كيفية إنشاء ميزانية تسويق لمتجرك الإلكتروني

كيفية إنشاء ميزانية تسويق لمتجرك الإلكتروني

 

ما هي ميزانية التسويق؟

ميزانية التسويق هي من أهم الأشياء التي يجب الإنتباه لها عند التأسيس لمتجرك الإلكتروني سواء أكان هذا المتجر موجود على أحد منصات التجارة الإلكترونية كـ إيباي أو شوبيفاي أو حتى إذا كان متجر إلكتروني بسيط ، ففي كل الأحوال يتحتم عليك وضع ميزانية تسويقية معينة تساعدك في التعريف عن متجرك للكثير من فئات المجتمع فـ التسويق هو عصب نجاح أي تجارة سواء في الحياة العادية أو حتى على منصات المواقع الإلكترونية , فتأمل قليلاً معي كم الإعلانات الهائلة التي تجدها كل يوم على شاشات التليفزيون هذا ما يعرف بإسم التسويق

فالمعلن يسوق إلى المنتج الخاص به من خلال عرض فيديو قصير لها يجذبك إلى المنتج من خلال تعريفك بمدى المزايا الرائعة التي تتمتع بها المنتجات التي يتم عرضها في الإعلان ، وهذا التسويق يحتاج إلى ميزانية فلا يجوز أبداً ترك الأمر بشكل عشوائي وإنما يجب وضع ميزانية محددة للتسويق للمنتجات التي تقدمها ، والتأكد من أن هذه الميزانية تناسب حجم المنتجات التي تقدمها والمبيعات التي تريد تحقيقها من وراء التسويق لهذا المنتج ، وفي التقرير التالي سنوضح لكم الأمر بشكل تفصيلي أكثر وسنعرفكم على كيفية إنشاء ميزانية تسويق لمتجرك الإلكتروني؟

لماذا أحتاج إلى ميزانية تسويق لعملي؟

هل تتساءل لماذا تحتاج إلى ميزانية تسويقية لعملك ؟ فيما يلي اربعة من أهم الأسباب.

1.يساعدك على البقاء على المسار الصحيح من الناحية المالية :

إذا كنت تتعمق في تطوير استراتيجية تسويق ، فأنت بحاجة إلى ميزانية لمساعدتك على البقاء على المسار الصحيح من الناحية المالية.

عند إنشاء ميزانية تسويق ، ستكون قادرًا على تتبع مقدار ما تنفقه على كل إستراتيجية ، وما إذا كنت تفرط في الإنفاق ، وما إذا كان بإمكانك إنفاق المزيد. إذا تخطيت إنشاء ميزانية تسويق ، فمن المحتمل أن تجد نفسك تفرط في الإنفاق ، مما قد يؤدي إلى فشل نشاطك التجاري.

2.إنه استثمار في نمو نشاطك التجاري:

عندما تفكر في الاستثمار في أساليب التسويق ، قد ترى أن التسويق مجرد تكلفة أخرى لعملك

من المهم ملاحظة أن التسويق ليس تكلفة – إنه استثمار. التسويق هو استثمار في نمو عملك وتطوره. من خلال تعلم كيفية إعداد ميزانية تسويقية ، ستساعد نشاطك التجاري على تحقيق أقصى استفادة من استثمارك.

3.يساعدك على التخطيط على المدى الطويل:

يمنحك تخطيط ميزانية التسويق لعام 2022 مسبقًا مزيدًا من اليقين ويسمح لك بإنشاء خطة طويلة الأجل للتسويق الخاص بك. يمنعك هذا المنظور طويل المدى من الاضطرار إلى الكفاح من أجل إنفاق تسويقي إضافي على مدار العام وإيقاف الحملات بسبب تغييرات التمويل. بينما تريد بناء بعض المرونة في ميزانيتك ، فإن خطة التمويل طويلة الأجل تمكنك من إنشاء استراتيجية تسويق أكثر اتساقًا وفعالية.

4.يساعدك على تحديد المعايير والأهداف:

يساعدك وجود ميزانية محددة جيدًا على وضع معايير واقعية وأهداف تدفع عملك إلى الأمام. بناءً على ميزانيتك ، يمكنك وضع توقعات واقعية لقنوات تسويق مختلفة وفهم أفضل للإيرادات التي تحتاج إلى كسبها لجعل جهودك التسويقية جديرة بالاهتمام.

الآن بعد أن عرفت سبب أهمية ميزانية التسويق ، حان الوقت للنظر في كيفية إعداد ميزانية التسويق وتحديد أولوياتها.

حدد دورة المبيعات الخاصة بك :

عندما تنشئ تفاصيل ميزانية التسويق الخاصة بك ، فأنت تريد إنشاء مسار مبيعاتك. يُعد مسار تحويل المبيعات عنصرًا مهمًا في ميزانية التسويق الخاصة بك لأنه يحدد أين ستنفق أموالك.

مسار تحويل المبيعات الخاص بك هو العملية التي يمر بها جمهورك ليصبح عميلاً يدفع. يتكون مسار المبيعات النموذجي من أربع مراحل:

  • الوعي: في هذه المرحلة ، يدرك جمهورك أن لديهم مشكلة ويبدأ في البحث عن حلول.
  • الاعتبار: في مرحلة التفكير ، يبدأ جمهورك في النظر إلى الخيارات المتاحة لهم.
  • القرار: عندما يصل العميل المتوقع إلى مرحلة القرار ، يبدأ في تضييق نطاق تركيزه على الشركات التي تقدم أفضل الحلول أوأفضل المنتجات لسد احتياجاتهم.
  • الإجراء: بمجرد وصول العميل المتوقع إلى مرحلة الإجراء ، يختار عملك أو منتجك ويصبح عميلاً

تعرف على التكاليف الخارجية الخاصة بك :

إذا كنت تريد معرفة كيفية إعداد ميزانية التسويق ، فابدأ بتحديد التكاليف الخارجية. أنت بحاجة إلى معرفة تكلفة كل شيء لشركتك ، حتى تعرف المبلغ الذي يمكنك تخصيصه للتسويق.

إذن ، ما هي التكاليف الخارجية التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار؟

  • تكاليف التشغيل (إنشاء المنتج ، الشحن)
  • تكاليف تعيين الموظفين
  • تكاليف تسيير عملك (كهرباء ، ماء) و اكثر

يجب مراعاة هذه التكاليف عند إنشاء خطة ميزانية التسويق الخاصة بك.

فهو لا يحدد الخدمات التي يمكنك الاستثمار فيها فحسب ، بل يساعدك أيضًا على تحديد أساس عائد الاستثمار (ROI).

تحديد أهداف عملك :

يجب عليك تحديد أهداف نشاطك التجاري – وهذا صحيح! أنت بحاجة إلى معرفة ما تريد تحقيقه ، حتى تتمكن من تحديد ميزانية تسمح لك بتحقيق تلك الأهداف. 

يمكنك تحديد أهداف تركز على:

  • كسب المزيد من المبيعات
  • زيادة العملاء المحتملين
  • كسب المزيد من المشتركين
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية

عند تحديد أهداف نشاطك التجاري ، تأكد من أنها محددة وذكية. لا تريد تحديد هدف مثل “زيادة المبيعات”. لن يمنحك هدفًا محددًا للعمل من أجله وتحقيقه.

بدلاً من ذلك ، حدد هدفًا مثل “زيادة المبيعات بنسبة 20٪ بحلول نهاية العام”. يمكن قياس هذا الهدف بسهولة ويمنح فريقك شيئًا دقيقًا لتحقيقه. ستمنحك أيضًا نقطة مرجعية ملموسة عند وضع الميزانية للتسويق لأنك تعرف مقدار ما تريد زيادة المبيعات به والجدول الزمني لتحقيق هذه الزيادة مقابل مجرد معرفة أنك تريد زيادة المبيعات.

إذا كنت تريد معرفة كيفية إعداد ميزانية التسويق بشكل صحيح ، فابدأ بإضافة أهداف عملك الإجمالية حتى تتمكن من الاستثمار في طرق التسويق الصحيحة لمساعدتك في الوصول إلى أهدافك.

فهم السوق الخاص بك :

تحتاج إلى معرفة المكان الذي يناسبك في السوق لبناء خطة ميزانية تسويقية فعالة. عندما تفهم كيف تقاوم منافسيك ، يمكنك بشكل أفضل تحديد الاستراتيجيات التي تحتاج إلى استخدامها للتنافس معهم.

ستحتاج إلى إجراء تحليل للمنافسين لمعرفة أداء منافسيك على الإنترنت.   يمكنك حتى استخدام أدوات تحليل المنافسين لمساعدتك في معرفة أين تنجح منافسيك حاليًا عبر الإنترنت.    يمكن أن يساعدك في تحديد الإستراتيجيات التي ستحتاجها للميزانية لتحقيق النجاح

تكاليف التسويق للشركات الجديدة والقديمة

في الحقيقة لا يمكننا وضع ميزانية تسويقية واحدة لكافة المتاجر الإلكترونية لأن هذا يعد ضرب من الجنون ، فالأمر يعتمد على نوع المنتجات  ذاتها التي يتم التسويق لها ، والمدة التي تريد فيها التسويق ، ولكن إذا وضعنا الأمر بشكل تقريبي فسنقول أن نسبة تتراوح من 7% إلى 8% هي نسبة كافية جداً للشركات الصغيرة ذات الدخل المتوسط والتي لديها تاريخ في السوق ، أما بالنسبة إلى الشركات الناشئة التي مازالت جديدة في السوق فـيتحتم عليها تزويد الميزانية المحددة للتسويق لأنها تريد خلق تعريف عن المنتجات أو الخدمات  لأكبر قدر ممكن من الأشخاص

لذا فـستزيد ميزانية التسويق الخاص بهم إلى 20% من النسبة الإجمالية التي يحققونها من خلال أرباحهم ، ومن الجدير بالذكر أن تحديد ميزانية محددة وواضحة للتسويق لمنتجاتك  أمر غاية في الأهمية بدلاً من أن تعتمد في التسويق على ما بقي من ميزانيتك بعد دفع مصروفات الأعمال الأخرى ، ويجب أن تكون هذه الخطة التسويقية التي تقوم بوضعها ذات إستراتيجية تسويقية قوية تتضمن تحليلات لتحديد الإستراتيجيات التسويقية التي تحقق أفضل عائد إستثمار بحيث يتم إستغلال نفقاتك التسويقية بشكل ناجح

مصاريف التسويق المشتركة

وفيما يلي سنقدم لكم شرح تفصيلي بتكاليف التسويق الأكثر شيوعاً والتي يتم تضمينها عادة في الميزانيات التسويقية المختلفة سواء للشركات الصغيرة التي ما زالت جديدة أو حتى للشركات القائمة منذ مدة .

تطوير الماركة

من أهم البنود التي يتم الصرف عليها خلال الخطة التسويقية هي بند العلامة التجارية الخاصة بمنتجاتك  فهي الشكل الأساسي الذي يميز ماركاتك داخل السوق عن أي ماركة أخرى ، لذا يجب أن تتأكد من أن إسم شركتك لا تحمله شركة أخرى سابقة التواجد لأنها بالتأكيد تتمتع بصيت أعلى منك ، وفي السوق الإلكتروني يتحتم عليك إختيار دومين أو نطاق خاص بمتجرك وذلك من خلال شرائه

وهو في الغالب لن يكلفك أكثر من 14 دولار عند الشراء هذا إذا كان عام ولم يتم استخدامه من قبل ، أما بالنسبة إلى النطاقات الخاصة مثل yourbusiness.kitchen و yourbusiness.shoes فهي ستكلفك كثيرا حيث سيرتفع سعر النطاق الخاص إلى 46 دولار سنوياً ، وفي حالة إذا ما أردت الحصول على إسم نطاق موجود بالفعل فيمكنك شراؤه ولكن حينها من الممكن أن تدفع مئات أو حتى آلاف الدولارات للحصول على ملكية النطاق .

الموقع الإلكتروني

البند الثاني الذي ستدفع فيه هو الموقع الإلكتروني الذي ستختاره لإنشاء متجرك على متنه فمثلاً لو إخترت المنصة الإلكترونية شوبيفاي سيتحتم عليك دفع من 9 إلى 299 دولار شهرياً على حسب المميزات التي تريد الحصول عليها داخل متجرك .

تستطيع التسجيل في شوبيفاي  من هنا

اللوجو أو الشعار

تصميم الشعار الخاص بمتجرك الإلكتروني هو من الأشياء الأساسية أيضاً لأنه سيقوم بالتعريف عنك وعن متجرك  وتتميز به المنتجات أيضاً ، ومن الجدير بالذكر أن أي متجر ناشيء يحتاج إلى توفير شعار له وهذا الأمر لا يحتاج إلى الكثير من الخبرة حيث أن شوبيفاي نفسها توفر لك إمكانية تصميم الشعار الذي تريده بشكل مجاني من خلال مولد الشعار المجاني الذي توفره والذي يمكنك من إختيار الرموز والخطوط لتخصيص الشعار بالطريقة التي تريدها لذا فيمكنك تصميم شعارك الخاص بكل سهولة .

تسويق وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي المنتشرة لليوم هو أمر في غاية الأهمية حيث من خلاله يمكنك الوصول إلى فئة كبيرة جداً من المجتمع فالجميع يعرف مدى أهمية مواقع التواصل الإجتماعي في العصر الحالي فالأمر هنا سيكون مجاني وبدون أي مقابل فستقوم بعرض البضائع التي تقدمها على الجمهور من خلال أخذ صور جيدة لها وعرضها على صفحتك لجذب العديد من المشترين

وفي حال إذا قررت اللجوء إلى استخدام إعلانات وسائل التواصل حينها يتحتم عليك دفع مبلغ مالي مقابل هذا الإعلان لذا إذا كنت ستلجأ إلى ميزة الإعلانات يجب أن تضع تكاليف الإعلانات الممولة ضمن ميزانية التسويق الخاصة بك ، ومن الجدير بالذكر أن الإعتماد على الإعلانات سيكون أفضل بكثير في التسويق الخاص بك حيث أن الإعلان يصل لفئة كبيرة من الأشخاص كان لا يمكن الوصول إليهم بدون إستخدام الإعلانات.

مقالات ذات صلة:

استخدام إعلانات جوجل

جوجل رقم واحد في عمليات البحث لذا هناك الكثير من الشركات المعلنة تقوم بالإعلان لديها ، ويمكنك أنت أيضاً إستخدام هذه الخاصية حيث ستطلب من جوجل عرض الإعلانات الخاصة بك في صفحات المواقع الإلكترونية المختلفة التي تتضمنها بالطبع في نظير مقابل مالي تدفعه لجوجل نفسها ومن خلال ذلك ستمكنك جوجل من الوصول إلى فئة مجتمعية كبيرة جداً

حيث كل من يدخل لقراءة موضوع في موقع ما ويرى إعلانك وإذا أعجب بالمنتجات التي تقدمها سيدخل للشراء ، وأنت تدفع مقابل النقرة التي ينقرها المتصفح على إعلانك ، ومن الجدير بالذكر أن هذه الإعلانات لا توضع في المواقع الإلكترونية بشكل عشوائي وإنما تختار جوجل مواقع معينة لديها إختصاص شبيه لإختصاص الإعلان الذي تريد الإعلان عنه مما يساعدك بالتأكيد على حصد أكبر عدد من المشترين المهتمين بمنتجاتك .

التسويق عبر المحتوى

هذه الخطوة التسويقية ستساعدك على خلق جمهور أكبر لك وذلك من خلال جذب الناس بالمحتوى فعلى سبيل المثال أنني أعرض في متجري أدوات خاصة بالمطبخ لما لا أكتب بعض الوصفات الجميلة التي يتم فيها استخدام الأدوات التي أقدمها في متجري ، وبعد كتابة المقال يمكن أن يدعم بشرح عملي بـفيديو قصير هذا الأمر هو واحد من أهم الطرق التسويقية ولكن بطريقة غير مباشرة حيث أنك لا تقولها بشكل صريح للمستهلك تعال وقم بالشراء من متجري ، ولكن إذا أردت تحضير هذه الوصفة بإتقان ستحتاج إلى الأدوات الرائعة التي يتم استخدامها خلال تحضير الوصفة وهي موجودة في متجري لذا فبدل البحث عنها على المتاجر الإلكترونية المختلفة يمكنك اللجوء إلى متجري ، وبالطبع ستدفع مقابل مالي لمن يقوم بالكتابة ولمن يقوم بعمل الفيديوهات وهذه مصاريف يجب وضعها في عين الإعتبار داخل الميزانية الخاصة بك

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يمكنك ببساطة الوصول إلى المستهلك بشكل مباشر وذلك من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني وهناك عدد من الخطط المتنوعة الأسعار الخاصة بالتسويق عبر البريد وأقل خطة تبدأ من  10 دولار وتصل للآلاف من المستهلكين ، لذا يجب أن تضع هذا البند ضمن ميزانية التسويق الخاصة بك أيضاً .

الحصول على خبراء

أمر التسويق الإلكتروني قد يحتاج إلى مسوقين إلكترونيين على دراية واسعة بهذا المجال خصوصاً إذا كنت ما زلت جديد في مجال التجارة الإلكترونية لذا فيمكنك الإستعانة بالخبراء لدراسة الأمر بشكل جيد وتوضيح كافة السبل التي سيتم الإنفاق فيها وتحديد ميزانية التسويق التي ستتحملها بشكل كامل ، وهناك طريقتين للحصول على خبراء يعملون على مساعدتك في عملية التسويق .

الطريقة الأولى : الإستعانة بموظفين مستقلين للحصول على مساعدة مؤقتة أو حسب الحاجة , وأنت تلجأ إليهم في حالة واجهتك مشكلة تسويقية ولم تعرف كيف تتصرف فيها ، أو إذا إحتجت خبير تسويق إلكتروني لفترة زمنية قصيرة .

الطريقة الثانية : توظيف موظفين لديك لمساعدتك على المدى الطويل حيث يرافقونك طوال الوقت ويقدمون لك نصائح تسويقية بإستمرار تهدف إلى التقوية من متجرك لتحقيق ربح أعلى من خلال توفير خطط تسويق ذكية بإستمرار ،

وبالنسبة للطريقة الأولى وهي المسوقين الإلكترونيين المؤقتين فأنت حينها ستحتاج إلى موظف مستقل في هذا المجال ويمكنك العثور عليه في مواقع خدمات الويب المتنوعة مثل خمسات ، و Fiverr ، و أي خدمة وغيرها من مواقع خدمات الويب التي تضم الكثير من المسوقين الإلكترونيين على متنها وهم يقدمون خدماتهم مقابل 5 دولار بحد أدنى لذا فهي ميزانية تسويقية غير مكلفة خصوصاً إذا كنت مازلت مبتديء في هذا المجال ، فلا داعي لتحمل عبء موظفين دائمين حيث يمكنك الحصول على خدمة تسويقية في وقت الحاجة بمقابل مادي زهيد ،

أما الطريقة الثانية فتلجأ إليها الشركات الكبيرة والتي لديها صيت واسع في السوق حيث تعين بعض من خبراء التسويق وتدفع لهم رواتب شهرية مقابل العمل الذين يقومون بإنجازة ، وسواء قمت بالإستعانة بالطريقة الأولى أو الثانية ففي الحالتين سيتعين عليك وضع هذا البند ضمن ميزانية التسويق التي من المقرر الإنفاق عليها .

كما يمكنك الاستفادة من الشروحات والكورسات المجانية التي اقدمها على قناة اليوتيوب الخاصة بي من هنا

كيفية إنشاء ميزانية التسويق

الآن بعد أن كونت فكرة عن أنواع التكاليف التي يجب عليك تضمينها ضمن ميزانية التسويق الخاصة بك فإن المهمة التالية المطلوبة منك هي إنشاء ميزانية التسويق الخاصة بك ، وأبسط طريقة لإنشاء هذه الميزانية هي بإستخدام جداول البيانات سواء أكانت التابعة لـ Google Sheets أو Microsoft Excel

ومن الجدير بالذكر أن الميزانيات تختلف حسب العلامة التجارية نفسها وحسب النيتش الذي تتخذه هذه العلامة داخل السوق ، لذا فمن خلال حصر النفقات الأولية التي ستقوم بتكبدها يمكنك في النهاية الحصول على شكل أولي لمقدار النفقات التي من المقرر أنك ستقوم بإنفاقها

ومن الممكن أن يقل هذا المبلغ أو يزيد على حسب طبيعة السوق الذي تتعامل بداخله ، ولا تهمل أبداً إنشاء ميزانية تسويقية لمتجرك لأنها هي التي ستساعدك على الإلتزام بالخطة التسويقية الخاصة بك ، وتمكنك من تعديل ميزانيتك لتحقيق نتائج أفضل تدر عليك بربح أعلى

فعلى سبيل المثال  إذا رأيت أن أداء إعلانات الفيس بوك الخاص بك يتفوق في الأداء على شبكات التواصل الإجتماعي الأخرى ، يمكنك مشاهدة المبالغ المقررة إلى الشبكات الأخرى وتحويلها إلى الفيس بوك بسرعة . و في النهاية إنشاء ميزانية التسويق يحتاج إلى الدراسة المستمرة والفهم الدائم لطبيعة السوق

لأن السوق مختلف الأسعار لذا فالميزانية التسويقية الخاصة بالماضي لا يجوز أبداً أن تظل مطبقة على الوضع الحاضر ، لذلك  يجب دراسة خطط التسويق بشكل دوري للإستفادة منه قدر المستطاع وإذا لم تستطيع فعل ذلك يمكنك اللجوء إلى المتخصصين في ذلك من خلال مواقع خدمات الويب والذين يقدمون خدماتهم فيما يتعلق بمجال التسويق .

 

شاهد كورس شوبيفاي دروب شيبينج مجاني شامل إعلانات الفيس بوك من هنا

اشكرك على حُسن المتابعة، إن كان لديك أي استفسارًا اتركه في التعليقات وسوف أُجيب عليه

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *