كيف أبدأ بيزنس أونلاين بميزانية أقل من 100 دولار؟

كيف أبدأ بيزنس أونلاين بميزانية أقل من 100 دولار؟

فكرة بناء بيزنس أونلاين بالنسبة للبعض تعتبر حلم، أعرف أشخاص لا يصدقون أساسًا أنه بإمكانهم بناء بيزنس أونلاين واعتماد حياتهم على هذا البيزنس، مع الأسف ثقافتنا العربية ما زالت لم تصل لهذا الحد من التطور في الأونلاين بيزنس بالتحديد.

لكن للأمانة ألاحظ أنه في الفترة الأخيرة بدأ الحديث عن فكرة بناء بيزنس أونلاين ينتشر بشكل كبير بين الصغار والكبار وهذا أنا رأيته كثيرًا وكذلك هنا في موقع رامي عزت رأينا الكثير من النماذج العربية المشرفة التي بدأت في الأونلاين بيزنس وبفضل الله حققوا نجاحات كثيرة.

وهذا يدل على أن العقليات العربية فعليًا لو حصلت على الدعم المناسب والمعلومات الصحيحة سيكون لها مستقبل باهر في الأونلاين بيزنس بشكل عام … أتوقع أنك تتفق معي في هذا يا صديقي.

لو سألت الآن يا صديقي هل حلمت يومًا ببدء مشروعك الخاص أونلاين؟ أتوقع أن إجابتك هي نعم وبخاصة أنك دخلت لقراءة هذا المقال، طيب ما الذي يمنعك؟

في الغالب ستقول لي السبب هو عدم وجود المال الكافي للبدء، أليس كذلك؟ 🤔

طيب من قال لك ذلك يا صديقي؟

سأكون صريح معك في هذه النقطة يا صديقي وأرجوا ألا تزعل مني (تغضب لكن قلتها بالعامية المصرية 😂): مسألة أن تفكر في بناء بيزنس دون أن يكون معك مصدر دخل أو استثمار لهذا البيزنس فهذا شيء أعتبره خطأ كبير، لكن هذا ليس معناه أنه مستحيل الحدوث.

هناك أشخاص كثر بدأوا مشاريع من الصفر فعليًا دون أن يكون معهم أي شيء يبدأوا به ولكن لو دققت في قصص نجاحهم ستجد أن ما يجمعهم هو الصبر والجهد الكبير جدًا.

ونستخرج من هذا أن وجود مبلغ استثماري في أي مشروع يُسرع عملية النمو لا أكثر ولا أقل، لكن طبعًا طالما أنك تقول أن مشكلتك والشماعة التي تُعلق عليها تأخرك في بناء بيزنس أونلاين حتى الآن هي عدم وجود المال الكافي، فما رأيك لو قلت لك أن هناك مشاريع أونلاين يمكن أن تبدأ بها بأقل من 100$ بل هناك مشاريع سأذكرها لك يمكن أن تقل عن 50$ في أغلب الأحيان وهناك مشاريع بـ 0 دولار!!

كيف أبدأ بيزنس أونلاين بميزانية أقل من 100 دولار؟

إذن يا صديقي العزيز لا أريد أن أطيل عليك أكثر، في الجزء التالي من المقال سأضع بين يديك مجموعة من الأفكار والمشاريع التي يمكن أن تبني عليها بيزنس أونلاين بمبلغ قليل جدًا.

ملاحظة: قبل أن أبدأ أود أن أخبرك أن المشاريع التي يمكن أن تبدأ فيها بمبلغ أقل من 100 دولار كثيرة جدًا جدًا لكن بطبيعة الحال هذا المقال خاص بالمشاريع الأونلاين وبالتالي هناك فئة كبيرة من المشاريع الأوفلاين لن يتم ذكرها في هذا المقال…

أيضًا لا تنس أن عنوان المقال هو “بيزنس أونلاين” وهذا معناه أيضًا أن ما سأذكره بيزنس وليس شيء تعمل به اليوم وتتركه، يعني ليس نظام “اضرب واهرب” كما نسميه بل أشياء يمكن بناء بيزنس منها.

1. المنتجات الرقمية

بدون مبالغة تعتبر المنتجات الرقمية حاليًا هي الأشهر على مستوى العالم من حيث معدل النمو، خاصة أنه بعد انتشار فيروس كورونا صار التعلم الذاتي عبر الإنترنت شيء أساسي في حياتنا، أنا شخصيًا صرت أستثمر في نفسي وأشتري عدد كبير من الكورسات في المجال الخاص بي.

وطبعًا المنتجات الرقمية بمختلف أنواعها عليها طلب كبير، سواء كورسات أو كتب رقمية أو برامج أو أدوات، فعليًا أي شيء يمكن أن يعطي معلومات قيمة مهما كانت طريقة عرضه يمكن بناء بيزنس على أساسه، هناك آلاف من أصحاب البيزنس عملهم قائم فقط على بيع الكورسات.

لو ظللت أتحدث في هذه النقطة لن أنهي الحديث فيها بصراحة لأنها محببة لقلبي جدًا خاصة أنها أهم بيزنس أونلاين يمكن أن تبدأ به.

متطلبات هذا البيزنس:

  • فقط معلومات تقدمها سواء على شكل كورس أو كتاب أو ……
  • وسيلة لعرض هذا الكورس، سواء موقع خاص بك (لا يزيد عن 60 دولار) أو رفع الكورس على يوديمي مثلًا أو أي منصة آخرى.

ملاحظة: لدينا في موقع رامي عزت كورس “فن بيع الكورسات والكتب الإلكترونية” إذا كنت تريد أن تتخذ هذا النهج في بناء بيزنس أونلاين، فهذا الكورس هو مفتاحك للنجاح في هذا المجال، ومن يعرف موقع رامي عزت يعلم أننا لا نقدم محتوى إلا إذا جربناه وحققنا منه أرباح جيدة، بالتوفيق لك.

2. الأفلييت ماركيتينج

طبعًا التسويق بالعمولة من المجالات الربحية التي انتشرت بشكل كبير جدًا في الفترة الأخيرة ويمكن البدء فيه بأقل الإمكانيات، فعليًا هناك من حقق أرقام ممتازة من هذا المجال، وميزته أنه يمكن العمل به بأكثر من أسلوب وفعليًا هناك أساليب للعمل بهذا المجال لا تتطلب أي استثمار مالي لكن تحتاج استثمار جهد ووقت كبير والعائد يأخذ بعض الوقت حتى يأتيك.

وعلى الصعيد الآخر هناك أساليب أخرى العائد الخاص بها سريع لكن بطبيعة الحال ستتطلب استثمار جزء من المال حتى ولو قليل لكن الفكرة أن وجود المال يقلل الوقت المستغرق في فعل الشيء.

ملاحظة: لدينا في موقع رامي عزت كورس “فن الأفلييت ماركيتينج” إذا كنت تريد أن تتخذ هذا النهج في بناء بيزنس أونلاين فهذا الكورس هو مفتاحك للعمل بهذا المجال، خاصةً أننا عملنا فيه لسنوات ولدينا مواقع تعتمد فقط على هذا النوع من البيزنس منذ سنوات وما زالت تعمل حتى الآن.

3. بناء مدونة في أي نيتش

حاليًا هناك ملايين المدونات الموجودة على الإنترنت وفعليًا كل يوم تقريبًا يتم إنشاء عدد كبير من المدونات خاصة أن هذا الموضوع صار مربح بشكل كبير، والأجمل من هذا أن إنشاء المدونات والمواقع لم يعد صعب كما كان بل بالعكس ممكن في خلال 30 دقيقة تُنشئ موقع كامل.

أيضًا بإمكانك إنشاء مدونة بشكل مجاني على بلوجر أو إنشاء مدونة على الووردبريس بتكلفة لا تزيد عن 60 دولار وربما أقل من هذا.

مقالات مهمة ستساعدك في هذا النوع من البيزنس أونلاين:

4. إنشاء قناة يوتيوب

طبعًا أنت لاحظت في الفترة الأخيرة انتشار قنوات اليوتيوب بشكل كبير جدًا، فعليًا في الوطن العربي لاحظنا أنه يتم إنشاء عدد كبير جدًا من القنوات لكن مع الأسف معظمها لا تعطي أي قيمة للمشاهد، فقط محتوى تافه يهدف للربح بشكل أساسي، وبالتالي فرصتك الآن أن تنشئ قناة وتقدم فيها محتوى هادف.

كما تعلم إنشاء قناة على يوتيوب لا يتطلب أي مصاريف، مجاني بنسبة 100%، لكن طبعًا إذا كان معك مبلغ قليل فيمكن أن تستثمره في الترويج للقناة الخاصة بك حتى تنموا في أسرع وقت.

5. مسوق إلكتروني (مع التحفظ)

لعلك سألت نفسك الآن: لماذا كتبت في عنوان هذا النوع من البيزنس “مع التحفظ”؟!

ببساطة لأني لا أحب كلمة مسوق إلكتروني بشكل عام، أحب التخصص، التسويق له مجالات كثيرة جدًا وقلما تجد شخص محترف في كل المجالات، يعني هناك متخصص سيو، مختص بوسائل التواصل، متخصص كوبي رايتنيج، متخصص في البيع وصفحات الهبوط، بناء براند، مسوق إيميلات ….

كل هذه تخصصات وبالتالي فكرة أن تقول لي أنا مسوق إلكتروني فهذا المصطلح لا أحبه أبدًا لذا كتبت “مع التحفظ” لكن ما أقصده أن أي مجال من مجالات التسويق الإلكتروني يمكن بناء بيزنس أونلاين على أساسه، هناك أشخاص أعرفهم لديهم بيزنس قائم فقط على تحسين محركات البحث (Seo) وهناك من لديه بيزنس خاص فقط بالكوبي رايتينج وكتابة المحتوى …..إلخ

6. تعلم مهارة والعمل بها

بصراحة كنت متردد جدًا عند كتابة هذه النقطة لكن استقريت بعد ذلك على كتابتها خاصة أني بدأت بها والآن صار لدي بيزنس قائم على أساسها فقط.

الفكرة يا صديقي العزيز أن تتعلم مهارة معينة أونلاين سواء برمجة أو تصميم أو كتابة أو ترجمة أو أي مهارة مهما كانت وبعدها تبني بيزنس على أساس هذه المهارة، مثلًا أعرف شركات أونلاين عملها كله مبني على التصميم للعملاء فقط وأيضًا أعرف مواقع خاصة فقط بالترجمة، أتوقع أنك فهمت الفكرة .

7. تقديم استشارات مدفوعة في مجالك

في الفترة الأخيرة لاحظت أن موضوع الاستشارات صار منتشر بشكل كبير حتى في الوطن العربي، وبالتالي يا صديقي إذا كنت محترف في مجال معين فما المانع أن تقدم استشارات في هذا المجال خاصة أن الموضوع غير مكلف نهائيًا بل بالعكس يمكن أن تبدأ فيه مجانًا؟!

لكن هنا معلومة مهمة وهي ألا تقدم هذا النوع من الخدمات وتبني عليه بيزنس إلا كنت فعليًا محترف في مجال معين وعلى كفاءة في تقديم استشارات فيه وإلا لن تنجح فيه أبدًا وهذه نصيحة أخوية ليس أكثر من ذلك.

8. الطباعة عند الطلب

الطباعة عند الطلب أيضًا نالت شهرة واسعة جدًا في السنتين الماضيتين خاصة أن العمل بهذا المجال صار سهل جدًا بعكس العديد من المجالات الآخرى، حاليًا هناك شركات كثيرة يمكن استخدامها في مجال الطباعة عند الطلب، ميزة هذا المجال أنك لا تحتاج سوى لتصميمات جيدة وفقط، الميزانية الخاصة بهذا البيزنس فعليًا لا تتجاوز الـ 100$ بالنسبة للمبتدئ.

بناء بيزنس بهذا المجال له أكثر من أسلوب أولهم طبعًا بناء موقع ومنها استخدام منصة خاصة بالبيع أونلاين مثل شوبيفاي وغيرها من منصات التجارة الإلكترونية.

شاهد كورس شوبيفاي مجاني – الطباعة عند الطلب – Shopify Print On Demand

9. الدروب شيبينج

من يتابع موقع رامي عزت يعلم أننا عملنا لسنوات في هذا المجال وما زلنا نعمل به في أكثر من نيتش وبفضل الله حققنا منه أرباح ممتازة، وسبق وتطرقنا للعديد من المقالات الخاصة بهذا المجال منها ما يلي:

10. الدروب سيرفيس

الدروب سيرفيس من المجالات التي ما زالت جديدة في الوطن العربي لكنه منتشر طبعًا في الدول غير العربية بشكل كبير، وبالتالي هذا المجال فرصة لأي شخص يبدأ فيه في الوقت الحالي، فكرة الدروب سيرفس وكل ما يخصه تم شرحه من قبل في الدليل الأقوى في الوطن العربي عن هذا المجال بعنوان: “الدليل الشامل للربح من الـ Drop Servicing 2021”

ملاحظة: لدينا كورس خاص بالعمل في مجال الدروب سيرفس وبناء بيزنس أونلاين قائم على هذا المجال، يمكنك الإطلاع على تفاصيل الكورس والسعر الرمزي الخاص به من خلال الرابط التالي.

في الختام:

أتمنى أن تكون استفدت فعليًا من هذا المقال وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار ففريق عمل موقع رامي عزت يرحب بجميع الاستفسارات، وأخيرًا لا تتردد في بناء بيزنس أونلاين في الوقت الحالي فهذا هو المستقبل وأنت تعرف هذا بكل تأكيد ولا تتوانى في تعلم مهارات جديدة تربحك المال فيما بعد، بالتوفيق لك يا صديقي العزيز.

3 أفكار عن “كيف أبدأ بيزنس أونلاين بميزانية أقل من 100 دولار؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *