كيف تستطيع كتابة محتوى قاتل للمدونة ؟

يعد المحتوى عالي الجودة أمرًا مهمًا للغاية لأي موقع أو مدونة أياً كان المجال الذي تكتب فيه، لذلك يأتي السؤال المهم: كيف تستطيع كتابة محتوى قاتل للمدونة ؟ وهذا هو بالتحديد الذي سوف أُجيب عنه في هذا المقال اليوم ، فالمحتوى الحصري ببساطة هو الذي لم يقُم أحد بكتابته من قبل في المواقع الإلكترونية، ويكون نتاجًا لمعلومات تتوافر لدى المدون في تخصُّص مُعيَّن، ويقوم بكتابتها وفقًا لطريقته، مع البُعد بشكل تام عن الانتحال من الآخرين.

لذا واحدة من أكبر الصعوبات التي يواجهها المدونين الذين يسعون للنمو والتطور هي القدرة على نشر محتوى حصري وفريد، لأنه مع وجود الملايين من المدونات في مختلف المجالات، قد يجعل الأمر يبدو في مخيلتك أن كل موضوع مهم قد تمت تغطيته بشكل كافٍ من قبل.

أهمية كتابة محتوى حصري ومميز لمدونتك

  • بالنسبة للسيو، فالمحتوى الجيد سوف يجعلك تتصدر نتائج البحث بنسبة تتجاوز 50%
  • بالنسبة لجوجل أدسنس، يُسهل عليك المحتوى عالي الجودة القبول في جوجل أدسنس .
  • أيضاً المواقع التي تمتلك محتوى حصري تحصل على ثقة كبيرة من زوارها 

كيف تستطيع كتابة محتوى قاتل للمدونة ؟

وفيما يلي نقدم لك بعض الخطوات الهامة التي تمكنك من كتابة محتوى قاتل للمدونة:

1- الاهتمام بتحسين محركات البحث SEO

أن مراعاة قواعد السيو أو قواعد تحسين محركات البحث من الأمور الهامة للغاية في مجال المواقع والكتابة عبر الإنترنت، فهي عبارة عن مجموعة من التقنيات والأساليب التي تساعد مقالاتك في المدونة على الظهور في الصفحة الأولى لنتائج البحث، وبالتالي هي بوابتك للظهور في نتائج بحث جوجل ،

من الجدير بالذكر أن اتباع مثل هذه التقنيات تساعدك في الحصول على المزيد من الترافيك وبالتالي أعداد أكبر من العملاء المحتملين بشكل مجاني وطبيعي  دون أن تُنفق المال في إنشاء الإعلانات الممولة .

ويمكن تلخيص أهم النصائح لتحسين السيو فيما يلي:

  • استهداف الكلمات المفتاحية الهامة التي يبحث عنها الزوار والقراء على محركات البحث وأولها جوجل
  • حافظ على ظهور الكلمة الرئيسية في عنوان السيو، وصف الميتا Meta Description، وبتركيز جيد في النص
  • استعن بالمواقع ذات الصلة والتي تعتبر مرجعاً في الموضوع
  • حافظ على النص سلساً ومرناً مريحاً للعيون في القراءة، استخدم الصور والفيديوهات لمساعدة القراء على التفاعل مع المحتوى لديك.
  • حاول أن تجعل مدونتك  تلائم مستخدمي الموبايلات ، فلهذا علاقة وثيقة بتمتع المستخدم بتجربة جيدة في مدونتك.

لمعرفة الاستراتيجية الكاملة لبناء محتوى جذاب لمدونتك اضغط هنا

2- اعتمد على الوضوح فيما تكتب

إذا أردت أن تتعلم كيف تكتب محتوى قاتل للمدونة يجب عليك أن تتعلم كيف تكتب بوضوح، فالفهم هو أساس تفاعل الجمهور والمتابعين مع ما تنشره وتكتبه عبر المدونة ، لذا تعلّم كيف تعبر عن كلماتك وعباراتك وجملك بأسلوب وسلس وواضح يقدم للجمهور المتابع الكثير من المعلومات المفيدة بصورة واضحة

ولكي تصل إلى المستوى المطلوب من الوضوح، اعتمد على الأسلوب المباشر والهادف وحاول أن تدرس المستوى المعرفي لجمهورك المستهدف، لتعرف أي العبارات والمرادفات يتوجب عليك أن تختارها لتراعي مستوى الأغلبية.

3- ضع لمستك الشخصية

عليك مشاركة الآخرين بما جربته بنفسك وبما تعرفه جيدًا ولك خبرة شخصية فيه، لأنه من الأفضل أن تكتب من واقع تجاربك الشخصية، قد يكون لديك الكثير من الخبرات المتعلقة بموضوع مدونتك، وستكون تجاربك الخاصة أكثر تميزًا من بعض الأشياء الأخرى التي قد يكتب عنها الآخرين ، وهنا يكمن سر قوتك بالحصول على محتوى حصري غير مكرر

يرجع السبب وراء وجود الكثير من المحتوى المتكرر على الإنترنت ، هو أن الكثير من الأشخاص يكتبون عما قرأوه من الآخرين، بدلاً من الكتابة من تجاربهم الخاصة.

4- كن دقيقاً في انتقاء المعلومات التي تُقدمها:

ضع في اعتبارك أن محتوى مقالك هو انعكاس للموقع الإلكتروني الذي تعمل به، فإذا كانت هناك أية مشكلات في المدونة هذا ليس جيدًا على الإطلاق، لأن جمهورك سيشعر بالملل بسرعة، فهو يبحث عن محتوى حصري غير مكرر لقراءته، و بمجرد رؤية أن محتواك يتشابه مع محتوى قديم سبق له قراءته دون أي اختلاف، فلن يدخل إلى موقعك مرة أخرى ويصبح عدد زيارات موقعك أقل، مما يؤدي إلى تراجعه في ترتيب نتائج محركات البحث، 

وبالتالي سيؤثر على موقعك ويلحق به الضرر ،لذلك ابحث جيدًا واختر المعلومات التي تقدمها بدقة ومن مصادر موثوقة. فالدقة تبني الثقة مع الجمهور .

5- قم بـ كتابة محتوى حصري جذاب ومثير للفكر

يتمسك الجمهور المتفاعل بكل كلمة لديك ويستوعب كل ما تكتبه أو تقوله

إليك بعض النصائح الهامة لكتابة محتوى جذاب من خلال:

  • كتابة مقدمة مهمة ومميزة.
  •  كتابة العناوين على شكل قائمة Listicle أو كتابة العناوين على شكل سؤال Questions فهذان النوعان هما فقط المستخدمان في أبرز و أشهر المقالات 
  • عناوين جانبية : تقسيم المعلومات و وضع خطوط عريضة .
  • نص المقال : كتابة المقال و عرض النصائح و المعلومات .
  • استخدم قصة في المقدمة أو في أي فقرة في المقال الخاص بك، فالجمهور يحب قراءة القصص ويتأثر بها ويتفاعل مع أحداثها، وغالبًا تتأثر مشاعره بالمحتوى المذكور ضمن القصة، وبالتالي يسرّع هذا من اتّخاذ القرار المطلوب، سواءً الشراء أو متابعة المحتوى المقدم أو غيرها من الأهداف التي يُوظف فيها المحتوى.
  • يجب أن يتضمن محتوى المقال أسئلة تجعل القراء يفكرون في كيفية تنفيذ المعرفة التي قدمتها.
  • بعد ذلك المراجعة و تحرير المقال و تحسين المحتوى ( هام جداً )
  • و أخيراً الخاتمة أو الخلاصة 

6- إتبع أسلوب العصف الذهني

من خلال تقنية العصف الذهني، يمكنك العثور على مواضيع من شأنها جذب القراء، وستتمكن أيضًا من التعامل مع الموضوعات المنتشرة والمعروفة من منظور جديد لا يكرر ما يكتبه الآخرون.

فيما يلي بعض الطرق المختلفة للعصف الذهني التي يمكنك استخدامها لتحديد محتوى المقال المحتمل لمدونتك:

– تقديم حلول لمشكلات تواجه القراء

من الطرق المؤكدة والمفيدة للعثور على قراء ومتابعين مخلصين هي مساعدتهم في حل المشكلات التي يواجهونها، فإذا كنت تبحث عن أفكار لموضوعات جديدة، فابدأ أولا بمشكلة أو سؤال مشترك بين القراء، بعدها اكتب كل الإجابات أو الحلول الممكنة التي يمكنك التفكير فيها، ثم تعرف على ما إذا كان بإمكانك العثور على علاقات بين بعض الحلول المختلفة بحيث يمكن ربطها معًا في منشور مدونة جديد، فبمجرد أن تجد حلاً أو مجموعة من الحلول و تعتقد أنها مناسبة، يمكنك التعمق فيها و تكرار هذه الخطوات لمشاكل وأسئلة مختلفة حتى تجد موضوعًا حصريًا مناسبًا للنشر.

-إتبع اسلوب الكتابة الحرة

الكتابة الحرة هي السماح لأفكارك بالتدفق على الورق أو الكمبيوتر دون تقييم أو نقد (في البداية)، لا تبدأ الكتابة وهدفك مُركز على كتابة منشور أو موضوع للمدونة، لكن ابدأ في الكتابة عن أي شيء يؤثر في القراء.

إذا لم تستطع أن يكون لك أسلوبك الخاص في الكتابة الحرة، ما عليك فعله هو قراءة كل ما يقع تحت يديك، اقرأ لهذا وذاك، واقرأ عن كل شئ يظهر امامك حتى ولو لم يفيدك في الوقت الحالي ، من المؤكد أنك ستجد حتماً من يعجبك أسلوبه في الكتابة حتى ولو بنسبة غير كافية ، قم بمحاكاة أسلوب هذا الكاتب، وحاول أن تكتب كلماتك الخاصة وأفكارك ولكن بأسلوب هذا الكاتب، مع مرور الوقت ستجد أنك بدأت تضيف لمساتك الخاصة على هذا الأسلوب وستجد أن أسلوبك تغيّر كثيراً عن أسلوب الكاتب الذي قمت بمحاكاته في الكتابة من قبل، وبهذا تكون نجحت في عملية الكتابة بأسلوبك الخاص وأصبحت كاتباً حراً له صياغته الخاصّة والمميزة.

-فكر بعقلية قرائك ومنطقهم

فالقراء هم الحكام النهائيون لجودة محتوى مدونتك، فالمدونون الأكثر فاعلية قادرون على فهم ما سيُثير اهتمام قرائهم، ومن ثم تقديم محتوى جيد، فإذا كنت تحاول الخروج بأفكار من وجهة نظرك الخاصة، فتراجع خطوة إلى الوراء وحاول أن تضع نفسك في مكان قرائك واسأل نفسك أسئلة مثلا : هل هذا الشرح كافي؟ هل سيفهم القارئ ما أريد أن أقول ؟ هل يجب أن أضيف جزئية أخرى قبل هذه لتُسهل عملية الفهم ؟

-تجميع الأفكار

اقرأ العديد من الصفحات عن الموضوع الذي تريد أن تكتب عنه، و من خلال العثور على أجزاء مختلفة من المعلومات يمكنك تجميعها معًا لإنشاء أفكار جديدة ثم اختر لنفسك فقرة ما من الموضوع وحاول تلخيصها بأسلوبك الخاص ،حاول إيجاد العلاقات والصلات بين الكلمات والعبارات والأفكار المختلفة ،وضع دائرة حول المصطلحات ذات الصلة واربطها بالفكرة العامة، عند الانتهاء سيكون لديك الكثير من الأفكار ذات الصلة حول موضوع معين، وربما بعض الموضوعات تصلح لعدة مشاركات ومنشورات جيدة

-جهز مجموعة من القوائم المترابطة

ابدأ بالموضوع المحدد الذي تريد نشره في مدونتك وقم بإنشاء قائمة بالأفكار المتعلقة بالموضوع أو بقرائك، أثناء إنشاء القائمة قم بإنشاء قوائم فرعية تندرج أسفل العناصر الأساسية لتتقدم خطوة أخرى إلى الأمام، وراعي أن تكون الأفكار مترابطة منطقيًا ومرتبة حتى يُسهل على القارئ فهمها وبالتالي تذكرها بسهولة .

 -احتفظ بمفكرة خاصة بكتاباتك

عندما تبتكر أفكارًا ومواضيعًا جديدة، من المهم كتابة كل شيء في مفكرة خاصة بك، تعتبر المفكرة مثالية لأنها تعد مكانًا واحدًا للاحتفاظ بجميع أفكارك والمشاريع غير المكتملة.

وفي عصرنا اليوم يمكنك إستبدال المفكرة الورقية التقليدية بمفكرة إلكترونية على جهازك أو هاتفك الذكي، وهناك العديد من التطبيقات التي سوف تساعدك في ذلك على متجر جوجل أو متجر آبل، وهذه كانت أخر نقطة في عملية العصف الذهني التي تساعدك في إطلاق العنان لأفكارك.

7-كن صاحب موقف محدد

احياناً تتعارض بعض منشورات المدونات الأكثر تميزًا والأكثر زيارةً، مع التفكير التقليدي أو تعارض رأي الأغلبية، حاول الكتابة من منظور مختلف عن رأي الشخص العادي صاحب التفكير التقليدي، هذا يضمن لك أن تكون فريدًا من الآخرين.

هذه طريقة رائعة لجذب الترافيك أو لتحصل على زوار كثيرة لموقعك أو مدونتك وتساعدك في الإجابة على التساؤل الذي طرحناه في البداية: كيف تستطيع كتابة محتوى قاتل للمدونة ؟ لأن غالبا المنشورات المثيرة للجدل تحصد الكثير من المشاركات لأن الناس يتحدثون عنها، سواء اتفقوا معها أم لا

8- تعرف على موضوعك جيدًا

بدون معرفة كبيرة للموضوع الذي تكتب فيه، فسيكون محتوى كتاباتك عبارة عن معلومات أساسية فقط ، ليس عليك أن تكون خبيرًا في تقديم محتوى جيد الآن، ولكنك على الأقل تحتاج إلى أن تكون على استعداد للعمل باستمرار لتحسين خبرتك ومعرفتك، بعد هذه المحاولات ستتمكن في النهاية من أن تكون خبيرًا مخضرمًا في الموضوعات التي تكتب عنها

كل شئ يأتي مع الوقت والتدريب والعمل الجاد الذي يمكنك من حصد الخبرة العميقة التي سوف تميزك عن غيرك.

9- تجنب الصور ذات حقوق النشر

استخدم صور ذات دلالة واضحة لأنه أمر فى غاية الاهمية ويساعدك كثيراً فى الحصول على محتوى حصري ، فمن الممكن أن ينقلب عليك الأمر بالعكس في حال كانت الصور مكررة أو متواجدة مسبقا على الانترنت بحقوق نشر لجهة ما ، هذا يتضمن تقريبا معظم الصور المتواجدة على الإنترنت مالم يتم التغيير عليها، ولتجنب هذه المشكلة يمكن الاستعانة بمواقع تحميل الصور الحصرية المدفوعة أو المجانية.

10- كن مبادرًا

لا تحتفظ بأفضل أفكارك لوقت طويل، فقد يتحرك المنافسين قبلك وستخسر الكثير، إن لم تكن مبادرًا في نشر أفكارك الإبداعية فور وصولك إليها تأكد أنه يمكن لشخص آخر الوصول إلى الفكرة وينشرها قبلك. (في عالم الثورة الرقمية والمعلوماتية التي نعيش فيها، دائما صاحب السبق من يفوز بالمعركة)، لذلك كن مبادرًا ولا تنتظر الكثير وابدأ في نشر محتوى حصري متفرد.

هل ترغب ببناء محتوي رائع لمدونتك يحقق لك الكثير من المبيعات؟ ، وتعلّم أنواع المقالات التسويقية الإحترافية من هنا

قد قدمنا لك بعض الإفكار التي قد تساعدك في الإجابة على السؤال : كيف تستطيع كتابة محتوى قاتل للمدونة ؟ فكر بها جيدًا وإطلق العنان لخيالك وإبداعك وسوف تكون مميزًا وسط هذا الزخم المعرفي الإلكتروني، أسئلتك وآرائك تهمني للغاية، إذا كان لديك أي سؤال أو تعليق يمكنك كتابته في التعليقات أسفل المقال . تأكد أني سأقوم بالإجابة على سؤالك بنفسي في أقرب وقت، فلا تتردد بمشاركة رأيك.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *