التجارة الاكترونية

كيفية إختيار السلعة داخل متجرك الإلكتروني ؟

 كيفية إختيار السلعة داخل متجرك الإلكتروني ؟

 إختيار السلعة واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي يجب الإنتباه لها عند التأسيس لموقعك الإلكتروني فهناك الملايين من السلع المتاحة أمامك للإختيار ولكن بالرغم من هذا العدد الضخم يعد إختيار السلعة عامل ليس سهل أبداً كونه أحد الفواصل الهامة التي ستجعل متجرك الإلكتروني سواء على إيباي أو شوبيفاي أو أمازون وغيرها من منصات التجارة الإلكترونية مؤهل للربح من عدمه.وإختيار السلعة بشكل جيد يترتب عليه النجاح في إدارة متجرك .
سواء أكان ذلك متجر إلكتروني، أو حتى متجر عادي فالسلعة هي الأساس وهي التي ستجذب إليك الزبون من عدمه، والغريب أننى أرى الشباب يخلقون متجر أكثر من رائع ويزينونة بشكل يجعله أشبه باللوحات الفنية المنقطعة النظير، فالمتجر يجذبك بمجرد رؤيته ولكن عندما تدخل إليه لا تجد شيء في المعروضات التي يقدمها ذو قيمة تسر النظر.لذا ستبدي إعجابك بتصميم المتجر، وتخرج سريعاً .
هذا هو حقاً ما سيفعله أيضاً  المستهلك إذا لم يجد منك سلعة قيمة تجذبه إليك لكي يقوم بالشراء حتى ولو كان متجرك من التحف الفنية التي لا مثيل لها، فإذا كان لهيئة المتجر عامل في جذب المستهلك إلى متجرك، ولكنها عامل أولى لن يستمر طويلاً إذا لم يجد سلعة ممتازة تقدمها إليه، فكل ما سيفعله أنه سيدير ظهره إلى المتجر ويبحث عن متجر آخر يوفر له ما يبحث عنه.
ولكى تتمكن من إختيار سلعة مميزة تجذب المستهلك إليك جلبنا لك اليوم مجموعة من الأساليب التي ستعلمك كيف تقوم بإختيار سلعة تجذب المشتري إليك مما سيترتب عليه في نهاية المطاف زيادة أرباحك لذا تابعونا !!!

1-إجعل متجرك متخصص :

هناك العديد من الشباب الجدد خصوصاً الشباب الذين يكونون متحمسين تجاه متجرهم الإلكتروني الجديد تجدهم يجلبون العديد من البضائع التي يزحمون بها متجرهم، وهنا لا نعني بكلامنا أن لا تزيد عدد السلع لخلق فرص أكثر وخيارات أكثر للشراء، ولكن قبل أن تزيد من عدد السلع المطروحة داخل متجرك الإلكتروني يجب أن تعلم في الأساس ما تريده.
فأنت في البداية يجب أن تحدد إختصاص تقدمه للمستهلك فالتنوع مطلوب ولكن التشتت مرفوض، بمعنى أن تقدم للمستهلك سلع متنوعه متخصصة في شيء معين لا أن تقدم له سلع تشتته ولكي نبسط الأمر سنوضح لك مثال:

مثال توضيحي 

أنت تريد أن تفتح متجر نسائي هنا ستستقدم العديد من السلع والبضائع الخاصة بالنساء، كالإكسسوارات، والمكياجات، والعطور، والأحذية النسائية، وكل ما يتعلق بالسلع النسائية هذا هو التنوع ولكن داخل تخصص واحد وهذا هو ما ننادي به، أما بالنسبة للتشتت فأنت قررت أن تفتح متجر نسائي ومن ثم جلبت أدوات الطبخ لتبيعها بجانب العطور النسائية،
هذا غير مقبول على الإطلاق خصوصاً إذا كان متجرك في البداية فهو ليس فقط يشتت المستهلك، ولكن يشتتك أنت أيضاً .يمكن أن تلجأ للتنوع فيما بعد بحيث ترفق أقسام متنوعة داخل متجرك عندما تجد نفسك تقف على أرض صلبة داخل مجال التجارة الإلكترونية، ولكن لا تحاول أن تشتت تفكيرك في البداية، لذا فعلى هذا الأساس يجب أن يكون إختيارك للسلعة، وبمعنى مختصر السلعة يجب أن تكون منتمية للإختصاص الذي يعمل فيه متجرك.

تنوية : يمكنك الحصول على 30 يوم مجانا على شوبيفاي من هنا  ( عرض حصري للمدونة )

ويمكنك مشاهدة كورس شوبيفاي للمحترفين من الألف للياء من هنا  ( 28 فيديو تفصيلي مجانا 100 % )

2- تعرف على جمهورك 

تأتي هذه المرحلة بعد مرحلة جعل المتجر متخصص ، فبعد أن قمت بتحديد الفئة التي ستقوم بإستقطابها إلى متجرك يجب أن تتعرف عليها جيداً، وقياساً على المثال التوضيحي السابق ذكره سنوضح لك الأمر، أنت إخترت التخصص في السلع النسائية يجب أن تفهم ماالذي يبحث عنه الجمهور النسائي، بمعنى آخر فكر بعقليته حتى ولو كنت رجلاً ، فليس هناك مانع أن تفكر ولو بضع دقائق بعقلية نسائية، أنا كأنثى ماالذي أبحث عنه لشرائه، وإذا كنت أبحث مثلاً عن شراء الإكسسوارات
ماالذي أفضله في الإكسسوارات هل أفضل ذات المظهر الرقيق؟ الجذاب أم ذات المظهر الضخم المبالغ فيه؟ وهذا أيضاً سيتحدد على أثر الجمهور الزائر فالفتيات الصغيرة تنجذب إلى الإكسسوارات الرقيقة ذات المظهر الأنيق غير المغالية في السعر، أما النساء كبار السن يمكن أن تجذبها الإكسسوارات الباهظة الثمن ذات المظهر المبالغ فيه، ولأن كل فئة لديها ما يجذبها يجب أن تحاول خلق تنوع فئوي داخل متجرك لتتمكن جميع الفئات العمرية النسائية من إيجاد ما تبحث عنه داخل متجرك، وبفهم عقلية الجمهور ستفهم على أي أساس تستقدم المستهلكين وكيف تستقدمهم.

3- إيجاد الحلول للمستهلكين 

بعد أن فهمت عقول المستهلكين الذين يستهدفون متجرك يجب أن تعرف ما هي المشاكل التي يواجهونها ويريدون لها حل قبل حتى أن يدركوا ذلك، أنتي كأنثى تجدين جهداً في المسكارا التي تذوب مع العرق مارأيك بـ مسكارا ضد الماء إنه الحل الأمثل للمشكلة التي تعانين منها كل يوم، أنت كرجل تعاني من هاتفك الذي يفصل بإستمرار وفي أهم الأوقات ما رأيك بشاحن فوري يمكنك من حل مشكلة نفاذ البطارية في أي وقت وأي مكان، لا داعي للقلق فمع متجرنا ستجدون حلول لكل المشاكل التي تواجهكم مهما كانت صعبة يجب أن يكون هذا شعارك الذي تعمل على أساسه .
لا تستقدم سلعاً لا قيمة لها يجب أن تأخذ هذا بالإعتبار، السلعة التي لا قيمة لها لن تباع أبداً وستظل ديكور أبدي داخل متجرك، فلو أتيت مثلاً بأساور بلاستيكية ذات مظهر بغيض وثمن مرتفع من سيشتريها حتى ولو كانت الأساور سلعة تنتمي إلى إختصاص متجرك النسائي ولكن ليس لها أهمية لن تجذب أحد لأنها لا تقدم للمشتري ما يبحث عنه، لذا حاول أن تخلق حلول لمشاكل المستهلكين التي لا يدرون بوجودها أصلاً ولكن عندما يجدون السلعة المقدمة لحل المشكلة الموجودة لديهم سيتذكرون كم يعانون من هذه المشكلة وأن السلعة المقدمة منك إليهم هي الحل الأمثل والبديل الأفضل الذي كانوا يبحثون عنه منذ زمن.

4- أدرس جيداً المنافس الخاص بك 

واحد من الدروس التي لا يجب أبداً إهمالها هي دراسة المنافس لك، ويجب الإنتباه أن السوق الإلكتروني كبير وهناك العديد من المتاجر الموجودة داخل هذا السوق ولكن هذا لا يعني أنك ستدرس كل المنافسين الموجودين داخل هذا السوق طبعاً هذا خاطيء فأنت مالك ومال متجر متخصص في الإلكترونيات وأنت متجرك متخصص في السلع النسائية، لذا يجب لك أن تدرس فقط المتألقين داخل سوق السلع النسائية .
ونقصد هنا بـ المتألقين الناجحين في هذا المجال فلا تذهب إلى متجر حديث الإنشاء وتقوم بدراسته بإعتباره منافس لك هذا بالطبع ليس له أي أساس من الصحة، فالمنافس دائماً ما سيكون أعلى منك لذا أدرس المنافسين الأقوياء، وأعرف ماذا يقدمون للمستهلكين يجعلهم ينجذبون إليهم وحاول أن تتفوق عليهم، ويجب أن تأخذ بعين الإعتبار أنك طالما قد دخلت سوق التجارة الإلكترونية ستظل تتدارسة طالما لديك متجر بداخله .
فلا تعتقد أنه لمجرد أنك درست منافسك وتفوقت عليه سينتهي بك المطاف إلى هذا الحد، لا طبعاً، لأنك إن لم تتطور وتتجدد سيأتي غيرك من القاع ويتطور عليك هذه هي السوق التجارية سواء أكانت إلكترونية أم لا من لا يطور من نفسه يطرد منها، وكم من شركات عالمية كان مصيرها الضياع لمجرد أنها لم تواكب ركب التطور الذي شهده العصر، لذا أدرس منافسيك جيداً وتفوق عليهم، و إجعل نفسك دائماً في حالة تحدي للذات لتتمكن من التألق والإبداع دائماً.
وفي هذا الفيديو سأعلمك طريقة دراسة المنافسين والتجسس عليهم مجانا باستخدام جوجل !!

 5- ردود الأفعال 

بعد الإنتهاء من إختيار سلع ذات قيمة تجذب المستهلك إليك يجب أن ترتاح قليلاً وتراقب ردود الأفعال التي ستحدث هل السلع التي تقدمها قد أعجبت جمهورك من المستهلكين , أم لا ؟ما الذي يقولونه عن هذه السلع ؟ هل يقومون بالإطلاع عليها كثيراً  ومن ثم الشراء , أم يطلعون عليها ومن ثم يولون الفرار؟ فمستوى الشراء إذا ما تم مقارنته مع مستوى المشاهدة سيخرج لك في النهاية الناتج الحقيقي لنجاحك في إستيراد سلعة قيمة تجذب المستهلك إلى متجرك من عدمه .
ولنكون أكثر وضوحاً سنشرح لك ذلك بشكل تفصيلي، إذا رأى السلعة التي تقدمها مائة شخص ولكن لم يشتريها سوى شخص واحد هذا إن دل على شيء يدل أن هذه السلعة لم تجذب أكثر من 70% من المشترين، يمكن أن تكون قد جذبت ال30% الباقية ولكن لظروف خاصة بهم لم يشتروها ولكنها لم تجذب الكثيرين في الأغلبية، ولكن إذا رأى سلعتك حوالي مائة شخص وإشتراها 60 شخص هنا يمكننا الجزم فعلياً أن هذه السلعة تحقق صدى جيد داخل أوساط المستهلكين .
لذا يمكن الجزم أن هذه السلعة جيدة، وعلى هذا الأساس يمكنك القياس على كافة السلع الخاصة بمتجرك، وترى أي السلع تستحق أن تظل وأيها تستحق أن تغادر موقعك الإلكتروني لتجلب غيرها ذات قيمة وتحقق مبيعات أكثر.
في النهاية التجار في الأسواق الإلكترونية بالملايين، والجميع يقدم السلع ولكن الذي يفرق تاجر عن آخر هو عقلية التفكير التي يدير بها متجره، فالتاجر التقليدي من الممكن أن يكون موجود داخل السوق ولكن لن يحقق نفس الأرباح التي يحققها التاجر المفكر المبدع الذي يدرس السوق جيداً .
لذا أمامك أنت الإختيار فيما بين أن تكون تاجر تقليدي يرضى بفتات الأموال أو أن تكون تاجر مبدع تسيطر على السوق بما تقدمه، وتحقق ملايين الأرباح.

تنوية : يمكنك الحصول على 30 يوم مجانا على شوبيفاي من هنا  ( عرض حصري للمدونة )

ويمكنك مشاهدة كورس شوبيفاي للمحترفين من الألف للياء من هنا  ( 28 فيديو تفصيلي مجانا 100 % )

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *