دليل البائع الكامل في إيباي وطرق حلول مشاكل باي بال

دليل البائع الكامل في إيباي وطرق حلول مشاكل باي بال

دليل البائع الكامل في إيباي وطرق حلول مشاكل باي بال

الباي بال موقع إلكتروني أمريكي هام منه يمكنك الإستفادة من تسهيل معاملاتك المادية بشكل إلكتروني دون حاجة إلى أي مجهود أو تعب فهو عبارة عن بنك إلكتروني يوفر لك إمكانية إرسال وإستقبال الأموال بشكل سلس وبسيط، وستحتاج هذا البنك حتماً في تسيير أمورك المالية الإلكترونية مهما كانت نظراً لأن هذا البنك يتمتع بثقة المليارات من مختلف أنحاء العالم، وإذا كنت تعمل كدروب شيبير سيتعين عليك أن يكون لديك باي بال تستقبل وترسل عليه الأموال بسهولة، وليس هناك أئمن من الباي بال لهذه المهمة .

و لا يقتصر أمرة فقط على إستقبال وإرسال الأموال ولكنه أيضاً يعمل كحلقة وصل بينك وبين المشتري ويعمل على حل كافه النزاعات التي تطرأ بينك وبينه ويحكم بينك وبين المشتري مع مراعاة رد الحقوق لأصحابها، وفي التقرير التالي سنتعرف على الباي بال جيداً وكيف يقوم بالفصل بين النزاعات التي تطرأ عليه من قبل إيباي .

الباي بال والإيباي 

حول العالم يوجد ما يقارب من 179 مليون شخص يستخدمون الباي بال في إجراء عمليات البيع والشراء وهناك منهم حوالى 90 مليون شخص يستخدمون الباي بال في عمليات البيع والشراء التي تتم عبر إيباي، وبهذا العدد المهول يتضح مدى الثقة والترابط الذي تتبادله إيباي مع الباي بال، وهذا طبعاً ما يهمنا في حديثنا لليوم، فببساطة الإيباي هو المنصة التجارية التي تقوم عليها عمليات البيع والشراء وليس الباي بال .

وحتى لا يحدث لبس في الموضوع سنوضح لك علاقة الباي بال بالإيباي، الإيباي منصة تحارة إلكترونية متواجدة داخل أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، يمكن لأي شخص الإشتراك فيها والقيام بإنشاء متجر على متنها ومن ثم إجراء عمليات بيع وشراء السلع التي يريدها، وتتم عمليات البيع والشراء هذه عن طريق البنك الإلكتروني باي بال نفسه، فبالرغم من وجود طرق أخرى لدفع الأموال، ولكن يعد الباي بال الوسيلة الأكثر أمناً من قبل كل من الباعة والمشترين، هنا تتجلى لكم العلاقة واضحة بين كل من الإيباي والباي بال فالإثنان مترابطان لأنه بمجرد شراء السلعة من على الإيباي ستذهب الأموال مباشرة إلى الباي بال .

وهنا لكي تحفظ الإيباي حقوق مشتريها تعاقدت مع الباي بال لضمان هذه الحقوق عن طريق فرض تعليقات على هذه الأموال لحين وصول السلعة بشكل سليم ليس فيه أي تدليس للمشتري ومن ثم تصبح الأموال كاملة من حق البائع بالطبع بعد خصم نسبة الباي بال منها، أما إذا لم تصل السلعة إلى المشتري ستحدث حينها مشاكل بين كل من البائع والمشتري وإذا لم يقدر الإثنين على حل النزاع الدائر بينهما سيضطر أحدهما إلى اللجوء إلى الإيباي ليكون هو الفيصل في حل مسألة النزاع هذه، وبالطبع إذا حكمت الإيباي في مصلحة المشتري سيلتزم البائع برد الأموال التي قبضها من المشتري وبطبيعة الحال لن يكون هذا على هوى البائع لذا ستقوم بخصم مبلغ السلعة التي يقوم البنك الإلكتروني باي بال بتعليقها، وترجعه مرة أخرى إلى المشتري لتحقق العدل بذلك فيما بين الباعة والمشترين، ويجب الأخذ في الإعتبار أن إيباي لا تنحاز لأحد أو تأخذ صف أحد وإنما تقوم بإصدار حكمها وفقاً للدلائل والوقائع التي تراها أمامها.

إيباي والسياسات التي تفرضها 

إيباي ليست شركة وليدة الأمس ولكنها شركة عالمية تعرف جيداً ما الخطوات التي تجريها داخل سوق العمل الخاصة بها فهي لا تفضل المشتري على البائع ولا البائع على المشتري، لأن في حقيقة الأمر هي تضع في الإعتبار أنه من الممكن أن يكون المشتري محتال تماماً كالبائع، لذا فهي تفرض سياستها على كل من المشتري والبائع فالإيباي لا يقبل ظلم أحد على الإطلاق فإذا أخطأ المشتري سيعاقب ربما برفض طلبه وبرد الأموال إلى البائع وأحياناً الطرد من على منصاتها .

أما عن البائع فهو أيضاً ينطبق عليه نفس القواعد والشروط حيث يطالب برد الأموال إلى أصحابها وأحياناً كثيرةً تقوم بمعاقبة البائع بغلق حسابه إلى الأبد هكذا هي سياسة الإيباي سياسة واضحة للجميع تمنع فيها أي إحتيالات تتم بداخلها، ولقد ساعدها هذا على خلق تواجد قوي يحصد ثقة الملايين من المتعاملين من خلاله سواء الباعة أو المشترين بلا إستثناء .

إيباي والمشتري 

من المتوقع أن يتصرف المشتري داخل منصة إيباي كيفما هو محدد من قوانين ولكن قد يحدث أن يكون المشتري يمشي على أهوائه هو وليس على أهواء القوانين التي يضعها إيباي إذاً ما الحل هنا ؟؟ ، إذا وجدت أنت كبائع سلوك مشبوه من قبل المشتري يجب عليك على الفور إبلاغ إيباي عن هذا السلوك، فليس معنى أن الإيباي توفر قوانين تحمي بها المشتري معنى ذلك أن يقوم المشتري بإستغلالها بطريقة خاطئة فهذا سيعرضه للحد من إمتيازاته وتعليق مشترياته وربما أيضاً حذف حسابه نهائياً من على الإيباي.

قوانين حماية المشتري على الإيباي

في قوانين الإيباي لحماية المشتري من قبل الإحتيال الذي من الممكن أن يتعرض له من قبل الباعة هي تركز على إسترجاع المشتري القيمة التي دفعها مقابل السلعة التي يريد الحصول عليها، حيث يسمح له في حالة تعرضه للنصب فتح طلب للإيباي يطالبهم برد الأموال التي دفعها على الباي بال والتي هي في حقيقة الأمر ما زالت معلقة هناك أيضاً لضمان حقوقه، وحالات رد الأموال هذه تحدث في الأمور التالية:

  • أن تكون السلعة لم يتم إرسالها بالرغم من دفع حقها بالكامل للبائع.
  • أن تكون السلعة التي أرسلت مغايرة تماماً لما طلبه المشتري.
  • أن يكون المشتري قد حاول حل المشكلة مع البائع ولم يتمكن من ذلك.

حالات لا يسمح فيها للمشتري بفتح طلب لإسترداد الأموال

  • إذا كان قد ورده رد من البائع يقول فيه أنه جاهز لحل المشكلة معه وبالرغم من ذلك تعنت المشتري وفضل النزاع.
  • إذا كان الغرض من فتح طلب إسترداد الأموال هو الإنتقام من البائع بسبب سلعة قد قام بشرائها منه في السابق.
  • إذا إدعى أنه لم يستلم السلعة مقر الشحن بالرغم أن المعاد المقرر للتسليم لم ينقضي بعد، فهذا يعد إستباقاً للأحداث وفيه ظلم للبائع فطالما المدة الزمنية المحددة لإرسال السلعة لم تنتهي بعد لا يمكن للمشتري فتح طلب إسترداد الأموال.
  • إذا إدعى أن السلعة محل الشحن لم تكن مطابقة لما تم إرساله بالرغم من أن بطاقة التعريف الخاصة بها تماماً كما إشتراها من البائع.

حالات يسمح فيها للمشتري بإسترداد الأموال 

في البدايه تشجع إيباي المشترين المتعاملين من خلالها على ضرورة فهم سياسة الإسترجاع التي يحددها كل بائع بالإضافة إلى فهم أبعاد السلعة وقيمتها وقيمة الشحن والوقت المحدد للإرسال وهكذا لأن هذه البنود هي التي ستفصل فيما بين البائع والمشتري في حالة حدوث نزاع، فعلى البائع أن يحدد كافة المواصفات الخاصة بالسلعة جيداً وعلى المشتري أن يقوم هو الآخر بقرائتها جيداً ، ويسمح للمشتري بإسترداد أمواله في الحالات التالية:

  • إذا كانت السلعة  تحتوي على عيوب ولقد أثبت المشتري ذلك بالأدلة .
  • إذا كانت سياسة الإسترجاع لدى البائع تسمح بإسترجاع السلعة محل الشحن ورد الأموال لصاحبها مرة أخرى.

ومع ذلك لا يسمح للمشتري 

  • بإرجاع سلعة مخالفة للسلعة التي قام  البائع بإرسالها له.
  • بإرجاع سلعة متضررة أو مستهلكة من قبل المشتري للبائع.
  • تجاهل سياسة الإرجاع لدى البائع ومخالفتها.
  • أن يدعي المشتري أن السلعة محل الشحن ليست كما هي بالرغم من تطابقها تجنباً للسياسات التي يضعها البائع لعودة السلعة محل الشحن.
  • إذا حدث وتكرر الإرجاع أكثر من مرة من قبل المشتري فهذا يدل على تعسفه تجاه البائعين.

سياسة حماية البائع في إيباي

تماماً كما يقوم الإيباي على المشتريين هو لا يمكن قيامه بدون البائعين فإذا كان لا يوجد بائعين داخل الإيباي فماذا سيشتري المشتريين لذا كان على الإيباي حماية البائع تماماً كما يقوم بحماية المشتري، ونقصد بالحماية حماية البائع من طلبات إسترداد الأموال التي من الممكن أن يكون فيها تعسف أو تضليل أو حتى قد تسبب في ضرر أو خسارة للبائع طالما أنه إلتزم بكل القوانين وأرسل السلعة المتفق عليها دون أي تغيير أو تزييف فيها، فلحماية الباعة من المشترين المحتالين الذين من الممكن أن يقوموا بإستغلال القوانين التي تضعها إيباي لحمايتهم كان على إيباي حماية البائعين أيضاً ليكسب ثقتهم هم أيضاً ويجذب إليه أكبر قدر منهم.

حماية البائع على إيباي 

  • حماية البائع من إرجاع سلعة مختلفة عن السلعة التي تم شراؤها.
  • حمايته من المشتري الذي يرسل سلعة فارغة بعد أن يكون قد أستحوذ عليها لنفسه وبالرغم من ذلك يعترض عليها.
  • إذا كان البند الذي قام على أثره بترجيع السلعة محل الشحن ليس موجود داخل سياسة الإرجاع الخاصة بالبائع.
  • إذا كان المشتري قد وضح كل شيء في وصف السلعة وأرسلها تماماً كما وضحها للمشتري من حيث وصف المنتج ورسوم الشحن ورسوم إعادة التخزين وغيرها من المعلومات الهامة.

وفي حالة إذا جاء المشتري بفعل مخالف لكل ذلك تنصح ايباي الباعه بضرورة التبيلغ عن الإشتباه في هذا المشتري طالما أنك قد حاولت حل المشكلة مع المشتري بشكل مباشر ولكن لم يتوصل كل من الطرفين إلى حل ويمكن أن يفعل المشتري كذلك أيضاً فحق رفع دعوى بالنزاع القائم مكفول للطرفين وإيباي هنا ستكون الفيصل في ما بين المشتري والبائع حيث ستطلب من الطرفين إرفاق الأدلة والمستندات التي تثبت حقوق كل طرف وبعد الإطلاع على هذه الأدلة ستتمكن بعد ذلك من حل المشكلة وإصدار حكم تراه مناسباً سواء أكان هذا الحكم يصب في مصلحة البائع أو يصب في مصلحة المشتري لا يهم طالما أنه يكفل حقوق الطرف المظلوم فيهما.

متطلبات حماية البائع 

هناك عدة شروط مفروضة من قبل إيباي على البائع ليتمكن من الدخول تحت بند الحماية التي توفرها إيباي للبائعين على مواقعهم ومنها الآتي:

  • السلع الأساسية المشمولة بالحماية من قبل إيباي هي السلع المادية المباعة التي يكون مرفق معها إثبات التسليم والشحن داخل الولايات المتحدة حيث يجب أن يكون عنوان البائع المدرج داخل حساب الإيباي متواجد هناك.
  • على البائع شحن السلعة للمشتري على العنوان الصحيح الخاص به أو إلى عنوان مؤكد طالبه به المشتري.
  • يجب الرد على أي نزاعات قد تم فتحها من قبل المشتري في خلال 10 أيام كحد أقصى مع إرفاق الوثائق والمستندات التي تطلبها إيباي من المشتري.
  • يجب أن يرفق البائع رقم التتبع الخاص بالسلعة المراد شحنها إلى المشتري ليتمكن من الدخول في بند الحماية الذي تفرضه إيباي على المشترين.
  • على البائع أن يكون لديه الرصيد الكافي الذي يغطي قيمة السلعة محل النزاع داخل محفظة الباي بال الخاص به حتى ولو لم يصدر الحكم لصالح المشتري بعد.
  • يجب على البائع إدراج صفحة تفاصيل المعاملة التي قامت بينه وبين المشتري مع إدراج كافة المعلومات الخاصة بالسلعة محل النزاع حتى يتمكن الباي بال من دراسة الأمر بشكل جيد.

متى لا يتم تطبيق بند الحماية على البائع؟

هناك بعض الحالات التي تستثنيها إيباي من الحماية حيث البائعين فيها غير مشمولين بالحماية وهي كالتالي:

  •  السلع المقلدة لا تشمل إيباي حمايتها .
  • السلع المحظورة أو التي تمنع إيباي التعامل فيها هي أيضاً لا تؤهل بائعها إلى الدخول تحت بند الحماية.
  • المعاملات التي تتم على الباي بال بشكل مباشر دون الرجوع إلى إيباي بمعنى عمليات البيع والشراء التي قامت خارج منصه إيباي هي غير مشمولة بالحماية .
  • السلع الرقمية لا تدخل أيضاً تحت بند الحماية .

ما هي أنواع النزاعات في الباي بال؟  

هناك 3 أنواع من النزاعات التي يصنفها باي بال وهي كالتالي : النزاعات، والمطالبات، وعمليات رد المبالغ المدفوعة، وهي كلها تتدرج في مستوياتها من حيث السهولة إلى الصعوبة في حلها، وسنشرحها لكم بالتفصيل.

1- النزاعات

هي المرحلة الأولى وتعد أسهل مرحلة إذا ما تم تداركها حيث يقوم فيها المشتري بفتح قضية لمناقشة المشاكل المرتبطة بالسلعة محل الخلاف، وفي هذه القضية يتواصل كل من المشتري والبائع معاً للتوصل إلى حل يرضي الطرفين، حيث يمكن للبائع تدارك تفاقم الأمر إذا ما قبل طلب المشتري أو أغراه بعرض آخر من العروض حتى يرضيه ويصل معه إلى الحل، وفي الأغلب ننصح بضرورة رضاء المشتري حتى لا تتفاقم المشكلة لأن تفاقمها قد يعرض متجرك للخطر خصوصاً إذا لم تكن لديك الوثائق والدلائل التي تثبت حقك، وإذا لم يتم الإتفاق يتصاعد الأمر إلى المطالبات .

2- المطالبات 

بعد الفشل في حل النزاع الدائر بين البائع والمشتري يأتي دور المطالبات حيث يدخل باي بال كوسيط بينهم لحل هذه المشكلة وهذه الصفحة الخاصة بالمطالبات تختلف بشكل كامل عن الصفحة الخاصة بالنزاعات حيث أن الصفحة الخاصة بالنزاعات كانت مجرد محادثة دائرة بين المشتري والبائع، أما الصفحة الخاصة بالمطالبات لابد من إرفاق المعلومات الآتية فيها :

  • تفاصيل المعاملة
  • هوية صوتية
  • إسم المشتري
  • البريد الإلكتروني الخاص بالمشتري
  • تاريخ الصفقة التي برمت بين البائع والمشتري
  • سبب المطالبة التي يطالب بها المشتري البائع
  • تاريخ الشكوى
  • الحالة الخاصة بالسلعة محل النزاع
  • تفاصيل الحالة

في هذه الحالة يمكن للبائع إستخدام تفاصيل الحالة للإطلاع على مزيد من المعلومات المتعلقة بالمطالبة وكيفية حلها ومدة الرد عليها.

لدى البائعين ثلاثة خيارات للرد على المطالبات:

  1. تقديم دليل على الشحن وهذا سيكون من خلال رقم التتبع.
  2. إسترداد العميل.
  3. تقديم دليل على أن العميل قد تم رده بالفعل.

رد المبالغ المدفوعة

 

بعد الفشل في الإتفاق في المنازعات أو في المطالبات يأتي البند الأخير وهو رد المبالغ المدفوعة، وباي بال هو الوسيط الذي سيحكم بذلك وعلى البائع والمشتري الإمتثال إلى هذا الحكم، وعادة ما تغرم باي بال البائعين حوالي 20$ مقابل المبالغ التي تم ردها مرة أخرى للمشتري، وخلال رد المبالغ المدفوعة لابد من سرد تفاصيل المعاملة محل النزاع بالكامل، بالإضافة إلى التفاصيل الخاصة بالفاتورة، وإرفاق إسم المشتري والبريد الإلكتروني الخاص به، ومبلغ السلعة التي قام المشتري بدفعها، والتاريخ الذي تم الدفع فيه، وسبب النزاع الذي نشب بين البائع والمشتري.

في النهاية يجب أن تعلم كبائع كيفية إدارة أي منازعات تقوم بينك وبين المشتري حتى لا تعرض تجارتك الإلكترونية على إيباي كلها للخطر، وحتى تتمكن من كسب أكبر قدر من العملاء الذين سيقومون بالعودة إليك مراراً وتكراراً إذا ما وجدوا منك سلعة جيدة ومعاملة طيبة.

8 thoughts on “دليل البائع الكامل في إيباي وطرق حلول مشاكل باي بال

    1. جاري تركيب قالب جديد للمدونة يا صديقي متوافق مع الهاتف ان شاء الله 🙂

  1. عفواً استاذ رامي لدي سؤال اذا قمت ببيع شيء من دولة اوربية والمشتري في دولة خليجية وتأخر البريد بسبب الشحن وليس بسببي ووضحت ذلك للبياع ولعد مدة رفع دعوة ورقم التتبيع يقول في الطريق إليه بعد ذلك وصل اشعار من بريد بلده للذهاب لاستلام البضاعة وهو رافض ولا يجيب على كل رسائلي وابلغت الايباي بكل الذي يحصل ورقم التتبيع بالفعل يقول البضاعة بإنتظار استلامها من قبل المشتري منذ 9 ايام فما ذنبي انا وماذا يترتب علي وعلى المشتري ورأيك بماذا سيحكم الايباي بيننا .. علماً ان احتفظ بكل شيء حتى الشحنه صورتها وانا في مركز البريد قبل الارسال اكثر من صورة

    1. للأسف في أغلب الأحيان يقف الايباي مع المشتري
      لأن المشتري ممكن يرجع المنتج في خلال 30 يوم لو معجبهوش
      أفضل شىء تحاول تخلي الشخص يدفع فلوس شحن الارجاع ولا تعيد المال له الا بعد وصول المنتج لك

  2. السلام عليكم اخي عزت ، انا من المغرب و انا من المتتبعين لقناتك الرائعة ، شكرا جزيلا على المجهود الكبير الذي تبدله من أجل إيصال المعلومة
    سؤالي
    قمت برفع اول منتوج البارحة و اثنين اليوم ، و توصلت برسالة من ايباي على اكتمال عملية رفع المنتج . ولكن الآن ادخل الى خانة البحث بواسطة هاتف صديقي ، و اقوم بكتابة نفس عنوان المنتوج الذي رفعته مسبقا ، لكن لم استطع أن أجده ،
    هل هذا أمر عادي ام هناك خطأ ما
    شكرا ووفقكم الله
    حسن

    1. وعليكم السلام
      أحيانا المنتج يأخذ 24 ساعة حتى يظهر في محرك البحث الخاص بإيباي وتأكد من أن المنتج معروض لدولتك وإلا لن يظهر في البحث لك أو لصديقك

  3. المشتري لم يتوصل بالمنتوج ويريد استرداد أمواله كيف يمكن عمل استرداد الاموال علما أن المشكل من شركة الشحن حيث أن المنتوج ضاع

    1. من داخل حسابك في الايباي تستطيع عمل إرجاع المال للمشتري
      وانت تستطيع رفع قضية على التاجر الذي تتعامل معه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *