأقل فهو أصغر من نيتش الرياضة وبالتالي فإن حجم السوق يكون صغير.

كيف يمكنك السيطرة على السوق المتخصصة الخاصة بك ؟

  • عند إنشاء عمل تجاري خاص بـ النيتش الخاصة بك من الضروري جداً أن تضع اهدافك فى الاعتبار و تأكد من نقل رسالتك بوضوح إلى جمهورك المستهدف، قم بإجراء تحليلات متكررة للأعمال للتأكد من أنك تخدم جمهورك بأفضل طريقة ممكنة.
  • اسع لتكون محددًا و مميزًا و ملائمًا.
  • استمع إلى عملائك, و اطلب منهم Feedback و قم بتصحيح أي أخطاء على الفور.

2- التعرف على طبيعة ونوعية السوق

تعتمد نوعية وطبيعة الأسواق على عامل مهم جدًا وهو نوعية المنتج نفسه، ولأن المنتجات تختلف من نوع لآخر كما سبق وأن قلت لك فإن الأسواق كذلك تختلف تبعًا لاختلافات المنتج.

والتغيرات التي تصيب المنتجات عامة أدت إلى ظهور أشكال مختلفة من الأسواق قسمتها إلى أربعة أقسام وهي:

سوق عَرَضي

  • وهو السوق الذي ينتج عن منتجات تظهر بسرعة نتيجة لحدث ما وتختفي كذلك بسرعة شديدة.
  • هذا النوع من الأسواق والمنتجات المرتبطة به له خطورة كبيرة، تكمن هذه الخطورة في عدم القدرة على التنبؤ بالأحداث التي تؤدي إلى رواج السوق وزيادة عمليات البيع والربح من خلال المنتجات، وبالتالي فإن الربح هنا مرتبط بالقدرة على الدخول في السوق في الوقت المناسب وأثناء الحدث وتحقيق كل الأرباح الممكنة في ذلك الوقت، وإلا سيكون الأمر أشبه بكارثة.
  • مثال على ذلك: أجهزة استشعار الزلازل Geiger Muller Counter والذي انتشر في اليابان خلال أحد السنوات نتيجة لكثرة الزلازل في هذه السنة، وهذا يظهر بالتأكيد من خلال عملية البحث هذه التي توضح أن المنتج انتشر خلال فترة معينة فجأة.

سوق رائج أو دارج

  • وهذا النوع من الأسواق يشبه كثيرًا السوق العَرَضي ولكن دورة حياته أطول قليلًا، إذ يستمر لفتراتٍ أطول وكذلك فهو يستغرق وقت أطول لكي ينمو، وبالتالي يمكن اعتباره سوق مربح لأن عنصر الخطر فيه أقل من السوق العَرَضي، كما أنه في بعض الأحيان قد يستمر ويصبح سوق متنامي وهو ما سأشرحه بعد قليل.
  • مثال على ذلك: البنطلونات السكيني التي ظهرت منذ عدة سنوات تعتبر من الأسواق الرائجة، وغالبية المنتجات التي ترتبط بالموضة كالملابس والألوان الخاصة بها تعتبر من الأسواق الرائجة، لأنها تظهر كنتيجة لحدث ما قد يكون ارتداء أحد المشاهير لهذا النوع من الملابس أو للون معين.
  • ويظهر من عملية البحث الموجودة في الصورة التي في الأسفل كيف أن البنطلون السكيني مزدهرة عملية البيع فيه خلال شهور معينة ولكنه يتسم بالثبات بصورة أكبر من جهاز الزلازل الذي سبق وذكرناه.

سوق مستقر

  •  الأسواق المستقرة هي أكثر الأسواق الآمنة التي يمكن العمل بها والربح من منتجاتها، لأن احتياج الجمهور لهذه السوق والمنتجات دائم ولا ينقطع مهما تعرّض المجتمع لأي أحداث وطوارئ.
  • غالبًا ما يرتبط السوق المستقر بالمنتجات الأساسية أو الموارد الأساسية التي لا تستمر حياة الأفراد بدونها.
  • مثال على ذلك: منتجات العناية بالبشرة أو أدوية التخسيس من المنتجات التي تتميز بسوق مستقر رغم وجود بعض المنافسة داخلها والتي لا تؤدي إلى تحقيق نفس الربح بشكل دائم، ولكنها من الأسواق التي يحتاجها الأفراد بشكلٍ دائم.
  • قمت بعملية بحث عن كلمة كريم البشرة للتعرف على معدلات البحث عنها، وستجد في الصورة التالية أن معدلات البحث عنها مستقرة نوعًا ما، لأن لجوء النساء تحديدًا إلى كريمات البشرة يعتبر أساسي.

سوق متنامي

  • يوجد الكثير من أنواع الأسواق المتنامية وهي من الأسواق المثالية، ويكون السوق في بدايته صغير، ويتسع مع اتساع التجارة وأعمال الترويج فيه ويبدأ في الانتشار والاتساع.
  • مثال على ذلك: سوق اليوجا يعتبر من الأسواق المتنامية، التي بدأت بشكلٍ محدود ولكنها أصبحت بالغة الاتساع الآن.
  • من الصورة ستجد أن معدلات البحث في ازدياد مع مرور الوقت.

يمكنك التعرف على نوعية السوق الذي تعمل فيه من خلال google trends فهو يعطيك مؤشرات قوية عن طبيعة السوق والمنتجات، ويعرّفك ما إذا كان السوق عَرَضي أو رائج أو مستقر أو متنامي.

3- التعرف على الجمهور المستهدف

  • تحديد الجمهور المستهدف الخاص بالنيتش الذي قمت باختياره أمر هام جدًا، لأن ذلك يساعدك في التعرف على أفضل طريقة تعامل وترويج للمنتج للجمهور.
  • فمثلًا إذا كان النيتش الذي قمت باختياره يستهدف المراهقين، ضع في اعتبارك أن المراهقين لا يمتلكون بطاقة ائتمانية أو كريدت لكي يقوموا بالشراء عبر الإنترنت، وفي هذه الحالة يمكنك توسيع نطاق الجمهور المستهدف بك وتغيير الشريحة التي تخاطبها، أو يمكنك أن تقوم باختيار منتج آخر ملائم لتلك الشريحة.

4- التعرف على سوق المنافسين

  • لكي تستطيع الربح من خلال النيتش الذي اخترته ومن خلال المنتج الذي ستقوم باختياره، قم بالتعرف على المنافسين وتحليل سوق المنافسين بأكمله، لكي تتعرف على معلومات عن المنافسين وعدد المنافسين هل هو قليل أو كبير جدًا؟ وإذا كان عدد المنافسين كبير من هم أقوى منافسينك؟ وطريقة عرضهم للمنتج ومعدلات الربح، وكيف يمكنك أن تختلف عن طريقتهم تلك في عرض المنتج الخاص بك؟
  • قم بعمل دراسة كاملة للسوق وإذا كان سوق المنافسة ضعيف فهذا أمر يمكنك الاستفادة منه والدخول بقوة بين المنافسين، وإذا كان سوق المنافسة قوي قم بالتركيز على المنتج الذي اخترته وحاول أن تبرز خصائص أو تضيف خصائص أخرى له من أجل تمييزه عن المنافسين لك.
  • وعامة رغم أن المنافسة القوية قد تصيب الفرد بالإحباط إلا أنها من الممكن أن تعتبر مؤشر على قوة السوق وقوة الطلب داخله وهو أمر جيد للمنتج الذي ستختاره، فمع قليل من المجهود قد تكون الأرباح مذهلة.

اختيار مجموعة منتجات داخل النيتش

  • كما سبق وأن قلت لك فإن عملية تقييم سوق النيتش وسوق المنتجات تساعد في تحديد المنتجات الرائجة في السوق واختيار المنتجات الأكثر ربحًا أو تطوير منتجات حالية، وبالتالي أنت ستكون قادرًا على اختيار مجموعة من المنتجات داخل النيتش الخاص بك بمجرد أن تنتهي من عملية تقييم سوق النيتش وسوق المنتجات.
  • يمكنك أن تختار من 5 إلى 10 منتجات داخل النيتش وتقوم بعمل مقارنات بينهم من خلال معدلات البحث التي توضح لك معدلات البيع والطلب على المنتج وكذلك حجم المنافسة في هذا المنتج.
  • بعد أن تقوم بالمقارنة بين هذه المنتجات، سوف يقع اختيارك بالتأكيد على منتج أو اثنين للربح من خلالهم، وهذه المنتجات التي ستقوم باختيارها ينبغي أن يتوافر فيها مجموعة من المواصفات، لكي يصبح الأمر أسهل عليك في عملية البيع وأقل في المشكلات التي من الممكن أن تواجهك.

في الصورة السابقة قمت بعملية بحث سريعة داخل موقع أمازون، للتعرف على المنتجات التي يمكن الربح من خلالها في نيتش اليوجا، وإذا لاحظت ستجد هناك عدد كبير جدًا من المنتجات كالحقائب أو الكتب أو الأدوات أو حتى الملابس.

تابع الدليل الشامل لاختيار المنتجات المربحة لمتجرك 2021

مواصفات المنتجات المربحة

واحدة من  أصعب الأمور بالنسبة لأي تاجر يتطلع  إلى بدء بتجارة  اونلاين هو اختيار المنتج المناسب أو التصنيف المناسب للبيع . في عالم التجارة اليوم ، الشركات التي تزدهر وتعيش هي تلك التي لديها منتجات ذات جودة عالية أو منتجات حصرية . لذلك يجب أن تعرف كيفية إجراء الأبحاث للحصول على حجم المبيعات التقديري . ولا تنسى أن الجميع يتنافس في السوق العربية هذه الأيام  .

  • البساطه في التصنيع : أن استيراد منتج ذو تصميم و تصنيع معقد مثل الهاتف المحمول أو الإلكترونيات بشكل عام .هذه المنتجات لديها مخاطر عالية جدًا للخطأ لأن هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تسوء. وعندما يحدث شيء ما ، سيقع اللوم عليك. المنتج الجيد يعني تقليل مساحة الخطأ .
  • قبل الغوص في مكانة و اختيار منتج ، تأكد من عدم وجود لوائح أو قيود ، أو تأكد من أنها على الأقل يمكن التحكم فيها .يمكن أن تحمل بعض المنتجات الكيميائية أو المنتجات الغذائية أو مستحضرات التجميل أو ألعاب الأطفال قيودًا كثيرة .
  • يجب أن يكون المنتج سهلًا في عملية الشحن، لأن هذا الأمر يوفّر عليك الكثير من المشكلات، فإن كان هناك صعوبة في شحن المنتج كأن يكون المنتج زجاجيًا مثلًا فإنه يكون عُرضة للكسر وبالتالي عُرضة للكثير من المشكلات.
  • يجب أن تقوم باختيار المنتجات التي يطلبها السوق بغض النظر عن الوقت الذي يمر به هذا السوق، بمعنى أن هناك منتجات يحدث فيها تطورات وتغييرات تؤدي إلى إهمال القديم منها مثل الموبايلات مثلًا فإن ظهور نوع جديد من الموبايلات يؤثر على مبيعات النوع القديم.
  • لا تدخل في الاتجاهات أو الضجة الموسمية الا اذا كنت تمتلك رأس مال جيد . أنت تريد شيئًا ما سيبيع باستمرارعلى مدار السنة  . نعم اعرف هناك الكثير من المنتجات الموسمية المربحه ولكن انت تريد منتج جيد لديه سوق في كل شهر بل كل يوم داخل النيتش الخاص بك اختار أكثر المنتجات ربحًا والأقل في المنافسة أيضًا لكي تضمن حصة سوقية كبيرة.
  • داخل النيتش الخاص بك اختار أكثر المنتجات ربحًا والأقل في المنافسة أيضًا لكي تضمن حصة سوقية كبيرة.
  • اختار المنتجات التي يستطيع العميل طلب أكثر من نسخة فيها، وهذا يتوفر في المنتجات الصغيرة التي لا تأخذ حيز.
  • اختار المنتجات التي يزداد فيها معدل الاستهلاك، بمعنى أن دورة حياة المنتج نفسه قصيرة نوعًا ما، وبالتالي فإن طلب العميل على المنتج متكرر.

هذه مجموعة من المواصفات التي تساعدك عند اختيار منتجات معينة، لذا إن استطعت إيجاد منتج يحتوي على هذه المواصفات فإن فرصة الربح من خلال هذا المنتج أكبر بكثير من غيره.

اشترك الآن في تحدي : كيف نحقق مئات المبيعات من منتج واحد ؟

تقييم المنتج الذي قمت باختياره

من خلال عملية المقارنة التي قمت بها بين المنتجات التي اخترتها، سوف يقع اختيارك بالتأكيد على منتج معين أو اثنين على الأكثر كي تربح من خلالهم، ولكي تضمن عملية الربح هذه ينبغي عليك القيام بعملية تقييم لهذا المنتج للتعرف على خصائصه والفرص التنافسية الخاصة به، ولكي تقوم بعملية التقييم هذه يجب أن تتعرف على الآتي:

سعر المنتج

  • قد يقوم بعض الأشخاص بخفض سعر المنتجات الخاصة بهم في محاولة منهم للدخول في المنافسة، واللعب على عنصر السعر من أجل اجتذاب العملاء، وهذا الأمر قد يكون جيدًا في البداية من أجل الربح، فبعض الجمهور يفضل المنتجات المنخفضة الثمن.
  •  مع مرور الوقت سيصبح خسارة لصحاب المنتج وليس مكسبًا، لأن معدل الربح سيكون أقل من المتوقع نتيجة للسعر المنخفض ولانخفاض ثقة العميل في المنتج الجديد.
  • كما أن هناك بعض المنتجات التي لا يلائمها هذا الأمر لأن الجمهور قد يترجم في بعض الأحيان انخفاض سعر المنتج بأنه انخفاض في جودة المنتج كذلك، وخاصة إن كان السوق أجنبيًا.
  • ولكن هذا لا يعني أن زيادة سعر المنتج بشكل مبالغ فيه هو أمر جيد أيضًا، لأن العميل لا يرغب في دفع المزيد من الأموال وقد يكون أمامه نفس المنتج بسعر أقل.
  • وبالتالي فإن الموازنة عند تحديد سعر المنتج هو أمر هام، بمعني أن تحاول التعرف على الأسعار التي يعتمدها منافسيك، ووضع أسعار مشابهة لها، أو أقل قليلًا إن أردت اللعب على نقطة السعر هذه.

دورة حياة المنتج

  • كل منتج له دورة حياة، فبعض المنتجات دورة حياتها كبيرة بمعنى أن المنتج يعيش مع العميل لفتراتٍ طويلة وبالتالي فإن العميل لن يكون في حاجة إلى نفس المنتج في وقتٍ قريب.
  • وكما سبق وأن قلت لك فإن اختيار المنتجات ذات دورة الحياة القصيرة أفضل، لأنه يضمن لجوء العميل مرة أخرى لك من أجل شراء المنتج مرة أخرى، وهكذا، وبالتالي فيمكنك الربح من نفس المستهلك عدة مرات، هذا بالتأكيد إن أعجبه المنتج الذي تقدمه له.

  • إذا لاحظت في الصورة السابقة فإن دورة حياة المناديل المبللة المخصصة لإزالة المكياج صغيرة جدًا، وبالتالي فرصة عودة المستهلك أو العميل للشراء منك مجددًا فرصة كبيرة جدًا.

نوعية المنتج

  • ما هي نوعية المنتج الذي تقوم ببيعه للعميل؟ هل المنتج من المنتجات الأساسية التي لا يستطيع العميل العيش بدونها، أم هي منتجات ثانوية تعمل على حل مشكلات العميل ولكنه قد يتخلّى عنها بسهولة إن قام بحل مشكلاته بطرق أخرى، أم هي من المنتجات الترفيهية التي لا تلبي إلا الحاجات النفسية للعميل، وبالتالي فهي لا تمثل ضرورة كبيرة له.
  • لكل نوعية من المنتجات جمهور معين من العملاء، وأيًا كانت نوعية المنتج الذي قمت باختياره بالتأكيد ستجد له العميل المناسب والفكرة هنا تكمن في قدرتك على الترويج لمنتجك وحث العملاء على الشراء.

  • المنتج في الصورة السابقة هو حقيبة السفر، وهي من المنتجات الثانوية أو المنتجات التي تعمل على حل مشكلات العميل وتسهيل حياته.

  • والمنتج في هذه الصورة هو مكنسة كهربائية، والجدير بالذكر أنه في الوقت الحالي لا يخلو أي منزل من وجود المكنسة فيه، وهذا يدل على أن المنتج أصبح من المنتجات الأساسية.

موسمية المنتج

  • سبق وأن أخبرتك أنه من الأفضل بالنسبة إليك أن تقوم باختيار منتجات لا ترتبط بموسم معين، لأن هذه النوعية من المنتجات تزداد فيها معدلات البيع خلال هذا الموسم فقط، وتنخفض بشكلٍ كبير جدًا خارجه، وبالتالي فإن الربح في غير هذه المواسم سيكون ضئيل جدًا.

  • قمت بمحاولة التعرف على معدلات البحث عن “البوركيني” وهو رداء السباحة الخاص بالمحجبات في مصر للتعرف على معدلات الشراء والبحث عن هذا المنتج، وكما يتضح من الصورة السابقة فإن معدلات البحث تزداد بصورة كبيرة جدًا خلال شهور الصيف أو أجازة نهاية العام بداية من شهر يونيو وحتى سبتمبر، وتصل معدلات البحث إلى ذروتها خلال شهر يوليو حيث الأجازة والمصايف.

خلق احتياج للمنتج في السوق

لا يُقبل الجمهور أو العملاء على شراء أي منتج دون أن تكون لديهم حاجة يرغبون في إشباعها من خلال هذا المنتج، ووظيفتك أنت كصاحب هذا المنتج أن تحاول التعرف على احتياجات الجمهور، أو خلق الاحتياج لديهم للمنتج الذي تقوم ببيعه، ويمكنك أن تقوم بهذا الأمر من خلال:

  • مخاطبة حاجات الجمهور، فهناك بعض الحاجات لدى الجمهور يحتاجون دائمًا لإشباعها سواء كانت حاجات نفسية أو حاجات فيزيائية، المهم أن الجمهور في سعي دائم لإشباع هذه الحاجات بأي طريقة ممكنة، ويمكنك استغلال هذه الحاجات وإقناع الجمهور بأن منتجك هو القادر على إشباعها.
  • بعض فئات الجماهير قد تجد مشكلات في منتجات حالية، فإذا كنت تنوي الربح من خلال أحد هذه المنتجات حاول أن تقوم بحل المشكلات التي يعاني منها الجمهور قبل أن تقدم المنتج لهم، وخاصة إذا أشرت وركّزت على أن المزايا الجديدة التي يقدّمها المنتج وكيف أنه يختلف عن المنافسين ويعالج مشكلاتهم.
  • بعض المنتجات تكون جديدة على السوق، أو لا تظهر على الجمهور حاجة لهذه المنتجات ووظيفتك في هذه الحالة أن تخلق هذه الحاجة لدى الجمهور من خلال التركيز على المزايا التي يقدمها المنتج ومواصفاته العديدة، ومحاولة جذب فئة عملاء جديدة.
  • يجب أن تضمن ولاء الجمهور لك ولمنتجك على الدوام من خلال التعرف على احتياجاتهم بشكل مستمر وكذلك المشكلات إن وجدت التي عانوا منها في منتجك ومحاولة إصلاحها.

أين يمكنك إيجاد وبيع المنتجات؟

تستطيع أن  تجد وتبيع منتجاتك من خلال العديد من المواقع في مقدمتها موقعك الخاص إن كنت تملك واحدًا ومواقع الأفلييت، والعديد من المواقع الأخرى مثل Amazon، eBay،google shopping وغيرهم، والآن سأعرض لك 3 مواقع تستطيع أن تعرض فيها منتجاتك:

أمازون Amazon

يعتبر أمازون من أكبر المواقع التي تقوم ببيع المنتجات أونلاين، ومع زيادة ثقة الجمهور والعملاء به أصبح الموقع الأول الذي يتوجه إليه الجمهور لشراء المنتجات ، ولكي تستطيع عرض منتجاتك على أمازون ينبغي أن تركز على الآتي:

  • بعد أن قمت بتحديد النيتش الخاص بك قم بالبحث داخل أمازون عن المنتجات المتاحة داخل هذا النيتش وتعرّف عليها.
  • اختار من المنتجات الأكثر مبيعًا أو التي لديها نسبة مبيعات كبيرة، فهذا يعني أن سوق هذا المنتج هو سوق نشط تستطيع أن تربح من خلاله.
  • تعرّف على مقدار المنافسة بخصوص هذا المنتج، وحاول أن تقوم بتمييز المنتج الخاص بك بأي ميزة لكي يستطيع أن ينافس بين باقي المنتجات وخاصة تلك الموجودة من فترة داخل أمازون ولديها نسبة مبيعات لا يستهان بها.
  • حاول أن تختار المنتجات التي لا يمكن الحصول عليها بسهولة من المتاجر العادية، بل يلجأ الناس إلى شرائها أونلاين.
  • ركّز على الميزة التي تميّز منتجك خلال عملية البيع والتي تسمى بالميزة التنافسية، لكي تحسّن معدلات ظهور منتجك للجمهور أو للزوار.
  • قم بالترويج لمنتجك والحصول على زيارات له وزيادة معدلات traffic عليه.

إيباي eBay

يشبه هذا الموقع موقع أمازون كثيرًا وله نفس المكانة والقيمة في سوق التجارة الإلكترونية، وما يميزه هو توفر المزادات العلنية فيه وتعني شراء المنتجات بأسعار متزايدة حسب الطلب، ويمكنك البيع من خلال موقع إيباي من خلال:

  • التعرف على المنتجات الأكثر مبيعًا على موقع إيباي من خلال دراسة لسوق الطلب وأسعار المنتجات داخل الموقع لأن رسوم البيع داخل هذا الموقع مرتفعة وبالتالي إن قمت باختيار منتج قيمته صغيرة أو منتج الطلب عليه قليل فهذه تعتبر خسارة لك.

  • وفي نفس الوقت إن كان هذا أول منتج تقوم ببيعه أو أن متجرك على إيباي جديدًا حاول ألا تكون منتجاتك مبالغ في أسعارها لأن الجمهور لن يخاطر لشراء منتجك فهو لا يعرفه ولا يعرف جودته.
  • إن حصلت على أرباح مرتفعة وردود أفعال جيدة Feedback من العملاء قم بتحسين أسعار المنتجات التي تقوم بعرضها

Google Shopping

رغم أن بعض الجمهور يتوجّه إلى أمازون وإيباي من أجل شراء بعض المنتجات إلا أن البعض الآخر يفضل الشراء من خلال محركات البحث والتي يأتي جوجل في مقدمتها باعتباره أهم وأكبر محرك بحث، وبالتالي يمكنك الاعتماد عليه من أجل التعرف على تفضيلات الجمهور والمنتجات التي يبحثون عنها وذلك من خلال عدة أدوات وفي مقدمة هذه الأدوات google keyword planner والكلمات والمنتجات ذات معدلات البحث العالي تكون هي المنتجات المطلوبة والتي يمكنك بيعها من خلال متجرك الإلكتروني سواء على أمازون أو إيباي أو موقعك الإلكتروني الخاص بك وبمنتجك.

الصورة السابقة توضح بحث الناس عن طرق تبييض الأسنان وستجد أن من ضمن عمليات البحث الشائعة، منتجات لتبييض الأسنان، وهذا يعني أن البعض يلجأون إلى جوجل للحصول على منتجات لتبييض الأسنان.

لديك الآن الدليل الشامل لاختيار المنتجات المربحة لمتجرك 2021 اشكرك على حسن المتابعة ، اتمنى أن اكون حققت الإفادة المرجوة ، إن كان لديك أي ستفسارًا اتركه في التعليقات

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *