مراجعة بلوهوست: أفضل استضافة نستخدمها في موقعنا منذ سنوات

استضافة بلوهوست – Bluehost هي واحدة من أفضل شركات الاستضافة العالمية، وذلك لقدرتها على الموازنة بين السعر والمميزات، بالإضافة إلى تقديمها لخدمات تتناسب مع المبتدئين والمحترفين، كما أنها من الاستضافات الموصي بها من قِبل منصة ووردبريس.

كثيراً ما نرى هذا الكلام في الكثير من المواقع، هل هذا الكلام صحيح، أم هو مجرد كلام تسويقي بحت؟

في الغالب أنت سمعت الكثير عن هذه الشركة لكن مع الأسف معظم من يشرح الشركة يعتمد على المعلومات الموجودة في المواقع الأخرى وفقط … لكن هنا في هذا الدليل سنتحدث عن الشركة بنوع من الشفافية خاصة أننا في موقع رامي عزت نستخدمها منذ سنوات.

لذا حتى لا أُطيل عليك: هذه مراجعة شاملة وتفصيلية حول استضافة بلوهوست لمعرفة مميزات وعيوب هذه الاستضافة، وهل هي الاستضافة الأفضل في عام 2022 بالفعل أم لا؟ والعديد من المعلومات الأخرى التي قد تساعدك في أخذ قرار التعامل مع الشركة من عدمه.

نبذة مختصرة عن استضافة بلوهوست – Bluehost:

بلوهوست – Bluehost هي شركة استضافة تابعة لمجموعة Endurance International Group – EIG حيث تم تأسيسها في عام 2003 بواسطة مات هيتون، تستضيف حالياً ما يُقارب 2 مليون موقع ويب وهذا ما يجعلها أحد أشهر وأفضل شركات الاستضافة العالمية.

بالإضافة إلى أن بلوهوست تقوم بتقديم مجموعة كاملة من خدمات استضافة الويب، فهي توفر أيضاً خدمات تدريبية للتسويق، وكيفية تحسين محركات البحث، وبناء المواقع وغير ذلك الكثير، وذلك لأنها تحرص دائماً على تلبية احتياجات جميع العملاء بدايةً من المدونين المبتدئين، إلى أصحاب المتاجر الإلكترونية الراسخين.

بصراحة من الأمور التي أعجبتني في هذه الشركة أنها تمنع استضافة المواقع الإباحية، حتى أن مؤسس الشركة مات هيتون له كلمة مشهورة: “أولوية تحقيق الأرباح أحيانًا لا تكون هي المرتبة الأولى بل المسؤولية الشخصية والأخلاق هي العامل رقم 1 ولذلك لا نسع لتقديم هذا النوع من المحتوى”

مميزات استضافة بلوهوست:

هذه هي أهم نقطة، لذا دعنا نتحدث عنها بالتفصيل قليلًا لتعرف ماهية هذه الشركة بالتحديد ولماذا تحظى الشركة بكل هذه الشهرة:

1.دعم فني متاح على مدار الساعة

توفر بلوهوست دعماً للعملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وذلك من خلال الدردشة الحية، أو المكالمات الهاتفية، أو عبر البريد الإلكتروني، علاوةً على ذلك تمتلك بلوهوست أيضًا قاعدة معرفية كبيرة للإجابة على الأسئلة المتكررة، وعرض المعلومات الهامة للعملاء.

ووفقاً للتجربة الشخصية وتجربة الكثير من الخبراء يتميز الدعم الفني الخاص بشركة بلوهوست بسرعة الرد، والتعامل بشكل احترافي جدًا، وللأمانة لي تجربة مع هذه الشركة وبصراحة تحدثت معهم أكثر من ساعة للاستفسار عن بعض الأمور وكان التعامل احترافي جدًا.

2.توفير دومين مجاني لمدة عام كامل

تعتبر هذه الميزة من أكثر المميزات الجذابة التي تقدمها استضافة بلوهوست، وذلك لأنك لن تضطر للتعامل مع أي جهة خارجية أخرى مثل جودادي أو غيره للحصول على دومين، بالإضافة إلى أنك ستستطيع استثمار المزيد من الأموال في أي شيء آخر، وذلك لحصولك على الدومين لمدة عام بشكل مجاني.

3.توفير شهادة SSL مجانية

شهادة SSL والمعروفة باسم “Secure Sockets Layer” مسئولة عن التأكد من مصادقة هوية موقع الويب الخاص بك، وتشفير معلومات الموقع المهمة، ولذلك فهي تعتبر من الأشياء المهمة والضرورية لأي موقع على الانترنت …ويتم شراؤها أحيانًا بمبالغ ليست بسيطة لكن بلوهوست – Bluehost توفر هذه الشهادة بشكل مجاني.

4. إعداد سريع للموقع

بواسطة بلوهوست يمكنك بسهولة إعداد الموقع الخاص بك وتشغيله في أي وقت، وذلك بفضل الإعداد الموجه خطوة بخطوة، ولا تقلق من أي مشكلة قد تواجهك، فالدعم الفني موجود باستمرار، ويمكنك التواصل معه من خلال الدردشة الحية أو أي طريقة أخرى تناسبك، وبدون مبالغة يمكنك تثبيت الووردبريس على الاستضافة في دقائق قليلة.

5.استضافة بلوهوست – Bluehost مناسبة جدًا للمبتدئين

تعتبر استضافة بلوهوست من الاستضافات المثالية لأي شخص يقوم بإنشاء موقع لأول مرة، وذلك لأنها لا تحتاج إلى معرفة متقدمة بكيفية الإدارة والترميز عند إعداد الموقع الخاص بك، بالإضافة إلى ذلك شركة بلوهوست قامت بعمل شراكة مع ووردبريس، وذلك للتأكد تمامًا من سهولة وسلاسة عملية تثبيت الووردبريس على الاستضافة.

وللإشارة إذا كنت لا تعرف كيف تتعامل مع الاستضافة وتريد بناء موقع خاص بك فلدينا خدمة مجانية في الموقع يمكنها مساعدتك، من خلال طلب هذه الخدمة المجانية سنبني لك الموقع الخاص بك بشكل كامل بالمجان بالإضافة لبعض الهدايا الأخرى التي ستحصل عليها منها تثبيت قالب سريع وثبيت الإضافات المناسبة وتصميم لوجو والعديد من الهدايا الآخرى القيمة.

 

يمكنك معرفة تفاصيل الخدمة المجانية من خلال: هذه الصفحة

6.تحميل الصفحات بشكل سريع

وفقاً للإحصائيات فإن احتمالية الارتداد تزداد بنسبة 32% إذا كان وقت تحميل الصفحات في موقعك يتراوح ما بين ثانية واحدة إلى 3 ثوان؛ علاوةً على ذلك فإن جوجل تتجه بشكل كبير جدًا نحو فهرسة نتائج البحث في الهواتف عن طريق الاعتماد على سرعة تحميل الصفحات الخاصة بالمواقع الإلكترونية .. بل إن جوجل تحارب المواقع البطيئة.

ولذلك فإنه من الضروري أن تهتم بمدى سرعة الاستضافة التي تقوم باختيارها، وذلك حتى لا تفقد الكثير من العملاء المحتملين، والخبر السار هو أن استضافة بلوهوست تعتبر من أسرع الاستضافات المتاحة، حيث يبلغ متوسط سرعتها 713 ملي ثانية خلال العام الماضي وبخاصة أنها تستخدم PHP7.

وأبسط دليل على ذلك هو سرعة موقع رامي عزت، لو قمت باختبار الموقع الآن في gtmetrix ستلاحظ أن أداء الموقع وسرعته شيء أكثر من رائع يدل على مدى جودة هذه الاستضافة:

7. انخفاض أسعار الاستضافة مقارنة بالقيمة

دعنا نقول بأن استضافة بلوهوست استطاعت أن تُحقق المعادلة الصعبة، وذلك لأنه بالرغم من المميزات والخدمات التي تقدمها، إلا أن الأسعار الخاصة بها منخفضة مقارنةً بالعديد من الإستضافات الأخرى المنافسة.

والأجمل من ذلك أنه يتم عمل تخفيضات وعروض بشكل دائم على الاستضافة، كما أنك لو اشتريت الاستضافة من الرابط الخاص بنا ستحصل على تخفيض أكثر من 60% على ثمن الاستضافة الأصلي.

8. توفير خيارات ومميزات أمان ومتعددة

نظراً لأن استضافة بلوهوست تعتبر من الاستضافات الأرخص، فإن البعض قد يقلق بشأن الحماية والأمان الخاص بهذه الاستضافة، ولكن دعني أخبرك بأنه وبالرغم من انخفاض سعر الاستضافة إلا أنها تهتم بكل زاويا وخيارات الأمان.

بخلاف أن الشركة توفر لموقعك شهادة SSL مجانية كما أشرنا، إلا أنها تمنحك إمكانية الوصول إلى ميزات رائعة مثل CDN وتكامل CMS ومكونات إضافية للتجارة الإلكترونية، وكل ذلك يتم توفيره مع الخطة الأرخص!

9.توفير نسخ احتياطي مجاني

بالتأكيد لا تريد أن يتم فقدان جميع عملك الذي بذلت فيه الكثير من الجُهد بسبب خطأ بسيط، ولهذا السبب يعتبر النسخ الاحتياطي من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها، ولحسن الحظ: توفر لك بلوهوست إمكانية القيام بعملية نسخ احتياطي يوميًا، أو أسبوعيًا، أو شهريًا، وذلك بشكل مجاني تمامًا.

شخصيًا لي تجربة مع هذا الموضوع، قمت مسبقًا ببناء بعض الصفحات في أحد المواقع وأخذت مني وقت كبير جدًا ولكن بسبب سهو بسيط حذفت بعض من هذه الصفحات التي أخذت مني وقت، لكن ما فعلته أني تواصلت مع بلوهوست وأخبروني: أنه يتم عمل نسخ احتياطي كل يوم، فهل تريد أن نسترجع لك البيانات حتى يوم؟ وبالفعل بعد أن أخبرتهم وجدت بعدها بدقائق أن كل الصفحات المحذوفة عادت للموقع.

10. عدم محدودية الموارد

من أهم مميزات الاستضافات التي تقدمها الشركة أنها غير محدودة الموارد، فعليًا معظم الخطط غير محدودة الموارد من حيث المساحة غير المحدودة ومعدل الترافيك وهذه الأمور، وهذا بطبيعة الحال مهم جدًا لأن المحدودية في الموارد يمكن أن تؤثر على أي موقع مع الوقت.

11. إمكانية إلغاء الاستضافة واسترجاع النقود

بالفعل الشركة تتيح لك إمكانية استرجاع النقود الخاصة بالاستضافة في خلال 30 يوم من زمن الشراء وهذا في حال لم تعجبك الاستضافة مثلًا، وهذه ميزة مهمة لأنك بذلك لا تقلق من ضياع أموالك.

للحصول على خصم على الاستضافة: من هنا

عيوب استضافة بلوهوست:

تعودنا في موقع رامي عزت على الشفافية ولا يوجد شيء بدون عيوب من وجهة نظري ولو قلت لك أن هذه الشركة لا عيوب فيها فتأكد أني أسوق لها فقط ولا أريد أن أفيدك، وطبعًا هذا ليس الهدف الأصلي، فما أريده هو أن تحصل على المعلومة الصحيحة التي تساعدك على اتخاذ القرار، العيوب الخاصة بهذه الشركة تتمثل فيما يلي:

1.فرض رسوم عالية للانتقال من وإلى الاستضافة

إذا كنت تمتلك موقعًا بالفعل وتستخدم استضافة أخرى وتريد الانتقال إلى استضافة بلوهوست، أو كنت تستخدم استضافة وتريد الانتقال إلى أي نظام أساسي آخر، فإن بلوهوست تتقاضى 149 دولارًا على الأقل مقابل القيام بهذه العملية في حال كانت الشركة هي من ستقوم بذلك.

وبالتالي إذا كنت ترغب في نقل موقعك إلى استضافة أخرى فإن استضافة بلوهوست ليست من أفضل الخيارات المتاحة أمامك، وذلك لأن هناك الكثير من الاستضافات الأخرى الموثوقة التي توفر نقل مجاني للموقع الخاص بك مثل استضافة هوست جيتور التي قمنا بعمل مراجعة سابقة عنها هنا في الموقع.

2.أسعار تجديد مرتفعة

لا ننكر بأن السعر التمهيدي أو الابتدائي الخاص بالاستضافة منخفض مقارنةً بالكثير من الإستضافات الأخرى، ولكن في نفس الوقت إذا أردت أن تقوم بالتجديد لفترة أطول بعد انتهاء الفترة الأولية فستجد أن الأسعار قد تغيرت.

فعلى سبيل المثال لنفترض أنك قمت بالاشتراك في الخطة الأرخص مقابل 2.75 دولار في الشهر وهذا من خلال التخفيض الموجود في الرابط الخاص بنا، بعد انتهاء الفترة الأولية سيعود سعر  التجديد للفترة الثانية إلى السعر الأصلي وهو 8.99 دولار.

ولذلك فإن أفضل طريقة للحصول على أفضل سعر ممكن استضافة بلوهوست، هو الدفع مقدمًا لمدة عامين أو حتى ثلاثة أعوام، بالتأكيد ستدفع المئات من الدولارات مقدمًا، ولكن في نفس الوقت سينخفض متوسط السعر الشهري، ولا تقلق إذا لم تُعجبك الاستضافة يمكنك استخدام ضمان استرداد الأموال لمدة 30 يومًا للحصول على أموالك مرة أخرى.

بالتأكيد هناك بعض الأشياء الأخرى والتي تعتبر عيوب من منظور أشخاص آخرين مثل القيود المفروضة على الباقة الصغرى الخاصة باستضافة بلوهوست، بالإضافة إلى أن هذه الباقة غير مناسبة للمواقع ذات حركة المرور المرتفعة، أو أنها استضافة لينكس وليست ويندوز وما إلى ذلك.

ولكن هذه الأمور ليست عيوب من وجهة نظري، وذلك لسببين: الأول وهو أن هذه الأمور تشترك فيها أغلب الاستضافات المتاحة تقريبًا، فجميع الإستضافات الأخرى تكاد تكون تفرض مثل هذه القيود على الباقات الصغرى الخاصة بها، والثاني هو أن استضافة بلوهوست تقوم بتوفير الكثير من الخيارات الأخرى.

الخدمات التي تقدمها شركة بلوهوست:

  1. الاستضافات الخاصة بالمواقع الإلكترونية:

تعتبر هذه الخدمة هي أشهر خدمة تقدمها شركة بلوهوست، وتتخصص فيها بشكل كبير جدًا، ويظهر ذلك في مدى تنوع واختلاف الاستضافات التي تقدمها، وهي كالتالي:

  • الاستضافة المشتركة- Shared Hosting
  • استضافة الخوادم الافتراضية VPS Hosting
  • الاستضافة المخصصة Dedicated Hosting
  • استضافة مواقع ووردبريس- managed WordPress hosting
  • استضافة المتاجر الإلكترونية- Online Store
  1. شراء دومين: تقدم بلوهوست أيضًا خدمة لإنشاء الدومينات بالعديد من الامتدادات المختلفة
  2. خدمة Blue Sky: تُقدم هذه الخدمة لتعليم المستخدمين كيفية إنشاء موقع ويب على نظام ووردبريس وكيفية تنميته وصيانته من خلال التدريب والتوجيه المباشر.
  3. إنشاء الإيميلات الاحترافية: مثل الايميل ramy@ramyezat.com
  4. خدمات خاصة بتحسين المواقع لمحركات البحث.

أنواع الاستضافات التي تقدمها بلوهوست وتفاصيل كل استضافة:

كما أشرت فالشركة تقدم أكثر من استضافة بأكثر من غرض، لذا فيما يلي سأخبرك بأنواع الاستضافات الموجودة وميزة كل نوع:

1. الاستضافة المشتركة – Shared Hosting

تعتبر هذه الاستضافة هي الخيار الأمثل بالنسبة لأصحاب المواقع الصغيرة الذين ما زالوا في بداية الطريق ويبحثون عن استضافة منخفضة السعر.

تأتي هذه الاستضافة بعدد من الباقات المختلفة، وأول باقة هي باقة “Basic” وتأتي هذه الباقة مقابل 2.95 دولار شهرياً لمدة ثلاث أعوام، وتسمح لك بإنشاء موقع واحد بمساحة 50 جيجا بايت بالإضافة إلى الحصول على دومين مجاني وشهادة SSL مجانية.

أما إذا لم تكن هذه الباقة مناسبة لك فيمكنك الانتقال إلى الباقة الثانية، وهي باقة Plus بسعر 5.45 دولار شهريًا لمدة ثلاث أعوام، وتتضمن هذه الباقة إمكانية إدارة عدد غير محدود من المواقع، بالإضافة إلى الحصول على الدومين وشهادة SSL و CDN بشكل مجاني تمامًا.

الباقة الثالثة وهي الباقة الموصى بها وهي باقة Choice Plus وتأتي هذه الباقة بنفس سعر الباقة السابقة [5.45 دولار شهريًا] وفي نفس الوقت تحصل على جميع مميزات الباقة السابقة، بالإضافة إلى النسخ الاحتياطي التلقائي من CodeGuard بشكل مجاني، وبعض مميزات الأمان الإضافية.

أما إذا كنت تريد الحصول على موارد ومميزات أكثر فيمكنك شراء باقة Pro وهي الباقة الأخيرة في قائمة الاستضافة المشتركة، وفي هذه الباقة تحصل على جميع المميزات السابقة، بالإضافة إلى عنوان IP مخصص بشكل مجاني.

ميزة هذه الاستضافة أنها رخيصة مقارنة بالاستضافات الآخرى لكن بما أنها استضافة مشتركة فأكيد جودتها ليست مثل الاستضافات المخصصة.

2. استضافة الخوادم الافتراضية – VPS Hosting

تقدم استضافة الخوادم الافتراضية مساحة مخصصة للموقع الخاص بك داخل خادم مشترك، وذلك يمنحك قدر أعلى من الأداء والأمان. وبالتالي تعتبر هذه الاستضافة هي الخيار الأمثل بالنسبة للمواقع ذات حركة المرور المرتفعة نسبيًا وذلك من أجل تحسين سرعة تحميل الصفحات الخاصة بها.

تأتي هذه الاستضافة مع ثلاث باقات رئيسية [Standard-Enhanced-Ultimate] تبدأ أسعارهم من 18 دولار إلى 59.99 دولار، تختلف هذه الباقات فيما بينها في مساحة التخزين والباندويث كما هو موضح في الصورة أدناه:

3. الاستضافة المخصصة – Dedicated Hosting

الاستضافة المخصصة هي من أقوى أشكال الاستضافة، وذلك لأنها توفر لموقعك موارد خادم كامل، أي أن موقعك له خادم كامل خاص به وذلك سيمنحك قدر أكبر من الأمان والحصول على أداء خرافي والمزيد من التحكم في كل مكان.

إذا كنت تتوقع أعداد ضخمة من الزيارات، فإن الاستضافة المخصصة هي السبيل الوحيد للحفاظ على موقعك في حالة نشطة بشكل دائم، ونظرًا لما توفره هذه الاستضافة من مميزات وما تستهلكه من موارد فإنها بالتأكيد الاستضافة الأغلى، ولذلك فإن خطط الباقات الخاصة بها تبدأ من سعر 79.99 دولار شهريًا كما هو واضح بالصورة أدناه:

4. استضافة مواقع ووردبريس – WordPress hosting

أكثر من ثلث مواقع العالم تقريبًا تعمل الآن بنظام ووردبريس، ولذلك تحرص الاستضافات العالمية دائمًا على تحسين تجربتها مع نظام ووردبريس، ومن أكثر الاستضافات التي استطاعت القيام بذلك هي استضافة بلوهوست، والدليل على ذلك أنها الاستضافة الموصى بها من خلال موقع ووردبريس.

وبالتالي إذا كنت تفكر في إنشاء موقع ويب يعمل بنظام ووردبريس، فصدقني تعتبر بلوهوست من أفضل الاستضافات التي يمكنك الاعتماد عليها، وخاصةً لأنه يمكنك الاعتماد على الباقات الخاصة بالاستضافة المشتركة في البداية.

أما إذا كنت تريد المزيد من القوة فيمكنك الانتقال إلى الباقات الاحترافية المخصصة لنظام ووردبريس، تقدم بلوهوست ثلاث باقات مختلفة [Build Grow Scale] لاستضافة ووردبريس، وكل باقة تتميز بسرعات عالية جدًا وميزات أمان متعددة المستويات.

تبدأ الخطط السعرية لهذه الباقات مقابل 19.95 دولار، ويتم تجهيز جميع الباقات بالعديد من المميزات المفيدة والمصممة لمساعدة الموقع على النمو مثل إمكانية الوصول إلى أكثر من 200 خادم عالمي وعملية النسخ الاحتياطي المجدولة وتقديم شهادات SSL مجانًا وغير ذلك الكثير.

إذًا كيف أختار الباقة المناسبة لي؟

دعني أخبرك أن العامل الرئيسي في تحديد الباقة المناسبة لموقعك، إذا كنت ستعتمد على استضافة ووردبريس مثلًا هو عدد الزيارات أو حركة المرور الخاصة بموقعك، فعلى سبيل المثال إذا كنت تتوقع 50000 زائر أو أقل شهريًا، فيمكنك الاعتماد على الباقة الأولى وهي باقة Build مقابل 19.95 دولار شهرياً كما هو موضح بالصورة أدناه، وذلك لأن حزمة الاستضافة هذه مخصصة لهذا العدد من الزوار.

أما إذا كنت تتوقع عدد زوار أكثر من ذلك بكثير فيمكنك الاعتماد على أحد الباقات الأخرى [Grow Scale] فهي مخصصة لأكثر من 150 ألف زائر شهريًا وذلك حتى لا تواجه أي مشكلة في موقعك.

الجدير بالذكر أيضًا أن هناك بعض المميزات التي تُميز كل باقة عن الأخرى، لذا تأكد أيضًا من الاطلاع على جميع المميزات قبل إتمام عملية الشراء.

5. استضافة المتاجر الإلكترونية – Online Store

إذا كنت ستبدأ في إنشاء متجرك على الإنترنت بالاعتماد على نظام ووردبريس، ومنصة WooCommerce فيمكن أن يكون الأمر سهل جدًا عن طريق استخدام استضافة مُحسنة ومخصصة لهذا الغرض من قِبل بلوهوست.

تقدم بلوهوست حزمتين مختلفتين من الاستضافة المخصصة للمتاجر الإلكترونية، مما يتيح لك الحصول على متجر إلكتروني به نظام معالجة قوي جدًا ومزود بالكثير من التحليلات، والقدرة على إنشاء نسخ احتياطي، بالإضافة إلى تثبيت منصة WooCommerce والحصول على حزمة برامج أوفيس بشكل مجاني لمدة 30 يوم وتوفير دعم فوري على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

كل ذلك يمكنك الحصول عليه عن طريق شراء باقة Standard مقابل 12.95 دولار شهريًا، أما إذا كان المتجر الخاص بك معقد إلى حد ما وذلك لأنك ستتعامل مع العديد من قوائم المنتجات، وتنوي الحصول على الاشتراكات وحجز المواعيد عبر الانترنت والجدولة، فمن الأفضل لك أن تعتمد على باقة Premium والتي يمكنك الحصول عليها مقابل 24.95 دولار شهريًا.

كيفية شراء استضافة بلوهوست:

آخر نقطة سنتحدث عنها هي كيفية شراء هذه الاستضافة، لا تقلق الموضوع بسيط جدًا ولا يأخذ منك سوى 5 دقائق على الأكثر، في الصفحة التالية الخاصة بخدمة بناء المواقع مجانًا والتي نقدمها في موقع رامي عزت …..

ستجد فيديو في الصفحة شرحت فيه بالتفصيل كيف تشتري الاستضافة الخاصة ببلوهوست خطوة بخطوة حتى لا تواجه مشاكل بالإضافة إلى تفاصيل الخدمة الخاصة بنا والتي لن تكلفك شيء بل ستوفر عليك مال ووقت وجهد.

  رابط الصفحة التي بها الفيديو والخدمة المجانية: من هنا

كلمة أخيرة:

في الختام أتمنى أن يكون هذا الدليل كان مفيد بالنسبة لك وأن تستطيع من خلاله أخذ القرار بخصوص هذه الاستضافة، وعلى العموم إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار فلا تتردد بكتابته في تعليق وسنرد عليك إن شاء الله لمساعدتك، فموقع رامي عزت يرحب بجميع الاستفسارات.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *