كيف تنجز المدونة الخاصة بك من البداية إلى النهاية بإحترافية

كيف تنجز المدونة الخاصة بك من البداية إلى النهاية بإحترافية

المدونة هي واحدة من أهم الأماكن التي يعبر صاحبها فيها عن معتقداته الذهنية والفكرية، ولكي نسهل الأمر عليك يجب أن تعرف أن المدونات لا تعني بلوجر حيث هناك الكثيرين ممن يخلطون بين هذا وذاك، فالمدونة ليست بلوجر ولكنها منصة من خلالها يتمكن أصحابها من نشر كافة المواضيع التي يريدون الحديث عنها سواء أكانت سياسية، إقتصادية، فنية، إخبارية، المهم أي شيء يتعلق بالتدوين .

ولو لاحظنا أيضاً أن كلمة مدونة مشتقة من التدوين كونها تتخذ أهميتها من التدوينات التي ينشرها أصحابها عليها، إذاً ما هو بلوجر الذي دائماً ما يتم الربط بينه وبين المدونات بشكل خاطيء في حقيقة الأمر ما هو إلا منصة تجمع في داخلها العديد من المدونات مثلها تماماً مثل منصة الووردبريس ، وغيرها الكثير من المنصات فهناك الكثير من المنصات التي تتيح لك إنشاء مدونات عليها والمباشرة في العمل من خلالها .

وسواء إخترت منصة الووردبريس، أو منصة بلوجر، أو أي منصة أخرى من منصات التدوين يجب أن تعلم كيف تجعل مدونتك إحترافية ؟ ذات مظهر جذاب أكثر من رائع لتستطيع أن تجذب بها أكبر عدد من المهتمين بتدويناتك مما يتيح لك في النهاية فرصة للربح ، لذا في التقرير التالي سنوضح لك كيف تنجز المدونة الخاصة بك من البداية إلى النهاية بشكل إحترافي متميز.

1- تخطيط أكثر تعديل أقل 

في بداية المدونة ستتملكك الحيرة طوال الوقت من أين تبدأ ؟ وكيف تبدأ ؟ وفي أي قسم تبدأ بالكتابة ؟ الأمر سيكون صعباً إلى حد ما وخصوصاً إذا لم يكن لديك تخطيط مدروس لشكل مدونتك وتنسيقاتها وأقسامها ، فستجد نفسك تهرع فيما بين الأقسام وبعضها البعض لتملأ هذا و ذاك، وفي النهاية قد تجد نفسك تائهاً ولم تصل إلى أي هدف ملموس ،

لذا يجب أن تقف وقفة مع ذاتك وتخطط جيداً بشكل مدروس لمدونتك وتعرف في ماذا ستختص المدونة، وفي أي قسم ستبدأ، وليكون الأمر سهلاً بالنسبة لك بسط الأمور من خلال إحضار ورقة وقلم وقم فيها بكتابة أقسامك ووزعها جيداً ليتضح لك كل قسم على حدة ولتكون حقاً محترفاً من الممكن أن تقوم بتحديد من 3 إلى 5 مقالات بشكل مبدئي لكل قسم داخل المدونة لتخرج مدونتك إلى النور في البداية بشكل منسق .

2- أخرج الأفكار من عقلك

قد يكون التفكير مفيداً في بعض الأحيان ولكن ليس طوال الوقت وذلك كون كثرة التفكير قد تقتل فكر صاحبها وتمنعه من التنفيذ لذا حاول أن تخرج أفكارك خارج عقلك حتى ولو على ورقة وقلم، ولا تجعل أفكارك تتراكم داخل عقلك بدرجة تجعلها تتشتت لأنه لو حدث هذا سيؤدي ذلك في النهاية إلى ضياع كل الأفكار مرة واحدة ،

لذا طوال فترة الإعداد للمدونة يجب أن ترافقك نوتة صغيرة تدون فيها كافة الأفكار الطارئة التي تجول بخاطرك بخصوص المدونة ، وحتى إن كانت هناك بعض الأفكار غير واقعية فليس هناك مانع من سردها داخل النوتة الخاصة بك عسى أن تكون يوماً ما مع بعض التخطيط والتنفيذ من الأمور الواقعية التي تعتمدها في المستقبل داخل مدونتك ، لذا لا تهمل أي فكرة لأن كل الأفكار متاحة وهناك إحتمالية لكل فكرة لأن تنفذ .

3- المشاركات الجيدة هي من تجعل مدونتك جيدة 

كما سبقنا القول هناك الملايين من المدونات الموجودة على مختلف المنصات المختلفة سواء ووردبريس ، أو بلوجر أو غيرها ودائماً ما نؤكد على هذين المنصتين كونهم من أكثر المنصات شهرة في مجال التدوين بالرغم من وجود الكثيرين غيرهم ، ولكن هذه ليست إلا نقطة للتوضيح ، ولكن ليست هي المهمة هنا فالمهم هي المشاركات التي تقوم بعرضها على الجمهور الزائر لمدونتك فمثلاً بالرغم من أن وردبريس أشهر كمنصة للمدونات من بلوجر وتعتبر الأولى على مستوى منصات التدوين كونها تقدم العديد من المميزات التي لا تقدمها غيرها من المنصات .

ولكن إذا كانت هناك مدونتين واحدة تابعة لووردبريس والأخرى لبلوجر وكان صاحب منصة الوردبريس يقوم بنشر العديد من التدوينات التى تتمتع بالركاكة وعدم المصداقية كنشر الأخبار الكاذبة وغير الصحيحة، أو الأخبار المقززة التي لا يريد الناس معرفتها ، هذا سيجعل التفاعل على هذه المدونة يقل حيث أن الجمهور سيعرض عنها وعن ما يقدم فيها لأنهم فقدوا الثقة فيها ، على النقيض الآخر هناك مدونة على بلوجر صاحبها يهتم بها كثيراً ويعرض فيها الكثيرة من التدوينات المنمقة والمرتبة ذات الأسلوب والصياغة الجيدة وجميعها مواضيع ذات مستوى رائع من التميز هذا يترتب عليه جذب العديد من الزائرين لزيارتها  ،

لأنه ببساطة الزائر عندما يدخل إلى جوجل لا يعرف هل هو يدخل إلى منصة بلوجر أم منصة وردبريس لأنه لا ينتبه إلى ذلك أبداً فكل ما يهمه هو أن يدخل إلى مدونة تقدم محتوى متميز ورائع فهكذا يتم الأمر ببساطة . 

4- التعامل مع التفاعل بشكل جدي 

طالما إخترت أن تحترف مجال التدوين يجب أن تحسب لكل نقطة في هذا المجال حساب وأهم شيء يمكن أن يحدث لك هو التفاعل المباشر الذي يتم معك من خلال زوار مدونتك ، يجب أن تعرف كيف تتعامل معه ؟ , فهناك أشخاص يفضلون مثلاُ إغلاق التعليقات على مدوناتهم حتى لا يتلقون الأسئلة من الزوار، وهناك أشخاص آخرين لا يضعون أي عقبات أمام الزوار حيث من حق الزوار التعليق وطرح أسئلتهم كيفما يحلو لهم، وعلى المدون أن يجيب على كل هذه الأسئلة ،

ولكن في حقيقة الأمر ولكي نكون واضحين إذا كنت لا تريد ان تقوم بالرد على هذه التعليقات فمن الأفضل إغلاقها أمام الزوار حتى لا يستاء الزائر بتجاهلك له، أما إذا كانت الفرصة متاحة أمامك للرد فيجب أن ترد على شريحة كبيرة من المعلقين حتى توضح لهم مدى إهتمامك بآرائهم وتعليقاتهم، هذا سيؤدي إلى منحك مصداقية أكبر تجاه الزوار كما سيزيد من معدل الإستفادة وكلما إستفاد الزائر من مدونتك كلما رجع إليها مراراً وتكراراً، وأنت بالتأكيد تريده أن يعود مرة أخرى .

5- إهتم بالمظهر العام للمدونة 

العين تأكل قبل الفم هذه حقيقة علمية مثبتة في كل كتب الحقائق فالعين هي عامل الجذب الأولي للإنسان، وكلما كانت مدونتك إحترافية ذات قالب سلس ومبسط كلما جذب هذا أكبر عدد من الزائرين، فمدونتك هي عبارة عن مكان ضيافة عام كلما كانت الخدمة التي يقدمها راقية غير معقدة ،

ويوفر إطلالات رائعة سيجذب هذا الزائر للعودة مراراً وتكراراً بل وسيحكي عنه للكثير من أقاربه وأصدقائه، لذا إذا كانت مدونتك مميزة سيجذب هذا الكثيرين لزيارتها ، لذا إهتم بجلب قالب إحترافي مميز لمدونتك وحاول أن تنسقة بشكل يتناسب مع ما تقدمة هذه المدونة من خدمات . 

في النهاية المدونة مشروع مثلها كأي مشروع لذا فإن تم الإهتمام بها بشكل جيد من الممكن أن تكون هي مصدر الدخل الأساسي لك في المستقبل، صحيح أنه في البداية لن تحقق الكثير من الأرباح، ولكن بعد ذلك ستجد ربح مرضي لك ولمجهودك ، ولكن إبذل المجهود اليوم لتستطيع أن تجني حصاده غداً .

 

اذا كنت تهوى التدوين ننصحك باستضافة هوست جاتور بخصم 60 % سجل  

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *