حقائق هامة عن الدروبشيبينج لم يخبرك بها أحد

 

حقائق هامة عن الدروبشيبينج لم يخبرك بها أحد

هل أنت شخص ريادي؟ وهل سبق لك أن فكّرت في تأسيس مشروعك الخاصّ وتحقق حريّة مالية واستقرارًا مادّيًا على المدى البعيد؟
إن كنت قد فكرت في التسويق الإلكتروني فمن المؤكد أنك قد سمعت عن الدروبشيبنج

دروبشيبينج هو أسلوب تقوم فيه باعتبارك دروب شيبر ببيع المنتجات ، عن طريق تمرير أمر البيع إلى طرف ثالث (المورد) ، ويقوم هذا الأخير بشحن الطلب إلى العميل.

فكل ما عليك فعله هو طلب المنتجات التي يتقدم أحد الأشخاص المهتمين بالمنتجات الخاصة بك لشرائها من متجرك الإلكتروني، مع إرفاق عنوان الشحن الخاص بالعميل الذي قام بالشراء منك ، وتدفع أنت للمورد ثمن المنتج وبعد ذلك تقبضها من العميل مضاف إليها هامش الربح الخاص بك ، والمميز في هذا النوع من التجارة أنها خالية من المتاعب والمشاكل وفيها لن تضطر إلى تحمل أعباء شحن وتخزين وتوريد المنتجات مما يترتب عليه في نهاية المطاف تقليل الأعباء المالية المفروضة عليك بشكل كبير .

وبالتالي يمكن لدروبشيبينج تحويل متجر بيع بالتجزئة إلى مشروع مُربح إذا قمت بالتعامل معها بالطريقة الصحيحة ، واستخدمت الاستراتيجيات التي سوف أُخبرك بها في هذا المقال ، كما أعرض لك أيضاً جميع مشاكل الدروب شيبينج التي لم يتحدث عنها أحد من قبل ، فعلى الرغم من وجودها إلا أن الدروبشيبينج يمكن أن يكون أداة قوية لماركات التجارة الإلكترونية طالما تم استخدامها بشكل صحيح

وإليك طرق إجراء الدروب شيبينج على نحو صحيح

النهج الصحيح للدروب شيبينج Dropshipping

دروب شيبينج يجعل عرض المنتجات للبيع أفضل من أن تقوم ببيعها مباشرةً ، فهو يُغنيك عن الحاجة للاهتمام بالمخزون أو إمتلاك مكان لتخزين المنتجات ، ولا تضطر حتى لتغليف وشحن المنتجات إلى العملاء ، فعلى الرغم من أن عيوبه تجعل من الصعب دعم الأعمال التجارية من تلقاء نفسها ، إلا أنه لا يزال يقدم فوائد كافية لمساعدة شركات التجارة الإلكترونية على تحسين أعمالها بشكل كبير.

وفيما يلي بعض الأساليب لاستخدام الدروبشيبينج على نحو فعّال.

البحث في السوق

دروبشيبينج يعمل بشكل أفضل كوسيلة لتحقيق غاية ، وليس النهاية بحد ذاتها، حيث يمكنك استخدام الدروب شيبينج لتخفيف المخاطر في تجربة منتجات جديدة واستخدامها في البحث عن متطلبات السوق .

بدلاً من أن تدفع تكاليف المخزون الخاص بك عن طريق تعبئة مخزنك الخاص بمنتجات لا يمكن التنبؤ بها، يمكنك اختبار فترة تجريبية والعمل في الدروبشيبينج.

تستطيع اكتشاف ما إذا كانت تبيع أم لا ، سيكون لديك أيضًا تقدير أفضل للمبلغ الذي تبيعه ، مما يتيح لك عددًا أكثر دقة من الكمية التي ستشتريها من أجل مخزونك المبدئي

هذا الأمر مهم جداً لتجربة أنواع المنتجات الجديدة ، والتي تحمل دائمًا مخاطرة فعلى سبيل المثال ، ربما كنت ناجحًا جدًا في بيع منتجات الكلاب، فهل ينطبق هذا النجاح على منتجات القطط أيضًا؟

يمكنك دائمًا اختبار بعض المنتجات عن طريق الدروب شيبينج ومعرفة كيف تسير الأمور

الحماية من المبالغة في البيع

خبراء ماركات التجارة الإلكترونية يدركون جيداً أن تقلبات السوق لا يمكن التنبؤ بها دائمًا، فبدلاً من زيادة تكاليف المخزون من خلال التخزين المُفرط لتلبية الحد الأقصى غير المحتمل، وجود مورد دروبشيبينج كاحتياطي يوفر لك المال دون أن تفقد هذه المبيعات.

هذا الأمر مفيد خصوصاً لتجاوز المبيعات الموسمية ، دعني أخبرك خلال السطور القادمة كيف يفكر كبار خبراء التجارة الإلكترونية للحماية من المبالغة في البيع

” يمكن خفض التكاليف عن طريق تخزين المنتجات التي يعرفونها فقط والتي سيتم بيعها ، بحيث إذا ظهر طلب غير متوقع على المنتجات ، فيمكن إتمام هذه المبيعات باستخدام دروب شيبينج، لأنها ضمانة كبيرة ضد المشكلات التي يواجهها جميع تجار التجزئة وبالتالي وجود خيارات دروبشيبينج احتياطي حماية كبيرة ضد الطوارئ أو الظروف القاسية.

فعلى سبيل المثال إذا حدث تأخير في الشحن أو كارثة طبيعية في المخزن الخاص ، فلا يزال بإمكانك تلبية الطلبات المعدة مسبقًا عن طريق شرائها من الدروب شيبينج في مكان آخر. ”

بعض فوائد الدروب شيبينج

1- رأس المال منخفض (البدء من الصفر) :

إذا كنت تتسأل عن كيفية جني الأموال عبر الإنترنت دون استثمار، فالدروب شيبينج هو خيارك الأفضل، لأنه يمكنك من البدء في أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك دون الحاجة إلى رأس مال كبير أو أخذ قرض من البنك ، حيث يمكنك شراء المنتجات فقط بعد بيعها بالفعل .

كما أنه نظراً لأنك تُدير هوامش الربح الخاصة بك، يمكنك التلاعب في السوق واستخدام نسخة من البراندات والعلامات التجارية الكبرى لزيادة قيمة البيع بالتجزئة للمنتجات الخاصة بك .

2- أقل خطورة :

كل مشروع تجاري جديد يأتي بمخاطره الخاصة، ولكن العمل في الدروب شيبينج ليس به مخاطرة لأنك كما قلت لست مضطر إلى تخزين أي منتجات بحيث إذا لم تنجح الأمور معك بالطريقة التي اعتقدتها، فلن يكون لديك كميات كبيرة من المنتجات التي سيتعين عليك تفريغها في هذه الحالة

3- مجموعة كبيرة من المنتجات : 

يمكنك بيع مجموعة أكبر من المنتجات من خلال متجرك للدروب شيبينج ، لأنه لا يُحتم عليك تخزين أي منتج ، كما يمكنك تبديل المنتجات بسرعة استناداً إلى ما يُحتمل أن يُحقق ربحاً في الوقت الحالي

كيفية اختيار أفضل الموردين

كلما أدرجت دروبشيبينج في استراتيجية المبيعات الخاصة بك – بأي صفة – فأنت تدخل في شراكة تجارية مع المورد ، بصفتك البائع ، فأنت غالبًا ما تكون تحت رحمة دروبشيبر لجودة المنتج والشحن في الوقت المناسب ، لذلك يجب عليك اختيار الموردين بعناية فائقة

تذكر : قبل كل شيء ، يجب عليك دائمًا اختبار عينات مما يوفره المورد الخاص بك لمنتج واحد ، حتى تتأكد من أن المنتجات التي يتم الإعلان عنها ، تُباع بنفس الجودة أيضًا معرفة ما إذا كان شحنها يفي بمعاييرك أم لا.

خارج حالة المنتجات ، لا يزال هناك الكثير من المخاوف بشأن كيفية قيام المورد الخاص بك بأعماله.

وفيما يلي قائمة سريعة للأسئلة لطرحها قبل تسجيل الدخول للقيام بأعمال تجارية مع شخص ما:

  • كيف يتعامل الموردين مع المرتجعات أو المنتجات التالفة؟
  • كم من الوقت يستغرقها لتنفيذ الطلب ، من البيع إلى التسليم؟
  • كيف تتم خدمة العملاء؟ (لا تتردد في اختبار هذا بنفسك.)
  • هل يقدمون الحماية من الاحتيال؟

كما يمكنك أيضاً أن تجد المراجعات عبر الإنترنت

حقائق هامة عن الدروبشيبينج لم يخبرك بها أحد

خلاصة ما سبق أن الدروب شيبينج ليس سوى نظام مختلف للبيع بالتجزئة ، لا تحتاج فيه باعتبارك بائع “دروب شيبر” إلى تخزين أي منتج أثناء البيع للعملاء .

من ناحية أخرى يمكنك بيع منتج بطريقة غير مباشرة ، وذلك عن طريق أنك تقوم بشراء المنتج من طرف ثالث “المورد” ويقوم بشحنه إلى العميل

في الحقيقة أثناء قيامك بالعمل كدروب شيبر لا ترى المنتج مطلقاً على عكس بائع التجزئة التقليدي ، فهو يرى المنتجات ويحتاج إلى توفير مخزون ومساحة كافية ، وبالتالي تزيد تكلفة عمليات البيع

شاهد أحدث كورس شوبيفاي دروبشيبينج نيتش القطط اضغط هنا 

حقائق هامة عن الدروبشيبينج لم يخبرك بها أحد

يتطلب الدروب شيبينج الكثير من العمل الشاق ، حيث بدأ العديد من الأشخاص في الدروب شيبينج لأنه لا يتطلب رأس مال كبير وأقل خطورة ويمكن البدء من الصفر ، وبالتالي أصبح رجال الأعمال أكثر عدوانية من أجل نجاح متاجر الدروب شيبينج الخاصة بهم .

إليك بعض النصائح :-

  1. اختيار المنتج المناسب
  2. تعرّف على منافسيك
  3. الحصول على مورد موثوق
  4. استخدام استراتيجية التسويق الفعّال
  5. عليك قضاء بعض الوقت في فهم الأعمال

يوفر نموذج دروب شيبينج للمبتدئين وللشركات ذات الموارد المحدودة الفرصة للتنافس بثقة مع تجار التجزئة والبائعين الكبار والصغار ، مما يجعل مجال التجارة الإلكترونية ملعباً متساوياً أمام الجميع ومُتاح للتنافس .

وفيما يلي بعض العيوب التي قد تواجهك عند استخدام الدروبشيبنج
كما نعلم أن كل شئ في الحياة كما له مميزات فأيضًا له عيوب ولكن ليست هذه العيوب التي تجعلك تتراجع عن استخدام الدروبشيبنج ولكن لابد من توضيحها حتى يكون الموضوع أكثر مصداقية

1. هوامش ربح منخفضة

نظرًا لأنك لست مضطرًا لإدارة أو تخزين المنتجات في مخزونك الخاص ، فإن التكاليف الغير مباشرة تكون منخفضة ، وبالتالي أيضاً ينخفض العائد المادي أو الربح الذي ستحصل عليه وهذا يعني أنه عليك القيام بالكثير من الأعمال لتُحقق الربح

تذكر: كل عملية بيع تقوم بها تذهب معظم هذه الأموال إلى المورد ، وما تجنيه هو فقط نسبة الربح التي تُضيفها على سعر المنتج الأصلي .

وهذا لا يكفي لتغطية نفقات التسويق والإعلان والحفاظ على موقعك وإدارة أوامر المبيعات ، لذا اترك لك بعض النقاط التي يجب أن تضعها في اعتبارك (( هذه القيم متوسطة، أي تتغير حسب طبيعة مجالك وموقفك من السوق))

  • هامش 20 %
  • معدل التحويل 2 %

يمكنك حساب الربح وتقدير العمل باستخدام هذه المعادلة :

” ( الترافيك × 0,02 ) × ( متوسط قيمة الطلب × 0,2) = الربح “

على الرغم من أن هذا جيد لبداية سريعة التقدير ، إلا أن هناك بعض المشكلات التي يجب أن تعلمها :-

  • فرص الحصول على خصم عند الشراء من الشركات المصنعة وتجار الجملة سيكون أقل من 20 %
  • لا يمثل هذا أي من النفقات أو الإضافات التي ذكرتها في الأعلى ، والتي يجب عليك دفعها في النهاية
  • بالنسبة لمعظم المنتجات يجب خفض أرباحك للحفاظ على أن تبقى الأسعار الخاصة بك أسعار تنافسية

وهنا ستلاحظ أن ربحك يتوقف إلى حد كبير على الترافيك الخاص بك ، لذلك إذا كنت تبني علامة تجارية لتجارتك الإلكترونية من الصفر ، فسوف تُكافح لفترة طويلة حتى تمتلك قاعدة كبيرة من العملاء

2- المنافسة كبيرة للغاية

بسبب قلة رأس المال المطلوب لبدء نشاط تجاري للعمل كبائع دروب شيبينج ، أصبح هناك الكثير من المنافسين ، حيث تعاني الأسواق الشعبية أكثر من غيرها، فكلما كانت الشركة أكبر ، كلما كان بمقدورها تقليل علاماتها لتقديم أقل الأسعار.

لذا يجب على الشركات الصغيرة للدروب شيبينج أن تحصل على الأرباح حتى تستطيع القدرة على منافسة أسعار الشركات ذات العلامة التجارية الكبرى ، أيضاً من المحتمل أن تمتلك بعض هذه الشركات بحكم أن لديهم سنوات كثيرة من الخبرة أسعار حصرية مع الموردين ممل يقلل من قدرتك التنافسية

وهذا يعني أن هناك عدد من المنافسين قد يبيع نفس منتجاتك بالظبط ولكن بسعر أقل من أسعارك، ومما يترتب عليه أنه يمكن للعملاء شراء المنتج نفسه بالضبط من شخص آخر بسعر أقل – فلماذا يشترون منك؟

3- لا سيطرة على الموردين

من أساسيات التجارة الإلكترونية ، إذا اشتكى أحد العملاء من جودة المنتج أو سياسات الإرجاع ، فيمكنك معالجة المشكلة بنفسك.

بينما في الدروبشيبينج ، أنت تحت رحمة المورد الخاص بك لا أكثر أو أقل ، لكنك الشخص الذي لا يزال يجب عليه التحدث إلى عملائك مباشرة، وبالتالي أنت مُحاصر بشكل أساسي وكل ما عليك فعله في هذه الحالة أن تبقى في انتظار أن يعالج المورد المشكلات ،بينما تُطمئن العميل في الوقت نفسه أنه شيء خارج عن إرادتك.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك أيضًا تأخير في الاتصال حيث تبقى ذهابًا وإيابًا بين العميل والمورد، إذا أجاب أحد ببطء ، فإن كل الاتصالات تتوقف وتأخذ المشكلات وقتًا أطول لإصلاحها.

في التجارة الإلكترونية تعد خدمة العملاء ذات أهمية قصوى، حتى أدنى مخالفة مثل ” تأخير الاتصال ” يدفع عملاء الحق في أيدي منافسيك، فإذا كانوا يتحدثون عن ذلك ، فإن تلك التعليقات السيئة في وقت مبكر قد تُنهي عملك قبل أن يبدأ.

4- قضايا المُسألة القانونية

على الرغم من أن هذه ليست مشكلة شائعة بين الدروب شيبرز، إلا أنها تستحق الذكر

” يتلاعب بعض الموردين ولا تعرف دائمًا من أين تأتي البضائع، والأكثر خداعًا هو عندما يستخدم الموردون بشكل غير قانوني شعارًا يحمل علامة تجارية أو ملكية فكرية لشركة أخرى ”

مهما كانت الأنشطة غير القانونية التي يقوم بها الموردون ، فباعتبارك دروب شيبر تتورط معه تلقائيًا، ويمكن تجنب هذه المشكلة من خلال عقد اتفاقية دروبشيبينج ، ولكن ليس كل مبتدئ يعمل في الدروب شيبينج يعرف أن هذا الأمر شئ يجب أن يضعه في اعتباره عند اختيار الموردين

5- من الصعب بناء العلامة التجارية

تماماً مثل صانعي الأفلام و مؤلفي الأغاني أو أي شئ وراء الكواليس ، حيث يفهم القائمون على التدريبات أن الفضل في عملهم يذهب إلى شخص آخر.

نفس الشئ يحدث معك أيضاً حتى إذا كان أي منتج تبيعه مذهلاً للغاية ، فسيركز عملاؤك في الغالب على العلامة التجارية للمنتج وينسون تجربة التسوق تمامًا.

الأمر بكل بساطة أن شعارك ليس على الصندوق.

تعتبر العلامات التجارية في التجارة الإلكترونية أمر في غاية الأهمية ، حيث يميل العملاء إلى الذهاب إلى متاجرهم المفضلة على الإنترنت أولاً، فبدون ولاء العملاء، لن تحصل على الترافيك اللازم للحفاظ على الأعمال التجارية عبر الإنترنت، وخصوصًا الدروبشيبينج ..

6- تعقيدات الشحن:

إذا كنت تعمل مع موردين متعددين – كما تفعل معظم متاجر الدروب شيبنج – فإن المنتجات الموجودة في متجرك الإلكتروني سيتم الحصول عليها من خلال عدد من الأطراف وهذا يعقد تكاليف الشحن الخاصة بك.

دعنا نقول أن العميل يضع طلبًا لثلاثة عناصر وكلها متوفرة فقط من موردين منفصلين.

ستتحمل ثلاثة رسوم شحن منفصلة لإرسال كل عنصر إلى العميل، ولكن من غير المحتمل أن يتم نقل هذه الرسوم إلى العميل، وحتى عندما يكون من المنطقي تضمين هذه الرسوم، فإن أتمتة هذه الحسابات قد يكون أمرًا صعبًا.

هل أنت جديد على دروبشيبينج؟! إليك هذا التدريب البسيط عن كيفية عمل الدروب شيبينج من خلال الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة

أسئلة شائعة :

كيف يعمل الدروب شيبينج؟

لن أُكرر ما ذكرته في مقدمة هذا المقال ، ولكن باختصار شديد الدروب شيبينج يحدث عندما يستوفي البائع (أنت ) طلبات أو منتجات من طرف ثالث (المورد) ويطلب منه شحنها مباشرة إلى العميل.

أي تقوم بتسليم أمر المبيعات إلى المورد ، الذي يقوم بعد ذلك بتنفيذ الطلب.

في الغالب تشتري أنت المنتج بسعر مخفض من خلال العمل مباشرة مع الشركة المُصنعة أو تاجر الجملة ؛ والربح يأتي إليك من الفرق في سعر المنتج الأساسي والنسبة التي تحصل عليها عند بيعه بسعر أعلى للعميل .

في هذه الحالة أنت لا تقوم بتخزين المنتجات الخاصة بك أو حتى شحن المنتجات مباشرة، لا عليك سوى التركيز على التسويق والإعلان وإدارة موقعك الإلكتروني .

كيف يمكنك دمج دروبشيبينج في أعمالك ؟

على افتراض أن لديك بالفعل وجودًا عبر الإنترنت في واحد أو أكثر من المتاجر، فإن دمج دروبشيبينج يشبه إطلاق أي منتج جديد آخر ، مع بعض الفروق.

إليك دليل ببعض الخطوات الهامة :

  • ابحث عن المنتجات التي تتلاءم بشكل جيد مع استراتيجيتك والسوق واحتياجات العملاء.
  • ابحث في كيفية قيام منافسيك ببيع المنتج ، ومعرفة السعر.
  • ابحث عن أفضل مورد (كما ذكرت أعلاه).
  • ضع اللمسات الأخيرة على عملية البيع ودمجها في نظامك الخاص، عن طريق برنامج إدارة المبيعات الخاص بك (خدمة العملاء، خدمة ما بعد البيع ).
  • احرص دائماً على امتلاك منتج جديد خاص بك، وتأكد من تحديد أي شروط خاصة ، مثل التغييرات في أوقات الشحن أو المواقع.

هل إيباي يسمح بالدروب شيبينج ؟

نعم ، وفقاً للمنشور الموجود في قسم مساعدة البائع على إيباي ، يُسمح بالتدريج “مصادر المنتج”، ولكن البائع يتحمل المسؤولية عن التسليم الآمن في الإطار الزمني المحدد في القائمة ورضا العميل .

هل دروبشيبيج مسموح به على أمازون؟

نعم ، ولكن تسرد صفحة Amazon Seller Central في هذا الأمر استثنائين:

  • استخدام اسم بائع آخر أو معلومات الاتصال به على قسائم التعبئة والفواتير وما إلى ذلك.
  • شراء المنتجات من تاجر تجزئة آخر عبر الإنترنت وجعلها تشحن مباشرة إلى العميل (مما يعني أنه لا يمكنك شراء المنتج عبر الإنترنت وإدخال اسم العميل وعنوانه).
  • تنص Amazon أيضًا على أن البائع يجب أن يكون البائع المُسجل لجميع الوثائق، وأن يفي بجميع المسؤوليات التي تأتي معه مثل عمليات الإرجاع .

ما هي بعض الأفكار لمنتجات الدروب شيبينج؟

إذا كنت مهتمًا باستخدام دروبشيبينج ولكنك لا تعرف من أين تبدأ ، إليك بعض أفكار المنتجات التي تلهمك:

  • الحقائب
  • أكواب القهوة المضحكة.
  • المواقع التدريبية أو التحفيزية .
  • الساعات غير مُكلفة و الاكسسوارات أو المجوهرات.
  • تسويق المنتجات (التيشرتات والحقائب والأقلام ، …. وغيرها مع شعارك).

يمكنك أيضاً الإطلاع على أفضل 17 نيتش للدروب شيبينج في 2021

من هنا 

وبذلك أكون قد انتهيت من الحديث عن حقائق هامة عن الدروبشيبينج لم يخبرك بها أحد ، كما تحدثت أيضاً عن بعض فوائد الدروب شيبينج والمسار أو النهج الصحيح للدروب شيبينج ، وكل ما تحتاجه لفهم الدروب شيبينج ،

تذكر :الدروب شيبينج ليس مجرد “مخطط سهل لكسب المال” ،لكنه يتطلب منك التفاني والعمل الجاد والكثير من الصبر، عندها فقط ستكون قادر على الإزدهار والنجاح في هذا العمل.

وفي الختام أتمنى أن أكون قد وفقت في عرضي لهذا الموضوع ، أشكرك على حُسن القراءة، وإن كان لديك أي استفساراً أو ترغب في توضيح أمر ما ، لا تتردد في ترك تعليق أدناه وسوف أجيب عليك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *