SEO : دليل المبتدئين للسيو 2022

 

دليل المبتدئين للسيو 2022 : هل أنت مهتم بمعرفة المزيد عن مُحسنات محركات البحث SEO عام 2022 ؟ ، هل تتساءل كيف يعمل و ما هو الأكثر أهمية في عام 2022 ؟ أنت في المكان الصحيح! ففي هذا المقال ستحصل على أقصى استفادة من هذا الدليل إذا تم تجاوز رغبتك في تعلم تحسين محرك البحث (SEO) فقط من خلال استعدادك لتنفيذ واختبار المفاهيم، و أعرض لك كل ما تحتاج معرفته لتكون ناجحاً في تحسين محركات البحث إلى أن تصبح خبير للـ SEO ، حتى التغييرات الأساسية التي يمكن أن تُحدِث فرقاً كبيراً في كيفية رؤية محركات البحث لموقعك الخاص ، في هذا الدليل النهائي SEO للمبتدئين ، سأغطي جميع الموضوعات الهامة و أساسيات السيو لأساعدك أن تكتسب معرفة كافية للمضي قدماً في عملية تحسين السيو  .

SEO : دليل المبتدئين للسيو 2022

إن عالم تحسين محركات البحث معقد ومتغير باستمرار ، ولكن يمكنك بسهولة فهم الأساسيات ، وقد تحدثت من قبل عن مدى أهمية الـ SEO للحصول على أعلى ترتيب في google ، فيتطلب تحسين الـ SEO بشكلٍ فعّال أن تكتسب الخبرة في هذا الشأن .

و مع ذلك إن خبرة السيو لا تقتصر فقط على محترفي الـ SEO و محركات البحث ، بل يمكن أن تمتد أو تنتقل هذه الخبرة لك و لأي شخص يرغب في تعلّم ذلك .

دعني أوضح لك ما هو السيو و كيف يمكنك أن تمتلك هذه المهارة و تصبح خبير و محترف SEO بنفسك !!.

ما هو السيو ( SEO ) ؟

تحسين محرك البحث (SEO) هو عملية تحسين الموقع الإلكتروني الخاص بك بهدف تحسين تصنيفك في نتائج البحث والحصول على المزيد من الزيارات (غير المدفوعة) ، في محركات بحث جوجل، فكلما زاد ظهور الموقع زاد عدد الأشخاص الذين يرونه ، و يعتبر ذلك النقطة الرئيسية لتكون من بين أعلى النتائج في عمليات البحث .

يعود تاريخ تحسين محركات البحث إلى التسعينيات عندما ظهرت محركات البحث لأول مرة.

 في الوقت الحاضر ، تعتبر استراتيجية تسويق أساسية وصناعة متنامية باستمرار.

ببساطة الـ SEO هدفها تشغيل الموقع المناسب للأشخاص المناسبين ، الأمر لا يتعلق بشكل الموقع فقط بل يجب أن يكون موقعك ممتلئ بجودة عالية من المحتوى المُصمم خصيصاً لتلبية احتياجات جمهورك، فكل ما تحتاجه حقاً هو فهم دقيق لما يريده الأشخاص عند البحث – و لماذا يريدون ، لذلك تأكد من أن المحتوى الخاص بك جيد بما يكفي لربطه مع المواقع الأخرى ، كما يجب أن يكون الموقع الخاص بك مُتابع التغييرات دائماً .

لماذا يجب أن أتعلم SEO ؟

 تستخدم Google أكثر من 200 عامل تصنيف ، نحن نعرف منهم ( المحتوى ، الـ backlinks ، و الأشياء التقنية مثل سرعة الموقع ، و لكن يبقى هناك الكثير احتفظت به google و لم تعلن عنه .

يتم استخدام محركات البحث من قبل مستخدمي الإنترنت عندما يبحثون عن شيء ما ، لا يهم ما إذا كنت تبيع منتجاً أو تقدم خدمة أو تكتب مدونة أو أي شيء آخر ، فإن تحسين محرك البحث أمر لا بد منه ، إذا كنت تخطط لنجاح الموقع الخاص بك ، فسوف تحتاج إلى الـ SEO.

5 أسباب  تجعلك تتعلم تحسين محركات البحث :

تميزك عن منافسيك :

هناك العديد من الطرق للتميز على منافسيك و SEO هو أحد هذه الطرق. احصل على مُحسّنات محرّكات البحث بشكل صحيح ولن تظهر فحسب ، بل ستكون متقدمًا عليهم.

تحسين ظهورك ووجودك على الإنترنت :

سيمكنك تعلم تحسين محركات البحث (SEO) من فهم كيف وأين تظهر على الإنترنت. وكلما زاد وجودك ، سيكون لهذا تأثير مباشر على الانطباعات الأولى لعملائك المحتملين.

كسب المال :

السيو الجيد سيحصل على المزيد من حركة الترافيك الخاصة بك. وبالتالي فهم كيفية عمل السيو ثم تطبيقه، لن تحصل على المزيد من الزيارات فحسب ، بل ستحصل على المزيد من المبيعات أيضًا.

توفير المال :

يتيح لك تعلم تحسين محركات البحث أن تكون مسؤولاً عن ميزانيتك. يمكنك بالفعل جعل الموقع الإلكتروني الخاص بك يعمل بجد كما تفعل دون أن تدفع لشخص آخر لرعايته.

استخدم تحسين محركات البحث كأداة للنمو:

يؤدي تحسين محركات البحث (SEO) بشكل طبيعي إلى زيادة حركة الترافيك إلى موقعك ، وستؤدي زيادة الترافيك إلى موقع جيد التنظيم ومدروس جيدًا ، ويترتب على ذلك المزيد من المبيعات وتحقيق  النمو.

وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على نجاحك في تحسين محركات البحث ، فمنها :

  • تقني: يشمل ذلك أي شيء يؤثر على أداء محركات البحث و وضوحها أو كيفية و صولها إلى موقعك ، يتضمن ذلك (الفهرسة و المخطط و سرعة الصفحة ، شكل الموقع ، عنوان URL ، … إلخ)
  • على الصفحة: وهو المحتوى الخاص بك ، كل ما هو مرئي للمستخدمين على صفحات موقعك (النص أو الصور أو الفيديو أو الصوت) ، و كذلك العناصر المرئية فقط لمحركات البحث (علامات HTML ، البيانات ).
  • خارج الصفحة: وهو أي شيء غير موجود على موقعك ، وهناك عوامل تؤثر أيضاً على أهمية موقعك و ثقته و بناء جمهوره ، لذلك فكر في بناء الروابط و استخدم السوشيال ميديا  والمحتوى الذي ينشئه المستخدمون.

فيما يلي ثلاثة من أهم المجالات التي ستساعد في إعدادك للنجاح في محسنات محركات البحث (SEO) :

  1. تحسين تجربة البحث : ما هي الفرص التي يجب أن تكون أكثر حضوراً لعملائك أو لجمهورك .
  2. استراتيجيات المحتوى للأشخاص الفعليين: أهمية المحتوى وما يعنيه أن يكون ذا صلة.
  3. تأثير البحث الصوتي على مُحسّنات محرّكات البحث: سنبحث في المستقبل غير البعيد ونبين لك السبب في أن الوقت قد حان الآن لتحسين البحث الصوتي.

تنويه: قمت بتقديم تدريب مطول عن ال seo  وبه بعض أسرار الـ seo التي لن تجدها في مكان أخر والتي شاركها معي بعض خبراء السيو في مؤتمر عن التسويق الإلكتروني حضرته في بوكيت ( تايلند )

 ستحصل علي هذا التدريب مجانا عند الاشتراك في كورس فن الأفلييت ماركيتنج من هنا 

أسباب و مميزات يمتلكها خبير الـ SEO :

  • يسعى كل شخص ليصبح خبير في الـ SEO من أجل زيادة التصنيفات و الحصول على ترتيب أعلى في google و زيادة الترافيك ، و بالتالي تتزايد أيضاً فرص تحقيق الربح .
  • عندما تمتلك و تتعرف على مهارات الـ SEO ، تستطيع أن تُزيد ترتيبك في google و زيادة الزيارات دون الإعتماد على الإعلانات .
  • توفير الكثير من الأموال لإنك ستقوم بفعل ذلك بنفسك ، دون الحاجة إلى الاستعانة بخبير SEO .
  • أيضاً تمتلك قدرة على إتخاذ قرارات أفضل ، و يسمح لك بفهم متطلبات الـ SEO ، و يساعد موقعك في النجاح.
  • سوف يعطيك ميزة إضافية على مديري التسويق أو المنافسين ، فأنت مسئول عن نجاحك الخاص .
  • لا يمكن لأي نشاط تجاري عبر الإنترنت أن يستمر دون SEO ، لذا يجب معرفة شروط السيو و كيفية استخدامها بشكل صحيح .

و بعد أن تعرفت على مدى أهمية و مميزات السيو ، و أن خبرة الـ SEO لا تقتصر على المحترفين فقط .

الآن أخبرك عن أسرع طرق لتصبح خبير SEO و أُعَرفك ما الخطوات التي يجب عليك إتخاذها

ما المهارات التي يجب أن يعرفها خبير تحسين محركات البحث؟

في الواقع إن أفضل المتخصصين في تحسين محركات البحث (SEO) هم أشخاص بارعون في عدد من المجالات المختلفة للتسويق. مثل

  • القدرة على العثور على كلمات رئيسية ذات حجم كبير ومنخفضة المنافسة
  • مهارات الكوبي رايتنج ” كتابة الإعلانات المتوسطة إلى المتقدمة”
  • إتقان المحتوى المرئي مثل الفيديو والرسوم البيانية
  • القدرة على بناء روابط للصفحات الرئيسية
  • فهم كيفية تأثير مُحسّنات محرّكات البحث التقني على التصنيفات
  • معرفة اتجاهات تحسين محركات البحث الناشئة وتغييرات خوارزمية Google
  • الفهم الأساسي لـ HTML

الخطوات اللازمة لتُصبح خبير SEO في 2022 

 

1- اختار أدوات مناسبة لتحسين الـ SEO

لحسن الحظ ، هناك أدوات لمساعدتك في إجراء البحث والتحليل لتطوير و إنشاء وتنسيق ونشر المحتوى الخاص بك ؛ ومراقبة ما ينجح وما يحتاج إلى تحسين.

أيضًا هناك أدوات للمساعدة في أتمتة العديد من المهام التي تستغرق وقتًا طويلاً لخبير تحسين محركات البحث ، وتعزيز كفاءتك – والتأكد من أنه يمكنك التركيز على إنشاء محتوى رائع.

و الآن أود أن أُخبرك ببعض الأدوات لجعل الأمور أسهل بعض الشيء و التي يمكنك أن تستخدمها و هي كالتالي :

  • google web masters tools : و هي أداة مجانية و من أكثر المواقع المفيدة، ويزودك بالكثير من المعلومات .
  • google Analytics : هي أداة مجانية أيضاً يمكنك استخدامه لتتعرف على الكثير من الأمور الخاصة بموقعك مثل عدد الزيارات و تقييم الموقع بأكمله، أنا أُفضل هذه الأداة و استخدمها .
  • Ahrefs : هي أداة مدفوعة لها إشتراك شهري، ولكنها من أفضل أدوات لتحسين محركات البحث، أنا أستخدمها أيضًا فهي تُعطيك مزايا رائعة وتحليل دقيق للكلمات الرئيسية المستهدفة .

وفيما يلي أُقدم لك بعض الأدوات الإضافية التي يمكنك أن تستخدمها لفهم أساليب الـ SEO :

و هناك أيضاً الكثير من الأدوات المدفوعة التي تساعدك في القيام بذلك .

2- فهم كيفية عمل محركات البحث

في الحقيقة معظمنا قد فهم بالفعل كيفية عمل محركات البحث و أعتقد أن هناك الكثير يعرفها جيداً ، و لكن سأفترض أن هناك أشخاص لم يعرفوا حتى الآن شيئاً عن كيفية عمل محركات البحث ، لذا سوف أوضح بإختصار شديد بعض الأفكار و النقاط للتعرف على المفاهيم الأساسية التي ستساعد هؤلاء الأشخاص في فهم محركات البحث و تحسين الـ SEO :

  • البحث عن الكلمات الرئيسية و الدلالية .
  • التجسس على المنافسين .
  • بناء الروابط .
  • تحليل سرعة الموقع .

3- تعرف على المعنى الحقيقي للـ SEO

لا يقتصر تحسين الـ SEO على البحث عن الكلمات الدلالية و بناء الروابط فقط، فشروط التحسين الهدف منها تقديم ما يحتاجه الباحث و تزويده بكافة المعلومات بسهولة .

لذا نصيحتي لك هي ألا تجعل هدفك فقط الحصول على المزيد من التفاعلات و الزيارات ، و لكن اجعل هدفك تحويل الزائر إلى عميل والإحتفاظ به .

يحتوى الـ SEO على عدد من المكونات الإضافية أهمها :

  • تحسين المحتوى .
  • تحسين الصفحات .
  • تحسين الموقع .

4-  تطوير استراتيجية الـ SEO 

نظراً لأن محركات البحث و شروط الـ SEO متغيرة، لذا عليك بتطبيق هذه الشروط و الاستراتيجيات على موقعك، و يمكنك من خلال إمتلاك أكثر من موقع إجراء بعض الإختبارات و الاستفادة منها لتحسين استراتيجيات محركات البحث .

أنا شخصياً أقوم بذلك ، و أمتلك بالفعل أكثر من موقع إلكتروني، و أطبق شروط محركات البحث و أقوم بمقارنة النتائج ، فهذه طريقة رائعة للحصول على الأفضل دائماً

5- الاستمرار في متابعة التحديثات و التغييرات محركات البحث

كن متابع دائم ومُطلع على التغيرات التي تحدث لمحركات البحث ، فـ تحديثات الـ SEO غير ثابتة و دائمة التغير من وقت لآخر، أيضاً google تقوم بتحديث شروط الترتيب باستمرار و تُطلق أكثر من 250 تحديث في كل عام، لذلك أنت تحتاج أن تكون على معرفة دائمة بهذه التغييرات لتحسين محركات البحث و الـ SEO الخاص بك .

فإذا كنت ترغب في إتقان تحسين محركات البحث ، فيجب عليك اتباع تحديثات و خوارزميات السيو ( SEO ) ، و من المفيد جداً مواصلة القراءة عنها للبقاء على علم بأي تغييرات حديثة ، سواء كنت مبتدئ و عندما تُصبح خبيرًا محترفًا في السيو من الضروري متابعة آخر التحديثات للسيو و معرفة ماذا تعني لاستراتيجيتك ؟!

انصحك بمتابعة المواقع التي توفر معلومات حول تغييرات محركات البحث مثل :

  • Search Engine Round table : فهو يعرض أخبار يومية عما يحدث في الـ SEO، وبالنسبة لي هو موقع مفيد جداً في هذا المجال .
  • Search Engine Land : و هو واحد من أقدم المواقع المتابعة لأخبار الـ SEO .
  • أيضاً مدونة google و google web masters : تعرض بعض الأخبار عن التغيرات التي تحدث لبحث google ، تابعها للحصول على أحدث التغيرات في البحث

6- تابع خبراء تحسين محركات البحث:

في طريقك لتصبح خبيرًا في تحسين محركات البحث ، ستواجه عددًا من الصعوبات. ستكون هناك أوقات ستصاب فيها بخيبة الأمل والإحباط والاستعداد للاستسلام.

لا تقلق ، هذا طبيعي أن يحدث. إذا قرأت قصص أشخاص آخرين فسوف تفهم أنهم لم يصبحوا على ما هم عليه اليوم لأنهم محظوظون، ولكنها نتائج عمل شاق وساعات لا حصر لها من الاختبار والقراءة عن تحسين محركات البحث.

تتضمن القائمة التالية 5 خبراء في تحسين محركات البحث، تحتاج بالتأكيد إلى متابعتهم للإلهام وفهم كيفية تطبيق تحسين محركات البحث على مقياس. نجح هؤلاء الخمسة في بناء عدة ملايين من الشركات وتمكنوا من القيام بذلك لأنهم يعرفون كيفية استخدام مُحسّنات محركات البحث بشكل صحيح.

اقرأ قصصهم واقض بعض الوقت في تحليل ممارسات تحسين محركات البحث الخاصة بهم. قد تجد أنهم في بعض الأحيان يقومون بأشياء مختلفة عن مُحسّنات محركات البحث “التقليدية”، وذلك لأن لديهم الثقة والخبرة لتجربة أشياء جديدة وتجربة مُحسنات محركات البحث دون الخوف من الفشل.

  • Neil Patel: أحد خبراء تحسين محركات البحث (SEO) الأكثر احترامًا في هذه الصناعة. لا تقرأ مدونته فحسب ، بل حاول تحليل ممارساته وكيف تمكن من استخدام محتوى تحسين محركات البحث على نطاق واسع.
  • Brian Dean: هو الخبير في بناء الروابط. تعد مدونته backlinko.com مصدرًا رائعًا لدراسات الحالة والتقنيات التي يمكنك استخدامها للحصول على نتائج سريعة.
  • Eric Enge: المتحدث والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Stone Temple. أحد كبار المسئولين الاقتصاديين مع سنوات من الخبرة في هذا المجال.
  • Joost de Valk : المؤسس والرئيس التنفيذي لـ Yoast ، المكون الإضافي لتحسين محركات البحث (SEO).
  • randfish : الشريك المؤسس لـ MOZ ، مقدم ورائد أعمال.

7- استهداف الكلمات الرئيسية 

 

تمثل إحدى الاستراتيجيات البسيطة لاستهداف الكلمات الرئيسية التي يمكنك استخدامها في وضع كلمتك الرئيسية الأساسية عدة مرات داخل المقال الخاص بك ، فعلى سبيل المثال يمكنك وضعها مرة واحدة في الخطوط العريضة و العناوين الجانبية و عنوان URL. 

هناك طريقة رائعة للبحث عن الكلمات الرئيسية و هي كتابة الكلمة الرئيسية أو العبارة في محركات بحث Google و قراءة نتائج “عمليات البحث ذات الصلة بـ …” كما هو موضح في الصورة 

8- فهم كيفية بحث الجمهور

يميل معظم المدونين إلى افتراض الكلمات الرئيسية التي ستعمل بشكل أفضل على الآخرين ، و يُعد اختبار الكلمات الرئيسية دائماً فكرة جيدة ، لكن مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) في الوقت الحاضر تركز أكثر على فهم هدف البحث ، و لا يكفي العثور على كلمة رئيسية فعّالة لجلب زيارات إلى موقعك .

تعتمد استراتيجية محسنات محركات البحث على هدف البحث و على الأسباب وراء كل عملية بحث ، فبمجرد أن تبدأ في فهم كيفية استخدام جمهورك المستهدف لمحركات البحث ، فأنت قادر على تحسين موقعك بنجاح أكبر.

أنصحك أن تبدأ في اختبار كيف يمكن أن يؤثر تحسينك على حركة البحث الخاصة بك و ابدأ في تقديم المزيد من الحلول لمشاكل جمهورك مع مزيج من الكلمات الرئيسية .

9- الكتابة للجمهور و تحسين لمحركات البحث

كما ذكرت لك في النقاط السابقة أن استراتيجية SEO الناجحة لا تتجاهل العنصر البشري عند تحسين الموقع ، لذا لا تختار مجرد كلمات رئيسية جيدة لتحسين تصنيفات موقعك ،بل اجعل  هدفك هو اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة التي يستخدمها جمهورك بطريقة يظل المحتوى ذا صلة و جذاباً .

انصحك أن تبدأ دائماً بالتفكير في جمهورك عند إنشاء المحتوى الخاص بك ، و يجب أن يكون المحتوى الخاص بك ممتعاً و ذو صلة به حتى يرغب جمهورك في قراءة المزيد عنه ، فبمجرد أن تبدأ في فهم المحتوى الذي يريده القراء منك ، ستصبح قادراً على التركيز أكثر لتحسينه.

أيضاً  تساعدك جودة المحتوى وأهميته ، في زيادة عدد زيارات البحث ، لذا انصحك بالبحث عن التوازن الصحيح بين جودة المحتوى و تحسين البحث للحصول على أفضل النتائج.

لا يكفي إنشاء محتوى جيد إذا لم تجعل الناس يقرؤونه ، فإذا كنت ترغب في تحسين المحتوى الخاص بك للوصول إلى أعلى ترتيب في google ، يمكنك الإطلاع على هذا المقال .

10- إظهار خبرة الـ SEO الخاصة بك

من وجهة نظري إن من أفضل الطرق لتعلّم شيئاً ما هي محاولة شرحه لأشخاص آخرين.!

فقد تعلمت الكثير من الأشياء و تحسين مهارات الـ SEO و محركات البحث الخاصة بي إلى حدٍ كبير عندما بدأت في الكتابة عن تحسين محركات البحث و القراءة الكثيرة عن هذا .

قم بتنفيذ ذلك و سوف تجد أن مشاركة المعرفة هي طريقة رائعة لتعلم أشياء جديدة عن الـ SEO و في نفس الوقت مساعدة الآخرين للتعلم أيضًا .

11- تطوير استراتيجية الـ Backlinks 

استخدام المواقع الخاصة بك

 يتطلب منك أن يكون لديك موقع يتمتع ببعض القوة على الأقل في التصنيف ، كل ما عليك فعله هو إضافة رابط إلى موقعك رفيع المستوى باستخدام الكلمة الرئيسية التي تستهدفها في أحد مواقعك ذات التصنيف المنخفض ستختلف النتائج 

وسائل السوشيال ميديا 

 رأيت بعض النجاح عندما يتعلق الأمر بترويج المحتوى باستخدام التسويق عبر السوشيال ميديا 

كل ما أفعله حقاً هو استخدام Twitter و Facebook لمشاركة عنوان URL و إضافة بعض علامات ذات الصلة ، نعم هذا كل شيء ، و من المحتمل أن يكون هناك طريقة أفضل بكثير للقيام بذلك ، لذا إذا فهمت وسائل السوشيال ميديا جيداً ، ستتمكن من استخدم طريقتك الخاصة بكل الوسائل.

12- الروابط الداخلية (Internal Link)

الروابط الداخلية هي مجرد روابط تذهب إلى صفحات أخرى على موقعك ، الغرض الأساسي من ذلك هو نشر مقال أو صفحة معينة ذات صلة و هي أمر مهم جداً عندما يتعلق الأمر بإيجاد صفحات Google و فهرستها على الموقع الإلكتروني الخاص بك.

13- تحسين موقعك ليلائم مستخدمي الموبايل 

يعد تحسين الموقع لمستخدمي الهواتف الذكية أمرًا في غاية الأهمية عند بدء استخدام SEO ، لذا ابدأ باختبار أداء موقعك و سرعة التحميل عبر جميع الأجهزة .

قد يكون كل تأخير في التصفح فرصة ضائعة لإشراك زائر جديد ، حيث يقضي الأشخاص معظم أوقاتهم على هواتفهم ، مما يعني أن هناك استراتيجية جديدة للسيو لا يمكنها تجاهل تحسين أجهزة الموبايل 

فكر في عادات البحث الخاصة بك عندما تكون في عجلة من أمرك و تبحث عن إجابة سريعة ، أو فكر في نتيجة البحث التي تجذب انتباهك لتحصل على إجابة واضحة و سريعة دون مزيد من التأخير.

اشترك الآن واحصل على تدريب مطول عن الـ SEO من هنا 

14- كن صبوراً

إن نجاحك في أي شئ يأتي نتيجة العمل الذي تقوم به يومياً، و لكي تُصبح خبير SEO يجب أن تَعلَم أن ذلك الأمر يستغرق وقتًا كبيرًا لتحسين محركات البحث ، و يجب ألا تتسرع في الاستنتاجات و تستعجل النتائج .

لذلك أنصحك قبل أن تقوم بإجراء أي تغيير لتحسين محركات البحث على موقعك ، أعرف أولاً ترتيبك و عدد الزيارات التي تحصل عليها لفترة من الوقت ، و لتكن مثلاً أسبوع ، ثم قم بإجراء التغيير و قارن بين الفترتين .

و في النهاية إذا كنت تمتلك موقع أو لديك أي نشاط تجاري عبر الإنترنت ، يجب أن تكون خبير في الـ SEO و في تحسين محركات البحث ، ذلك لأن الـ SEO هو أساس جميع عمليات التسويق و يمكنه أيضًا مساعدة الموقع الخاص بك بطرق كثيرة .

في الحقيقة أن تُصبح خبير SEO ليس أمراً سهلاً و لكنه ليس صعباً بعد قراءة هذا المقال و تطبيقه ، حيث قمت بجمع كافة المعلومات التي تحتاجها ، أشكرك على القراءة و في إنتظار تعليقاتك و استفساراتك حول هذا الموضوع .

1 فكرة عن “SEO : دليل المبتدئين للسيو 2022”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *