الفرق بين الـ dropshipping و الـ cash on delivery في المتاجر الإلكترونية

الفرق بين الـ dropshipping و الـ cash on delivery في المتاجر الإلكترونية

 

أي شخص مهتم بالتجارة الإلكترونية أو حتى على الأقل طلب منتجًا واحدًا من الإنترنت سيكون على دراية بمصطلحات الدروبشيبنج  dropshipping و Cash On Delivery  الدفع عند الاستلام. اليوم نضع هذان المصطلحان المختلفان في مقارنة بينهم لنعرف الفرق بين الـ dropshipping و الـ cash on delivery في المتاجر الإلكترونية .

الدروبشيبنج أو dropshipping هو طريقة من طرق التجارة الإلكترونية، ويشمل عملية الدفع للبائع قبل تسليم المنتج. بينما يعتمد الدفع عند التسليم Cash on Delivery على الدفع عند استلام العميل للمنتج يدا بيد.

كلا المصطلحين مختلفتين عن بعضهما البعض وبلا شك لكل منهم مميزات قد تكون مميزة للبائع أو المشتري. وأيضا لكل منهم بعض العيوب لذلك سنتعرف اليوم بالمزيد من التفاصيل عن كل منهم. سنتحدث اليوم عن الفرق بين الـ dropshipping و الـ cash on delivery في المتاجر الإلكترونية، فتابعوا المقال لنهايته.

الفرق بين الـ dropshipping و الـ cash on delivery

 

أولا: الدفع عند الاستلام  cash on delivery

 

الدفع عند الاستلام أوCash on delivery  هي طريقة دفع، وبها يدفع المستهلك للبريد السريع أو الفرد أو البائع نقدًا، وبالبطاقة مباشرة بعد تسليم الطلب. هذا أحد أكثر أنواع معاملات البيع والشراء عبر الإنترنت شيوعًا.

لقد كان الدفع عند الاستلام او COD هو الشكل السائد والمنتشر للدفع في عالم التسوق في جميع الدول تقريبًا. وبهذه الطريقة ازدهرت العديد من الشركات عبر الإنترنت أغلبهم من تركيا وبنغلاديش وتايلاند وغيرهم.

إذًا ما الذي يجعل الدفع عند الاستلام Cash on delivery طريقة دفع رائعة؟ إنه ليس نظامًا مثاليًا وله إيجابيات وسلبيات، لذلك دعونا نناقش ذلك بالتفصيل:

أهم المميزات التي يقدمها الدفع عند الاستلام (COD)

 

1.وسيلة سداد مرنة للعميل

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لـ COD كمستهلك في أنك لن تدفع إلا بمجرد أن تصبح السلعة في يدك. وبالتالي، فإن احتمال خسارة المال غير موجود. على سبيل المثال، إذا قمت بالدفع مقدمًا إلكترونيًا ورفض بائع التجزئة التسليم، ستبحث عن طريقة لاسترداد أموالك وقد يأخذ هذا بعض الوقت. أما في الدفع النقدي عند الإستلام، فلا توجد فرصة للخداع.

سيختبر المستهلك البضائع لمعرفة ما إذا كانت على ما يرام حتى يتم الدفع. عندما ترى أن المنتج معيب أو مختلف مع المنتج المعلن عنه، يمكنك إعادته إلى البائع ومن ثم دون دفع ثمنه.

2.لا يعتمد على بطاقات الدفع

من المميزات الهامة للدفع عند الاستلام Cash on delivery أنه لا يعتمد على بطاقات الائتمان أو الخصم. في العديد من الضواحي أو الأقاليم، يكون هذا الجانب مفيدًا حيث لا يستخدم العديد من المواطنين بطاقات الدفع.

3.لا توجد فرصة للتعرض للنصب الإلكتروني

في وسيلة الدفع عند الاستلام، يتمتع العميل أو المشتري بالحماية من أي عمليات نصب إلكترونية قد يتعرض لها. فبطريقة الدفع هذه، لا توجد فرصة للكشف عن أي سجلات مالية، مثل بطاقة الخصم أو بطاقة الائتمان أو معلومات الحساب المصرفي. هذا أحد الأسباب التي تدفع العديد من المستهلكين اختيارالدفع عند الاستلام كطريقة مفضلة في الدفع.

سلبيات الدفع عند الاستلام cash on delivery

 

1.إحتمالية حدوث بعض الخسائر

تتمثل إحدى مشكلات الدفع عند الاستلام في أنه من المحتمل أن يقوم المشتري بإرجاع البضائع دون تعويض للبائع. في هذه الحالة يصبح البائع معرض لحدوث بعض الخسائر المتمثلة في مصاريف الشحن. وهذا يعد جانب سلبي لوسيلة الدفع عند الاستلام Cash on delivery يعاني منه البائع بشكل كبير.

كذلك انتشر التضليل عند الدفع عند الاستلام بشكل ملاحظ، حيث يقوم بعض العملاء غير الجادين في بكتابة بيانات غير دقيقة أو غير صحيحة. هذا قد يؤدي لصعوبة توصيل المنتج للعميل من جانب شركات الشحن وهنا يتعرض البائع للخسارة.

2.وجود بعض التكاليف الإضافية

في بعض الأحيان، عندما تختار الدفع عند الاستلام COD، فإن معظم شركات الشحن السريع تفرض عليك رسومًا أكثر قليلاً من وسائل الدفع المسبق. وهذا ما يسمى بمصروفات التأمين، وإذا كنت تشتري بكثرة من المتاجر الالكترونية، فستبدأ في الشعور بعبء دفع المزيد في كل مرة تقوم فيها بالتسوق. بعد أن شرحنا كل ما يتعلق بالدفع عن الإستلام من مميزات وعيوب، الآن قد قطعت شوطا كبيرا لتعرف الفرق بين الـ dropshipping و الـ cash on delivery في المتاجر الإلكترونية.

الخلاصة :
الدفع عند الاستلام واحدة من طرق الدفع للمشتريات التي أصبحت عديد من مواقع البيع عبر الإنترنت والمتاجر الإلكترونية تتيحها لكافة العملاء على مواقعها، لما تملكه تلك الخاصية أو طريقة الدفع من مزايا وفوائد وإيجابيات كثيرة.

ولعل من أهم مزايا وإيجابيات الدفع عند الاستلام هو زيادة أعداد متسوقي الأونلاين وزيادة المشتريات التي تتم إلكترونيًا من مواقع البيع والمتاجر الإلكترونية وبالتالي زيادة انتشار التجارة الإلكترونية في العالم كله.

مواقع توفر خاصية الـ COD

  1. موقع جوميا.
  2. سوق دوت كوم.
  3. موقع ماركة في آي بي Markavip.

حصريا تجربتي مع الدفع عند الاستلام ودراسة حالة عمليا من هنا

 ثانيًا: الدروبشيبنج dropshipping

دروب شيبنج Dropshipping – إنّ الدروب شيبنج هو أحد أكثر نماذج التجارة الحرة الفردية – إلى جانب التسويق بالعمولة –  شهرة وشعبيةً، ويُعدّ من أساليب ربح المال من الانترنت والعمل من المنزل.

وهو يتضمن طريقة الدفع مقدمًا عند طلب أية منتجات. حيث يدفع العميل لصاحب المتجر عن طريق الفيزا أو الباي بال. ثم يقوم صاحب المتجر بطلب المنتج من  المورد والقيام بالدفع مسبقًا عبر وسائل التحويل النقدي الإلكتروني، على الرغم من أنها تبدو وسيلة سريعة ومربحة، إلا أن هناك العديد من المخاطر لهذا النوع من التجارة الالكترونية. لذلك، دعونا نناقش بالتفصيل مزايا وعيوب dropshipping..

أهم مميزات  الـ dropshipping

 

1.تكاليف منخفضة تشجعك للبدء

من المميزات الرائعة للـ dropshipping أنه يريحك من عبء وتكاليف التخزين وإدارة المخازن وأعبائها وجردها وغيرها من الأمور المتعبة. ومن المعروف أن التخزين يزود من تكاليف عملية التجارة الإلكترونية.

وغالبًا ما يستغرق العثور على مكان أو متجر تقليدي وقتًا طويلاً، وغيره من الأمور مثل استخراج التراخيص، وتوظيف عمال لتخزين البضائع واختيارها وتسليمها وغيرها. لذلك فإن عمليات الـ Dropshipping تشجع الكثيرين على البدء في مجال التجارة الالكترونية.

يمكنك استخدام رأس المال الذي وفرته من كل هذه الأمور في تطوير البيزنس الخاص بك وتطوير الموقع الالكتروني الخاص بك وعلامتك التجارية.

2.لا توجد تكاليف تخزين ولا تغليف

في مجال الدروبشيبنج يمكنك البدء بدون وجود مخازن للمنتجات أو البضائع التي تبيعها على متجرك الإلكتروني. حيث في طيات هذه العملية يمكنك التواصل مع المصانع أو الموردين للمنتج وتطلب منه ما تريد. بعد ذلك تعطي تفاصيل العناوين الخاصة بعملائك للمورد وهو يقوم بشحن المنتج للعملاء الخاصين بك.

يقوم المورد بتغليف المنتجات وهو ايضا سيقوم بشحنها وتسليمها لشركات الشحن المتفق عليها. ستصل المنتجات والبضائع لعملائك في أي مكان حول العالم فقط عن طريق الدروبشيبنج dropshipping.

3.وداعا لمتاعب التسليم

في عملية التجارة التقليدية، من الضروري وجود مخازن كبيرة ذو مواصفات خاصة بمنتجاتك، حيث يمكنك فيها ترتيب المنتجات وجردها. ثم يتعين عليك تعبئتها أو تغليفها بشكل جيد قبل التوزيع للعملاء.

لكن في مجال الدروبشيبنج dropshipping لا يتعين على صاحب المتجر الإلكتروني التعامل مع شركات الشحن حيث يمكن للطرف الثالث وهو المورد او المصنع القيام بكل هذا. وهنا تكون مسؤولية مالك المتجر الإلكتروني الوحيدة هي التأكد من تلبية رغبات العملاء بشكل مثالي.

4.الوقت الإضافي للتسويق

لا يوجد لديك مصاريف مختصة بالمخازن أو الجرد أو التغليف والتعبئة وكل هذه الأمور. لذلك سيكون لديك متسع من الوقت للتركيز أكثر على المتجر الإلكتروني الخاص بك وتوجيه ما وفرته من نفقات في سبيل تطوير علامتك التجارية.

سلبيات الـ dropshipping

 

1.هوامش ربح منخفضة نسبيًا

عند وصول الطلبات للعملاء في عملية الـ dropshipping، فإنها توفر لك نفقات التخزين والإنتاج، لكنه توجد بعض التكاليف الخفية. فأن تكاليف الشحن لبعض الدول تكون مرتفعة بعض الشئ، إلى جانب العقبات التي قد تواجهها بسبب الجمارك في بعض البلدان. أضف لهذا المنافسة الشديدة في مجال التجارة الإلكترونية التي تزداد يومًا بعد الآخر.

يتوجب عليك أن تقدم أسعارًا أقل من منافسيك، حتى تبيع المزيد من المنتجات لتزداد أرباحك. والأهم في البداية هو كسب ثقة عملائك بأسعار منافسة. و بعد فترة من الوقت، بمجرد أن تتوسع شركتك وتنمو تنال رضى عملائك، يمكنك رفع السعر بسهولة.

2.الاعتماد على الموردين لتنفيذ الطلبات

أنت كصاحب متجر إلكتروني لا تشارك المسؤولية وتكاليف الإنتاج أو التخزين ولكن رضى العملاء يقع على عاتقك. ما يعيب عملية الـ dropshipping هو وجود طرف ثالث في هذه العملية وهو المورد أو المصنع الذي تتعامل معه. وهنا يصعب مراقبة جودة المنتجات التي يرسلها للعملاء إلا إذا كنت قد جربتها بنفسك بعد شرائها أولا.

لذلك، إذا لم يكن المنتج الذي تعرضه ذو جودة عالية ومنافسة، قد يرفض المستهلك الإستلام ويرجع المنتج وتتحمل أنت كصاحب متجر إلكتروني كل التكاليف. كل هذه الأمور قد تصب في صالح المنافسين لك مما يصعب المنافسة جدا في مجال الـ dropshipping..

أفضل مواقع دروب شيبينج Dropshipping

 

  1.  على إكسبريس aliexpress
  2.  Bigbuy
  3. موقع Gearbest

أهمية معرفة الفرق بين الـ dropshipping و الـ cash on delivery في المتاجر الإلكترونية

كمهتم بمجال التجارة الإلكترونية يتوجب عليك الإلمام الكامل بالكثير من المصطلحات المختصة بالمجال. هذا الفهم يعطي لك الخبرة الكبيرة وهذه الخبرة هي الكنز الحقيقي الذي تحتاج إليه في عالم التجارة الإلكترونية.

اشترك في احدث كورساتي عن العمل بنظام الـ cash on delivery وتحدي كيف نحقق مئات المبيعات من هنا  

في نهاية المقال قد عرفنا أن الدفع عند الاستلام Cash on delivery هو أحد طرق الدفع التي تعتمدها أغلب المتاجر الإلكترونية في العالم. والمقصود بها هو أن يقوم العميل باستلام المنتج ويقوم بدفع تكلفة المنتج لحظة الاستلام يداً بيد لمندوب شركة الشحن.

أما عملية الدروبشيبنج dropshipping فهي جزء هام من التجارة الإلكترونية، وهي أكثر تطورًا من عملية التجارة التقليدية. بها العديد من المميزات وبها بعض العيوب التي يمكن تلافيها عند إكتساب الخبرة.

إذا كان لديك سؤلاً أو تعليقًا، لا تتردد في مشاركتنا في التعليقات وسأقوم بالاجابة على أسئلتك في أقرب وقت، فرأيك له قيمة عندنا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *